روابط للدخول

دعوة مجلس النواب إلى الانعقاد يوم الاثنين المقبل والعراق يقاطع اجتماعات اللجنة العربية الخاصة بالعراق في القاهرة


حسين سعيد

اعلن عدنان الباجة جي رئيس مجلس النواب حسب السن يوم الاربعاء انه دعا المجلس الى الانعقاد يوم الاثنين المقبل. وقال خلال مؤتمر صحفي في بغداد انه رأى من واجبه وحفاظا على صدقية التجربة الديمقراطية ان يحدد موعدا لاجتماع مجلس النواب واستئناف جلسته الاولى، موضحا انه اجرى مشاورات سريعة مع ممثلي جميع الكتل البرلمانية ودعاهم الى ضرورة دفع العملية السياسية الى امام، وقال ان هناك مؤشرات تدعو الى التفاؤل بان اتفاقا سيتم التوصل اليه بخصوص جميع المشاكل العالقة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وكشف الباجة جي عن ان مداولات الايام الاخيرة قطعت شوطا وهناك ما يجعله ان يعتقد بانه من الان وحتى السابع عشر من نيسان الجاري سيتم الاتفاق على بعض القضايا التي لازالت موضع خلاف، معربا عن الاعتقاد بان وجود تاريخ محدد لعقد مجلس النواب اجتماعاته سيدفع المسؤولين ورجال السياسة في كل الاحزاب على مضاعفة الجهود لتأليف حكومة وطنية.
واوضح الباجه جي ان تحديد موعد الاثنين المقبل لاستئناف جلسات مجلس النواب تم بعد التشاور مع الكتل البرلمانية من ضمنها الائتلاف العراق الموحد.

** ** **

قرر رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن تأجيل جلسات المحكمة حتى يوم الاثنين المقبل وعزا رئيس المحكمة تاجيل الجلسة وهي العشرون لمحاكمة صدام لغرض اعطاء فرصة اضافية لخبراء الادلة الجنائية لاكمال مهمتهم وفق الاصول، وقال:
[[لاستمرار عملية المضاهاة وعدم اكمال خبراء الادلة الجنائية مهمتم بين التواقيع والخطوط المثبتة على اصل المستندات، لاسيما وان صدام وبرزان امتنعا عن اعطاء نماذج لتلك الخطوط والتواقيع لذا تقرر تأجيل المحاكمة الى يوم الاثنين الموافق 17 نيسان 2006]]
وكان آخر حضور لصدام امام المحكمة في الخامس من الشهر الجاري، حيث استمرت الجلسة لنحو ست ساعات تخللتها مشادات كلامية حادة بينه وبين القاضي والادعاء، كما شهدت الجلسة طرد واحدة من أعضاء فريق الدفاع عن صدام من قاعة المحاكمة.
لازلتم مع اذاعة العراق الحر، وملف العراق اليومي
تفاعلت أزمة التصريحات التي كان ادلى بها الرئيس المصري حسني مبارك عن ولاء الشيعة لإيران، ومن تداعياتها قرار العراق مقاطعته لاجتماع وزراء خارجية اللجنة العربية المعنية بالعراق الذي بدأ في القاهرة يوم الاربعاء.
وكان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اعلن في مؤتمر صحفي عشية الاجتماع قرار العراق مقاطعة اجتماعات اللجنة.
واوضح لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية في تصريح لاذاعة العراق الحر موقف العراق من الاجتماع قائلا: [[ فضلت الاغلبية في مجلس الوزراء عدم المشاركة وطلب تأجيل الاجتماع، زنحن سنسعى بالتأكيد لمعالجة تداعيات عدم حضورنا........]]
وحول تصريحات الرئيس المصري الاخيرة بان ولاء الشيعة في الدول العربية ليس لبلدانهم بل لايران، ومطالبة العراق، الذي تبلغ نسبه الشيعة بين سكانه،65% حسب الرئيس المصري، بتفسير لتصريحات الرئيس مبارك قال عباوي: [[ كان هدفنا ولايزال هو ان يصدر عن رئاسة الجمهورية تصحيح الموقف او تفسير للموقف بالشكل الذي يرضي الجميع ويخفف من وطأة الاحتجاجات ........]]
وتضم اللجنة العربية الخاصة بالعراق المنبثقة عن القمة العربية في عضويتها وزراء خارجية الكويت ومصر والسودان والجزائر والعراق والسعودية والبحرين والاردن وسوريا لتنفيذ مقررا مؤتمر قمة الخرطوم بشأن العراق.

** ** **

استدعت اللجنة الاسترالية الخاصة بالتحقيق في مزاعم دفع مجلس القمح الأسترالي رشاوى الى حكومة صدام حسين للفوز بعقود لتصدير القمح من استراليا الى العراق في اطار ما كان يعرف ببرنامج النفط مقابل الغذاء والدواء استدعت رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد للاستماع الى شهادته حول تلك المزاعم، يوم الخميس الثالث عشر من نيسان الجاري.
وكان هاوارد قدم بيانا مكتوبا إلى لجنة التحقيق، الا انه قال انه سيكون سعيدا للمثول امام اللجنة التي يتراسها القاضي في المحكمة الاسترالية العليا تيرانس كول، للادلاء بشهادته، وبذلك يكون رئيس الوزراء الأسترالي اول زعيم استرالي منذ عشرين عاما يمثل امام القضاء للشهادة.
وكانت لجنة التحقيق المستقبلة التي شكلتها الامم المتحدة للتحقيق في مزاعم الفساد في تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء كانت نشرتن تقريرا اواخر العام الماضي اتهمت فيه مجلس القمح الأسترالي بدفع رشاوى وصلت مبالغها الى مئتين واثنين وعشرين مليون دولار إلى حكومة صدام بين عامي 1997 و2003 لضمان الفوز بصفقات تصدير القمح الى العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG