روابط للدخول

تزايد عدد العاطلين عن العمل والمشاكل التي تعانيها هذه الشريحة


ديار بامرني

ظاهرة أزدياد عدد العاطلين عن العمل والمشاكل التي تعانيها هذه الشريحة. ضيف البرنامج هو السيد (فلاح علوان) رئيس اتحاد المجالس والنقابات العمالية ورئيس اتحاد العاطلين عن العمل في العراق , ولقاء مع المهندس (عزيز أبراهيم خليل) مدير مركز التشغيل والتدريب المهني.

********

الحروب وسياسات النظام السابق وخاصة الحرب الأخيرة وغياب المؤسسات التي تتبنى تشغيل العاطلين وتدهور الوضع الأمني والاقتصادي بعد سقوط نظام صدام بالإضافة إلى تسريح آلاف الموظفين العاملين في الوزارات العراقية السابقة, كانت من الأسباب التي ألحقت الضرر بالعديد من العمال والموظفين وسوء وضعهم المعاشي ومشاكل الحصول على فرص عمل جديدة, وبالتالي ازدياد ظاهرة البطالة.

العديد من الجمعيات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية ركزت في عملها على مساندة الطبقة العاملة ومساعدة شريحة العاطلين عن العمل, ومن هذه المنظمات, (اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق) الذي تأسس عام 2003 ويهدف إلى تأمين حياة إنسانية كريمة للعمال خصوصا العاطلين منهم عن العمل وإيجاد فرص عمل مناسبة لكل عامل عاطل عن العمل وتأمين حياته ومعيشة أفراد أسرته.
لتسليط المزيد من الضوء على عمل هذا الاتحاد والحقوق التي يتمتع بها العامل ونوع الضمانات التي تقدم لهم وما هي مشاكل التي تعانيها شريحة العاطلين عن العمل, يستضيف البرنامج السيد (فلاح علوان) رئيس اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق ورئيس اتحاد العاطلين عن العمل في العراق :

لقاء مع السيد (فلاح علوان) رئيس اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق ورئيس اتحاد العاطلين عن العمل في العراق

********

(مركز التشغيل والتدريب المهني) في بغداد بدأ منذ عام 2003 بتسجيل عدد العاطلين عن العمل وكان العدد الأجمالي أكثر من ( 700،000 شخص) كان عدد الذكور حوالي ( 630،000 عاطل). المهندس (عزيز أبراهيم خليل) مدير المركز أكد ان البطالة هي ليست وليدة هذه الفترة حيث كانت نسبة البطالة في العراق عام 2000 تصل نسبتها 61%. تفاصيل اخرى مع مراسل الأذاعة في بغداد (عادل محمود) :

شريحة العاطلين عن العمل – تقرير (عادل محمود) يتضمن مقابلة مع المهندس (عزيز أبراهيم خليل) مدير مركز التشغيل والتدريب المهني.

********

المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية وفي اتفاقيتها بشأن النهوض بالعمالة والحماية من البطالة في عام 1988, أكد على أهمية العمل والعمالة المنتجة في كل مجتمع , ودعت المادة السابعة من الأتفاقية إلى أن " تضع كل دولة عضو سياسة ترمي إلي النهوض بالعمالة الكاملة والمنتجة والمختارة بحرية بجميع الوسائل المناسبة، بما فيها الضمان الاجتماعي".

منظمة العمل الدولية أشارت الى انتشار البطالة والبطالة الجزئية اللتين تؤثران علي مختلف البلدان في العالم علي اختلاف مراحل تنميتها، وأكدت المادة الخامسة من اتفاقية (النهوض بالعمالة والحماية من البطالة) على تغطية حالة البطالة الجزئية وزيادة عدد الأشخاص المحميين وزيادة مبلغ الإعانات وإطالة فترة دفع الإعانات وتكييف نظم الضمان الاجتماعي القانونية وأخيرا السعي إلي توفير الرعاية الطبية للأشخاص الذين يتلقون إعانة بطالة.


في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG