روابط للدخول

عدم تمکن قادة الائتلاف من التوصل إلى قرار بشأن ترشيح الجعفري


ميسون أبو الحب

أكد رئيس الجمهورية جلال طلباني ان اللجنة الامنية برئاسة رئيس الوزراء بصدد وضع خطة للسيطرة على أمن بغداد:
" اللجنة الأمنية التي يترأسها رئيس الوزراء بصدد وضع خطة أمن بغداد، وإن شاء الله هذه الخطة تطبَّق، وخلال فترة قليلة، بجهود الإخوة البواسل وما شاء الله عددهم جيد وتدريبهم جيد. "


لم يتمكن قادة الائتلاف العراقي الموحد من التوصل إلى قرار اليوم بشأن الاستمرار في ترشيح رئيس الوزراء الحالي ابراهيم الجعفري لولاية ثانية أو البحث عن بديل آخر. الائتلاف أجل محادثاته إلى يوم غد الاربعاء.
الرئيس جلال طلباني قال اليوم:
" اليوم إخواننا في الائتلاف العراقي الموحد مجتمعون وسيعطون جوابا نهائيا علی موضوع رئاسة الوزراء. "

يذكر أن الكتل الكردية والسنية عارضت ترشيح الجعفري واعتبرته المسؤول عن الاخفاق في وضع حد للعنف الطائفي. متحدث باسم الائتلاف قال اليوم ان حزب الدعوة الذي يرأسه الجعفري ما يزال يدعمه في ترشيحه.
عضو في حزب الفضيلة وهو جزء من الائتلاف قال ان حزبه هيأ اسم مرشح آخر لمنصب رئيس الوزراء في حالة قرر الائتلاف تغيير مرشحه. هذا ولا يمثل حزب الفضيلة قوة كبرى داخل الائتلاف غير ان موقفه قد يشكل ضغطا للبحث عن مرشحين آخرين.


قال رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم ان العراق قرر عدم المشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة بسبب التعليقات التي ادلى بها الرئيس المصري حسني مبارك وشكك فيها في ولاء الشيعة.
الجعفري قال:
" اتخذ مجلس الوزراء قرارا بعدم المشارکة يوم غد (الأربعاء) للمؤتمر المزمع عقده في القاهرة لوزراء الخارجية. ولذلك، العراق لن يشترك. ونأمل أن هذا يذکّر الإخوة المعنيين بضرورة الاصطفاف إلی جانب الشعب العراق والرد أو الدفاع عن أي مشکلة يواجهها العراق. "

جاء تصريح الجعفري بعد ان انتقد تعليقات مبارك التي وردت في مقابلة تلفزيونية اجرتها معه فضائية العربية السبت الماضي وقال فيها ان الشيعة في مختلف انحاء الشرق الاوسط أكثر ولاءا لايران مما لبلدانهم كما قال مبارك ان الحرب الاهلية قد بدأت تقريبا في العراق.
الجعفري أضاف في مؤتمر صحفي نقلته قنوات تلفزيونية ان مصر لم تقدم حتى الآن تفسيرا مرضيا لهذه التعليقات ثم عبر عن أمله في ان يتم تصحيح هذا الخطأ، حسب ما نقلت وكالات الانباء.
وفي القاهرة أعلن وزير الخارجية المصري ان اجتماع وزراء خارجية الدول العربية بشأن العراق سينعقد يوم غد كما هو مقرر.


أعلنت المحكمة الجنائية العراقية العليا ان جلسة محاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه ليوم غد الاربعاء ستكون جلسة تكميلية للجلسة السابقة بخصوص اكمال عملية المضاهاة وفقا للقانون وسوف تستغرق فترة وجيزة مع عدم احضار المتهمين. البيان أشار أيضا إلى ان موعد الجلسة المقبلة سيكون يوم الاثنين السابع عشر من الشهر الحالي. جاء ذلك في بيان صدر عن المحكمة وارسل إلى مكتب اذاعة العراق الحر في بغداد.


اعتبر الميجور جنرال أنور أمين، وهو قائد في الجيش العراقي في مدينة كركوك، اعتبر ان على قوات التحالف البقاء في العراق لفترة تمتد ما بين ثلاث سنوات وخمسة بهدف تأمين الاستقرار ومنع التوترات الطائفية وأضاف ان قوات التحالف تدعم الآن القوات العراقية التي ستأخذ القياد في المستقبل، ثم أوضح ان القوات العراقية تحتاج إلى تعلم المعايير المهنية من قوات التحالف وان الأخيرة ستمنع التوترات الطائفية داخل القوات العراقية، حسب قول الجنرال أنور أمين كما نقلته وكالة فرانس بريس للانباء.


أكد صالح المطلق من جبهة الحوار الوطني العراقي اليوم على ضرورة تشكيل الحكومة الجديدة في غضون الايام القليلة المقبلة ثم حذر من احتمال غرق البلاد في بحر من الدماء. صحيفة الشرق الاوسط نقلت أيضا عن المطلق قوله ان الناس تقتل في الشوارع بينما ينشغل السياسيون بالبحث عن مناصب، حسب الوكالة الألمانية للانباء.


انفجرت سيارة مفخخة اليوم في مطعم يتردد عليه رجال الشرطة في حي اور في بغداد وجرح في الانفجار اربعة رجال شرطة وخمسة مدنيين حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر في وزارة الداخلية.
قتل ثلاثة اشخاص واصيب اربعة في انفجار قنبلة في حافلة صغيرة في مدينة الصدر في بغداد بعد ظهر اليوم، حسب قول الشرطة.
كما عثرت الشرطة على خمس جثث لمدنيين تحمل آثار تعذيب قرب المسيب جنوبي بغداد.
في بعقوبة عثر على جثة امرأة ايرانية وفي جسدها آثار اطلاقات نارية، حسب قول الشرطة.

** ** **

أخبار اقليمية:
أعتبرت الحكومة الإسرائيلية رئيس الوزراء آرييل شارون غير قادر على أداء مهمته بشكل نهائي أي بعد خمس سنوات أمضاها شارون في هذا المنصب. هذا وكان شارون قد اصيب بجلطة في الرابع من كانون الثاني تركته في غيبوبة منذ ذلك الوقت بينما قام بأداء مهامه ايهود اولمرت. يذكر ان حزب كاديما، وهو حزب شارون واولمرت، فاز في الانتخابات ويحاول اولمرت الآن تشكيل حكومة ائتلاف.


قال الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني ان بلاده خصبت اليورانيوم بنجاح لاول مرة وهو تطور اساسي في سعيها إلى تطوير وقود نووي.
في سياق متصل قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد ان بلاده ستنضم قريبا إلى منتدى الدول التي تملك تكنولوجيا نووية.
يذكر ان مجلس الأمن الدولي طالب إيران بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم في موعد الثامن والعشرين من هذا الشهر. بينما رفضت إيران هذا الطلب قائلة ان من حقها تطوير هذه العملية.
هذا ومن شأن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان يزور إيران هذا الاسبوع لاجراء محادثات بهدف حل الازمة المتعلقة ببرنامج إيران النووي.


قال الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني ان بلاده خصبت اليورانيوم وذلك في مقابلة اجرتها معه وكالة الأنباء الكويتية في طهران.
يذكر ان هذا هو أول اعلان من جانب إيران بقيامها بتخصيب اليورانيوم بنجاح منذ شباط الماضي عندما شغلت منشأة للتخصيب في مدينة ناتانز. يذكر ان تخصيب اليورانيوم بمستوى واطئ ينتج وقودا للمفاعلات النووية وتخصيبه بمستوى عال ينتج موادا تستخدم في القنابل النووية.

** ** **

أخبار عالمية:
في ايطاليا، قال رومانو برودي من ائتلاف يسار الوسط ان من الحق والمنطق ان يكون هو رئيس الوزراء الجديد بعد ان حقق ائتلافه أغلبية ضئيلة في الانتخابات التشريعية. بينما دعا ائتلاف رئيس الوزراء الحالي سلفيو برلسكوني من يمين الوسط إلى إعادة احتساب الاصوات. هذا ومن المتوقع ان تصدر النتائج النهائية للانتخابات في وقت قريب.


عقد مسؤول أميركي بارز اجتماعا مع رئيس قرغيزيا كورمانبيك باكييف اليوم في بشكيك. المسؤول وهو مساعد وزير الخاريجة الأميركية لشؤون جنوب ووسط آسيا ناقش مع باكييف ادخال اصلاحات اقتصادية وسياسية ليبرالية. وكان باوجر قد وعد في وقت سابق بمساعدة اميركية للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف. باوجر قال ان الوقت حان بالنسبة لقيادة قرغيزيا كي تدخل اصلاحات.


قال رئيس مجلس الدوما الروسي، بوريس غريزلوف في موسكو اليوم ان انضمام بلاده إلى منظمة التجارة العالمية ليس هدفا بحد ذاته وأضاف ان روسيا تفضل تأجيل انضمامها بدلا من الموافقة على شروط غير مرضية تماما.


ارتفع عدد القتلى إلى ثلاثين شخصا بسبب تفجير وقع يوم أمس في مجمع للمستشفيات شمالي الصين. كما اصيب حوالى مئتين. هذا وما تزال اسباب التفجير غير واضحة غير ان الشرطة تحقق في احتمال ان يكون السبب متفجرات مخزونة قرب المستشفى.


أصاب صاروخ مدرسة في شرقي افغانستان وأدى إلى مقتل ستة اطفال واصابة آخرين، حسب قول نائب رئيس شرطة أسدآباد في اقليم كونار.


قال الاتحاد الاوربي لمولدوفا ان عليها التركيز على اصلاحات اساسية بدل التركيز على الانضمام إلى الاتحاد، كما جاء على لسان مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر بعد لقاء مع رئيس وزراء مولدوفا فاسيلي تارليف. والدنر اضافت ان البلاد حققت تقدما على الصعيد الاقتصادي غير انها في حاجة إلى تحقيق تقدم أيضا في مجال حقوق الانسان وحماية الاقليات وسيادة القانون.


تعهدت روسيا اليوم بمواصلة إرسال مساعداتها المالية إلى الحكومة الفلسطينية تحت زعامة حركة حماس. وكان الاتحاد الاوربي الذي يعتبر حماس منظمة ارهابية قد قرر يوم أمس تجميد جميع مساعداته إلى الحكومة الفلسطينية. وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف وصف اليوم قرار الاتحاد بكونه خطأ، حسب قوله.


وجه قاض اسباني إلى تسعة وعشرين شخصا، تهما بالتورط في عملية تفجير قطارات في مدريد في عام 2004 أدت إلى مقتل حوالى مائتي شخص. أغلب المتهمين من المغاربة غير ان بينهم خمسة اسبان يعتقد انهم وفروا المواد المتفجرة. هذا وتم توجيه التهم بعد تحقيق استمر عامين في عملية التفجير.


قالت المخابرات الدانماركية ان الدنمارك اصبحت اكثر عرضة للهجمات منذ أزمة الصور المسيئة التي أثارت موجة من اعمال العنف في مختلف انحاء العالم. رئيس جهاز المخابرات الدنماركي لارس فيندسون لاحظ زيادة في عدد التهديدات على مدى السنوات المنصرمة غير ان لاحظ زيادة خاصة مع قضية الرسوم المسيئة. فندسون أضاف ان مخابرات بلاده رصدت زيادة أيضا في نشاطات اليمين المتطرف.


انفجرت قنبلة خلال تجمع ديني في حديقة عامة في مدينة كراتشي في باكستان وقالت مصادر صحية وفي الشرطة ان الانفجار اودى بحياة اربعين شخصا في الاقل.
هذا وأثار الانفجار رعبا بين آلاف من الاشخاص تجمعوا للاحتفال بمولد الرسول الكريم.


قال رئيس افغانستان حميد كرزاي اليوم ان من شأن نظام للتعاون بين افغانستان والهند وباكستان ان يحقق تقدما اقتصاديا في المنطقة. جاءت تعليقات كرزاي في نيودلهي خلال زيارة إلى الهند تستمر خمسة ايام. هذا وكان كرزاي ورئيس وزراء الهند مانموهان سنغ قد ناقشا قضايا الأمن الاقليمي والارهاب يوم الاثنين ووقعا على عدد من الاتفاقات الخاصة بالتعليم والتنمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG