روابط للدخول

بوش يحث قادة العراق على نبذ الخلافات وتشكيل حكومة وحدة وطنية


ميسون أبو الحب

أخبار عراقية:
·
حث الرئيس الأميركي جورج بوش قادة العراق اليوم على نبذ الخلافات وتشكيل حكومة وحدة وطنية وقال ان تأخيرا اضافيا في ذلك سيزيد من خطر ان يقوم المتمردون بوقف التقدم في العراق. الرئيس بوش حث أيضا الدول العربية على ابداء اسناد اكبر لعملية التحول الديمقراطي في العراق وقال ان عليهم ان يدركوا ان الخيار في العراق هو بين الديمقراطية والارهاب وليس هناك مكان وسط بينهما. بوش أضاف بالقول ان نجاح الديمقراطية في العراق سيكون في مصلحة الدول العربية. جاء ذلك في كلمة القاها بوش في مدرسة بول نيتشة للدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جون هوبكنز، اكد فيها على ان التأخير في تشكيل الحكومة يخلق فراغا يمكن للارهابيين استغلاله لابطاء التقدم المحرز. أشاد الرئيس الأميركي في كلمته بالتضحيات التي يقدمها العراقيون والاميركيون من اجل تحقيق الديمقراطية واوضح انهم كلهم ينتظرون ويتوقعون نتائج لهذه التضحيات، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.

·
أجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري احمد أبو الغيط، تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
أحمد رجب

·
قال الميجور جنرال ريك لينش الناطق باسم القوات الأميركية في العراق، في بيان اصدره اليوم أن الارهابيين والمقاتلين الاجانب الذين يدربهم ويجهزهم ويستخدمهم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق هم الذين يقومون باكثر من تسعين بالمائة من الهجمات الانتحارية. لينش أضاف ان تنظيم القاعدة وزعيمه أبو مصعب الزرقاوي يمثلون خطرا حقيقيا على المواطنين والامن والاستقرار في العراق وان الجيش الأميركي ما يزال يشن عمليات عسكرية للقضاء على هذا الخطر الذي لا يهدد العراق فحسب بل والمنطقة أيضا، حسب قوله. هذا وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نقلت عن الكولونيل ديريك هارفي الذي وصفته بانه كان ضابط استخبارات عسكرية في العراق، نقلت عنه قوله في اجتماع للجيش في كنساس الصيف الماضي ان الزرقاوي والمقاتلين الاجانب نفذوا تفجيرات مميتة غير انهم لا يمثلون غير مجموعة صغيرة وان الخطر على المدى البعيد يأتي من اتباع النظام السابق واصدقائه. الكولونيل لينش أقر ان تنظيم القاعدة الارهابي في العراق يمثل جزءا صغيرا نسبيا في التمرد غير انه قال ان تأثيره مدمر، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

·
أكد سياسيون من السنة معارضتهم ترشيح رئيس الوزراء الحالي ابراهيم الجعفري للمنصب نفسه في الوزارة الجديدة ودعوا القادة السياسيين الشيعة إلى طرح أسماء جديدة بهدف انهاء الازمة التمعلقة بالحكومة الجديدة. جاء رفض السنة في رسالة وجههوها إلى رئيس الكتلة الشيعية عبد العزيز الحكيم. وقال ظافر العاني الناطق بلسان جبهة التوافق العراقية.
يأتي رفض السنة بعد رفض مشابه صدر عن القادة الأكراد يوم أمس حيث قالوا انهم لن يشاركوا في حكومة جديدة يرأسها الجعفري. هذا وقد رفض الجعفري حتى الآن التنازل عن ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء. وكالة اسوشيتيد بريس للانباء أفادت ان وفدا من ثلاثة أشخاص من الكتلة الشيعية التقوا وفدا من السنة اليوم لمناقشة الموضوع.

·
أفادت الوكالة الألمانية للانباء بمقتل ضابط في شرطة الحدود قرب كربلاء على يد مسلحين مجهولين، حسب قول مسؤولين في الأمن. وكالة فرانس للانباء أفادت بقيام خمسة مسلحين مجهولين بقتل ثلاثة من افراد اسرة شيعية في وضح النهار في بغداد، واصيب مدني عندما فتح مسلحون النار على دورية للشرطة شمالي بغداد، حسب قول مسؤول في وزارة الداخلية. كما أصيب اربعة عراقيين في منطقة العامرية في بغداد في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية اميركية، حسب قول مسؤول في وزارة الدفاع. الوكالة ذكرت أيضا انه تم اعتقال ثلاثين موظفا يعملون في شركة أمن عراقية بعد اكتشاف قيامهم بالتخطيط لنشاطات ارهابية، حسب ما ورد في بيان لوزارة الداخلية.القوات متعددة الجنسيات اعلنت من جانبها وفاة جندي أميركي اليوم متأثرا بجراح اصيب بها في محافظة الانبار في الثامن من هذا الشهر. من جانب آخر، ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان أحد موظفيها العراقيين اختطف في الرابع من هذا الشهر في بغداد وأنها لا تعرف شيئا عن مصيره وكان يعمل محاسبا لديها.

·
عبر وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر شتاينماير عن أمله في اطلاق سراح مهندسين مختطفين منذ كانون الثاني الماضي في العراق وذلك بعد نشر شريط على الانترنيت يظهر فيه الرهينتان وهما يطلبان المعونة. شتاينماير قال للصحفيين " ما نزال على ثقة في التمكن من ايجاد حل لهذه القضية " وأضاف ان الشريط كان اشارة على وجودهما على قيد الحياة وهم أمر يسرنا حسب قوله. هذا وكانت الجماعة التي اختطفت المهندسين قد هددت بقتلهما الا إذا أطلقت القوات الأميركية المعتقلين لديها.

·
قالت شركة " دي اين أو " النفطية النرويجية انها تنوي البدء بانتاج النفط في العراق في بداية العام المقبل مما يجعل منها الشركة الغربية الاولى في العراق منذ الحرب في عام 2003. هذا وقد ارتفعت أسعار أسهم الشرطة بنسبة ثلاثة عشر بالمائة بعد الاعلان عن هذا الخبر. هذا ولم يحدد المدير التنفيذي للشركة حجم الحقل الذي سينتج منه النفط.

·
وافق رئيس وزراء استراليا جون هوارد اليوم على الادلاء بشهادته في تحقيق حول ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء. يجري التحقيق في قيام شركة الحبوب الاسترالية بتقديم مبلغ مائتين وعشرين مليون دولار في شكل رشاوى إلى النظام السابق، للحصول على عقود تصل قيمتها إلى 2.3 مليار دولار في اطار البرنامج.
يذكر ان من شأن وزير الخارجية الكسندر داونر ان يدلي بشهادته أيضا في القضية نفسها يوم غد الثلاثاء، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.

** ** **

أخبار اقليمية:
·
رد الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم على تقارير صحفية ذكرت ان الولايات المتحدة تبحث بشكل جدي خيارات لتوجيه ضربات عسكرية إلى إيران بسبب برنامجها النووي. بوش لم ينف ما ورد في تقريرين في صحيفة واشنطن بوست ومجلة ذا نيويوركر غير انه وصفهما بكونهما مجرد تكهنات بعيدة. بوش قال: " لا نريد للايرانيين امتلاك سلاح نووي أو امتلاك القدرة على إنتاج سلاح نووي أو امتلاك الدراية لصنع سلاح نووي. هذا هو هدفنا المعلن ". هذا ويقول مسؤولون اميركيون انهم يسعون إلى ايجاد حل سلمي للخلاف حول برنامج إيران النووي غير انهم يوضحون ان جميع الخيارات قائمة. يذكر ان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا نفى هذه التقارير اليوم أيضا غير انه أوضح ان الاتحاد قد يفكر في فرض عقوبات على إيران في حال فشل الجهود الدبلوماسية. من جانبه قال الناطق بلسان وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان واشنطن لا تسعى إلى حل للخلاف بل تحاول ان تحول الأمر إلى أزمة.

·
قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا ان على الاتحاد الاوربي التفكيرَ في فرض عقوبات على إيران بسبب رفضها التعاون مع الامم المتحدة في ما يتعلق ببرنامجها النووي. سولانا قال ان العقوبات قد تشمل فرض منع على دخول المسؤولين النوويين الايرانيين أراضي الاتحاد الاوربي. غير ان سولانا رفض في الوقت نفسه استخدام القوة العسكرية ضد إيران.

·
قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده لن تتراجع عن برنامجها النووي وذلك في كلمة نقلتها على الهواء مباشرة القناة التلفزيونية الرسمية. احدمي نجاد رفض مرة أخرى طلب مجلس الأمن بان تقوم إيران بتجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم ثم وعد بما وصفه " بانباء نووية جيدة جدا في الايام المقبلة " دون اعطاء تفاصيل أخرى.

·
قرر وزراء خارجية الاتحاد الاوربي وقف المساعدات المقدمة إلى الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس. وقال مسؤولون اوربيون ان هدف القرار هو الضغط على حماس كي تعترف باسرائيل وتضع حدا للعنف وتوافق على اتفاقيات السلام السابقة.

** ** **

أخبار عالمية:
·
قال عضو بارز في الكونجرس الأميركي ان على روسيا اتخاذ خطوات لتحسين سجلها الديمقراطي قبل ان توافق واشنطن على طلبها للانضمام إلى منظمة التجارة الدولية. جاءت تعليقات بيل فرست قائد الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي في موسكو بعد محادثات أجراها مع وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف.

·
حث كبير مبعوثي الولايات المتحدة إلى المحادثات الخاصة بأسلحة كوريا الشمالية النووية، حث بيونغ يانغ اليوم على العودة إلى محادثات اللجنة السداسية دون فرض شروط مسبقة. مساعد وزير الخارجية الأميركي كرستوفر هيل قال للصحفيين عند وصوله إلى طوكيو انه لا ينوي عقد لقاء مع مبعوث كوريا الشمالية. هذا وكانت انباء قد ذكرت ان لقاءا سيجري بين المسؤولَين على هامش منتدى خاص بالامن يعقد في طوكيو.

·
أشارت التوقعات الاولية للانتخابات البرلمانية في ايطاليا بعد إغلاق صناديق الاقتراع اليوم، إلى تقدم رومانو ببرودي من ائتلاف يسار الوسط على رئيس الوزراء الحالي سلفيو برلسكوني من ائتلاف يمين الوسط في مجلسي البرلمان.

·
وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوربي المجتمعون اليوم في لوكسمبورغ على فرض منع منح تأشيرة دخول لرئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشنكا وثلاثين مسؤول آخر متهمين بالتلاعب في الانتخابات الرئاسية في التاسع عشر من آذار الماضي. هذا وقد وصفت روسيا البيضاء المنع بكونه غير ذي فعالية وقصير النظر.

·
أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن خطط لاستبدال قانون تشغيل الشباب الذي واجه اعتراضا كبيرا رافقته احتجاجات ومظاهرات واضرابات لكونه يسهل لارباب العمل استخدام الشباب ثم اخراجهم من العمل دون اعطاء سبب. مكتب شيراك قال ان خطة القانون الجديد ستركز على الشباب من ذوي الخلفية المضطربة.

·
عقد رئيس وزراء الهند مانموهان سنغ ورئيس افغانستان حميد كرزاي محادثات في نيودلهي اليوم ركزت على الأمن الاقليمي والارهاب ودعم الهند جهود اعمار افغانستان. وقع المسؤولان ثلاث اتفاقات للتبادل والتعاون في مجال التعليم وتطوير المناطق الريفية. سنغ عبر أيضا عن قلقه من تصاعد النشاطات الإرهابية في المنطقة.

·
عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سفيرا جديدا في الامم المتحدة هو فيتالي شوركن الذي كان يعمل في السفارة السوفيتية في واشنطن كما عمل سفيرا لروسيا في حلف شمالي الاطلسي. ويحل شوركن محل ممثل روسيا الحالي في المنظمة الدولية اندريه دينيزوف الذي سيشغل الآن منصب النائب الاول لوزير الخارجية.

·
قالت السلطات الروسية ان زعيم جماعة اسلامية مسلحة هو ماخاش رسولوف قتل في معركة مع الشرطة دامت ثلاث ساعات في عاصمة داغستان. وهذه المجموعة مسؤولة عن مقتل عشرة من الجنود الفيدراليين في تفجير وقع في تموز من عام 2005. يذكر ان الصحافة الروسية كانت قد أشارت إلى مقتل رسولوف قبل ستة اشهر.

·
يواصل الناخبون الايطاليون التوجه إلى صناديق الاقتراع لليوم الثاني والاخير في اطار الانتخابات البرلمانية. وذكرت الأنباء ان المنافسة شديدة بين رئيس الوزراء الحالي سلفيو برلسكوني من وسط اليمين ورومانو ببرودي من وسط اليسار. هذا وكانت استطلاعات الآراء على مدى الاسبوعين الماضيين قد اظهرت تقدم ببرودي بنسبة قليلة.

·
قال مسؤول في الامم المتحدة مكلف بجهود مكافحة فيروس انفلونزا الطيور أن هناك حاجة إلى مئات الملايين من الدولارات لمنع انتشار المرض في الدول النامية. المسؤول وهو ديفيد نابارو والذي تحدث في بانكوك، أشاد بجهود تايلاندا وفيتنام في هذا المجال غير انه حذر من تأخر جهود الصين واندونيسيا كما لاحظ ان وضع ميانمار يثير قلقا خاصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG