روابط للدخول

العراق يشجب تصريحات مبارك


فارس عمر

شجب العراق تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي شكك فيها بولاء شيعة العراق لوطنهم العراق. وأكد الرئيس طالباني انزعاج الحكومة العراقية واستياءها مشيرا الى ان الوقائع التاريخية ما فتئت تُثبت وطنية الشيعة العراقيين.
رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اعلن من جهته ان تصريحات الرئيس المصري بان هناك حربا اهلية في العر اق اثارت استغراب الحكومة العراقية واستياءها مشيرا الى ان الاحداث الأخيرة أكدت ان العراق بعيد عن مثل هذا التوصيف.
وكان الرئيس المصري قال في مقابلة بثتها قناة " العربية" ان الحرب الأهلية في العراق ليست على الابواب بل هي بدأت فيه عمليا ، على حد تعبير مبارك. وقال ايضا أن غالبية الشيعة في بلدان عربية يُدينون بالولاء لايران أكثر من ولاءهم لبلدانهم.
وكلفت الحكومة وزير الخارجية هوشيار زيباري الاتصال بالجهات المصرية للمطالبة باستيضاح بشأن تصريحات مبارك.

وفي لندن اكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان العراق يعاني "تدميرا مريعا" ولكنه ليس في حرب اهلية ، كما حذر مبارك. وقال سترو في مقابلة مع التلفزيوين البريطاني "بي بي سي" ان العراق يشهد مستوى عاليا من اعمال التقتيل وبالتالي فانه يفهم لماذا يُقال عن الوضع في العراق بأنه حرب اهلية. ولكنه اضاف ان لدى غالبية العراقيين وغالبية القادة في العراق رأيا مغايرا لرأي الرئيس مبارك ، بحسب وزير الخارجية البريطاني.

اعلن آلاف المعتقلين الفلسطينيين اضرابا عن الطعام اليوم الأحد احتجاجا على ظروف اعتقالهم في السجون الاسرائيلية. وقال عيسى قراقع رئيس نادي الاسير الفلسطيني الذي يتخذ من مدينة بيت لحم مقرا له ان جميع المعتقلين الفلسطينيين التسعة آلاف في سجون اسرائيل رفضوا وجبات الطعام احتجاجا على وضع بعض المعتقلين في الحبس الانفرادي وفرض قيود على الزيارات وتفتيش زنازينهم في عمليات مفاجئة باستخدام الكلاب.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم ادارة السجون الاسرائيلية ايان دومنتز ان حولي اربعة آلاف سجين رفضوا تناول الطعام مشيرا الى تقديم شكاوى من فصل السجناء فترات طويلة.

اختتم قادة الاحزاب والقوى المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد اجتماعهم اليوم الأحد بتشكيل لجنة ثلاثية لبحث الخلاف على ترشيح الجعفري لولاية ثانية على رأس الحكومة مع الاطراف السياسية المعترضة على ترشحيه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول القيادي في الائتلاف رضا جواد تقي ان اللجنة الثلاثية ستعقد لقاءات مع ممثلي هذه الاطراف للتوثق من اسباب معارضتها لترشيح الجعفري.
ومن المتوقع ان يواصل قادة الائتلاف اجتماعاتهم يوم غد الاثنين.

قالت مصادر الشرطة ان اربعة مسلحين تسللوا الى حفل زفاف في بغداد اليوم الأحد واطلقوا النار ما اسفر عن مقتل احد الضيوف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة نهاد ابراهيم قوله ان الحادث وقع في حديثة منزل في منطقة الاعظمية وان الضيف القتيل يبلغ من العمر ثلاثين عاما. واضاف الملازم نهاد ان اسباب الهجوم ليست معروفة.

قال اسلاميون في الاردن اليوم الأحد ان السلطات اعتقلت أكثر من مئة ناشط اسلامي لقيامهم بتوزيع ملصقات تدعو الموظفين الى الاضراب احتجاجا على قرار الحكومة الاردنية زيادة اسعار المحروقات للمرة الثالثة خلال اقل من اثني عشر شهرا.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الأحد ان حكومته ستقاطع الدبلوماسيين الاجانب الذين يلتقون وزراء في حكومة حماس.
واكد اولمرت مجددا ان اسرائيل لن تُجري اتصالات مع حركة حماس التي قال انها سلطة معادية.

قالت وزارة الخارجية السويسرية اليوم الأحد ان سويسرا اصدرت مذكرة دولية بالقبض على وزير المخابرات والأمن الايراني السابق علي فلاحيان الذي يُشتبه في اعطائه الأمر بقتل معارض للحكومة الايرانية في عام 1990.
واكد المتحدث باسم الوزارة لارس كنوكل مذكرة التوقيف الصادرة عن قاض تحقيق في اقليم فود السويسري حيث قُتل الناشط في المعارضة الايرانية كاظم رجوي في عام 1990.

توجه الناخبون الايطاليون الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد لاختيار برلمان جديد. ويسعى تحالف يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الى الاحتفاظ بالسلطة بعد خمس سنوات من الركود الاقتصادي في مواجهة تحالف يسار الوسط بزعامة الرئيس السابق للمفوضية الاوروبية رومانو برودي. وتبين استطلاعات الرأي تقدم برودي على برلسكوني.

هبطت في سهوب كازخستان اليوم الأحد كبسولة المركبة الفضائية سويوز وعلى متنها اول رائد فضاء برازيلي. وعادت المركبة الفضائية بعد رحلة الى المحطة الفضائية الدولية استمرت احد عشر يوما.
وكان الضابط في سلاح الجو البرازيلي ماركوس بونتيس انطلق الى المحطة الفضائية الدولية في الثلاثين من آذار الماضي ومعه رائدا الفضاء الاميركي جيفري وليامز والروسي بافل فينوغرادوف. وقد عاد اليوم ومعه رائدا الفضاء الاميركي ويليام مكارثر والروسي فاليري توكاريف اللذان امضيا مئة وتسعة وثمانين يوما على متن المحطة الفضائية الدولية.

قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الأحد ان اعمال العنف في العراق لا يمكن ان توصف إلا بأنها حرب اهلية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الفيصل قوله: "لا اعرف ماذا يمكن ان نسمي ما يجري في العراق سوى حرب اهلية". واضاف ان معالجة هذا الوضع هو الهدف من مبادرة الجامعة العربية لجمع الفرقاء العراقيين بأمل وقف هذه الحرب ، على حد تعبير الفيصل. وشدد وزير الخارجية السعودي على ان العراقيين وحدهم الذين يستطيعون وقف هذا الاقتتال. وتأتي تصريحات الفيصل بعد يوم على تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي قال فيها ان العراق يعيش حربا اهلية. وشجب العراق تصريحات مبارك التي أدلى بها في مقابلة بثتها قناة "العربية".

قال رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي اليوم الأحد انه سيدعو البرلمان الى الالتئام في غضون الايام القليلة المقبلة. واشار الباجه جي في مؤتمر صحفي الى ان الشعب العراقي ينتظر بفارغ الصبر حل الخلاف على ترشيح الجعفري. واضاف ان الشروع بخطوات تشكيل الحكومة سيكون ممكنا عندما يجتمع البرلمان.

قُتل فلسطيني واصيب خمسة عشر آخرون اليوم الأحد في قصف اسرائيلي لموقعين أمنيين فلسطينيين شمالي قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية ان قذائف الجيش الاسرائيلي اصابت قاعدة أمنية صغيرة شرقي بيت حانون وموقعا آخر في جنوب البلدة.
وقال الجيش الاسرائيلي ان القصف استهدف مواقع يستخدمها ناشطون فلسطينيون لاطلاق صواريخ على اسرائيل.
وكان خمسة عشر فلسطينيا قُتلوا في الغارات الجوية والهجمات المدفعية الاسرائيلية منذ يوم الجمعة. وتوعدت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة حماس ، بالرد على الهجمات الاسرائيلية.

قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها اليوم الأحد ان الادارة الاميركية تدرس خيارات توجيه ضربات عسكرية ضد ايران في اطار استراتيجية اوسع هدفها الضغط على طهران للتخلي عن برنامجها النووي. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين ومحللين مستقلين قولهم ان هجوما كهذا لا يبدو مرجحا على المدى القريب ولكن مسؤولين يَعدُّون له كخيار محتمل واستخدام هذا التهديد لاقناع الايرانيين بجدية النيات الاميركية.
واعتبرت ايران ان تقرير الصحيفة الاميركية "حرب نفسية". ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي قوله ان السبب هو ما وصفه بغضب اميركا وعجزها.

أعلن آلاف المعتقلين الفلسطينيين اضربا عن الطعام اليوم الأحد احتجاجا على ظروف اعتقالهم في السجون الاسرائيلية. وقال عيسى قراقع رئيس نادي الأسير الفلسطيني الذي يتخذ من مدينة بيت لحم مقرا له ان جميع المعتقلين الفلسطينيين التسعة آلاف في سجون اسرائيل رفضوا وجبات الطعام احتجاجا على وضع بعض المعتقلين في الحبس الانفرادي وفرض قيود على الزيارات وتفتيش زنازينهم في عمليات مفاجئة باستخدام الكلاب. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم ادارة السجون الاسرائيلية ايان دومنتز ان حوالي اربعة آلاف سجين رفضوا تناول الطعام مشيرا الى تقديم شكاوى من فصل السجناء فترات طويلة.

قالت ايران ان الولايات المتحدة وحلفاءها سيرتكبون خطأ كبيرا إذا اعتقدوا ان مجلس الأمن الدولي سيتمكن من حمل طهران على التخلي عن برنامجها النووي.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان التهديدات لن تحمل ايران على التخلي عن برنامجها النووي السلمي.
وكان وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصل الى ايران لزيارة منشآت نووية في اصفهان ومناطق اخرى. وهذه اول زيارة منذ اعلنت طهران في منتصف شباط الماضي وقف الزيارات المفاجئة وازالة كاميرات الوكالة الدولية من منشآتها النووية.

اصيب احد عشر شخصا بجروح اليوم الأحد عندما انفجرت عبوة ناسفة اعقبتها عبوة اخرى بعد دقائق في مدينة قندهار جنوبي افغانستان. وانفجرت العبوة الاولى في وسط المدينة اثناء مرور رتل عسكري افغاني. وقال المتحدث باسم الجيش الافغاني خير محمد ان اصابات لم تقع في الهجوم الذي الحق اضرارا طفيفة بآليات عسكرية. وانفجرت العبوة الثانية بعد نحو عشر دقائق عندما ترجل الجنود من آلياتهم وانتشروا في المنطقة المحيطة مع قوات الشرطة التي وصلت الى المكان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث العسكري ان الانفجار الثاني اسفر عن اصابة ثلاثة من عناصر الشرطة وثلاثة جنود وخمسة مدنيين بينهم طفلان.

استخدمت قوات الشرطة في نيبال الطلقات المطاطية وقنابل الغاز المسيِّل للدموع ضد المتظاهرين الذين تحدِّوا حظر التجوال في العاصمة كاتمندو ومدن اخرى للمطالبة بعودة الديمقراطية. وقال ناشطون من اجل الديمقراطية ان السلطات اعتقلت عشرات المتظاهرين.
وقُتل اثنان من المتظاهرين خلال الايام الاربعة الماضية من اعمال الاحتجاج التي دعا اليها تحالف يضم سبعة احزاب معارضة بتنسيق مع المتمردين الماويين.
وتعيش نيبال ازمة سياسية منذ استيلاء الملك غيانندرا على السلطة في شباط عام 2005 واعدا بانهاء التمرد الماوي في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG