روابط للدخول

لقاء الكاتب والأديب المسرحي المقيم في هولندا الدكتور تيسير الآلوسي


سميرة علي مندي

ضيف حلقة هذا الأسبوع كاتب وأديب مسرحي يعتبر من أوائل الكتاب والأدباء العراقيين الذين تخصصوا في مجال الأدب المسرحي وذلك لحبه وتعلقه بالمسرح..
ضيفنا هو الدكتور تيسير الالوسي الذي ولد في محافظة الانبار على ضفاف الفرات في منطقة حديثة حيث الفرات والبساتين في فترة يصفها الالوسي بعصر الرومانسية, حيث قضى سنوات الطفولة هناك بعدها انتقل إلى مدينة الرمادي ودخل المدرسة الابتدائية لكنه لم يكمل دراسته الابتدائية في الانبار بل انتقل مع عائلته إلى بغداد وبالتحديد إلى منطقة الجعيفر التي يتذكرها إلى الآن وحزن عليها كثيرا عندما دمرت من قبل النظام السابق كما لا يزال يتذكر بكل حنين مدينة حديثة..
(صوت تيسير الآلوسي)

بدأت موهبة التمثيل بالظهور عندما كان في فترة الشباب حيث شارك في العديد من فعاليات المسرح المدرسي, ورغم حبه وتعلقه بالمسرح والتمثيل إلا أن القدر كان يخبئ له اتجاه آخر فلم يدخل أكاديمية الفنون الجميلة بل دخل كلية الآداب, لكنه ورغم كل الصعوبات التي واجهها استطاع أن يحصل على شهادة الماجستير في الأدب المسرحي ومن بعدها شهادة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة بغداد, وبهذا يعتبر أول من فتح المجال لدراسة الأدب المسرحي في كلية الآداب..
(صوت تيسير الآلوسي)

بعد حصوله على شهادة الدكتوراه استمر الدكتور تيسير الالوسي في نشر كتاباته الفنية والأدبية وبقي على اتصال مع الفنانين المسرحيين كما شارك في العديد من المهرجانات المسرحية, لكنه ظل يبحث عن آفاق أوسع لكتاباته وأفكاره..
(صوت تيسير الآلوسي)

منذ السبعينات كان يحاول التركيز على إنشاء اتحاد المسرحيين ورابطة نقاد المسرح وثبت ذلك في توصيات رسالة الدكتوراه وكان يحاول باستمرار ان يوجد مقعد دراسي في كلية الآداب لدراسة الأدب المسرحي, وقام بالعديد من المحاولات التي باءت بالفشل بسبب الظروف السياسية التي كانت سائدة حينها..
(صوت تيسير الآلوسي)

يرى الدكتور تيسير الالوسي بان الإبداع الأدبي في المسرح العراقي قد عانى من الإهمال كثيرا ولم يتم بعد تسليط الضوء على كتابات أدبية مسرحية متميزة. عن أسباب تخلف الأدب المسرحي العراقي يقول الدكتور تيسير الالوسي..
(صوت تيسير الآلوسي)

بدأت رحلة الغربة في عدد من الدول العربية حيث واصل العمل مع الفرق المسرحية العربية, بعدها انتقل إلى هولندا حيث يقيم هناك.. الدكتور تيسير الالوسي يتحدث عن مشاعره في سنوات الغربة بهذه الكلمات..
(صوت تيسير الآلوسي)

وفي هولندا شارك الدكتور تيسير الالوسي في العديد من المهرجانات المسرحية والفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية, وهو يشغل حاليا منصب رئيس رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا..
(صوت تيسير الآلوسي)

الدكتور تيسير الالوسي استطاع مع مجموعة من الأكاديميين العراقيين أن يؤسس قسم الأدب المسرحي في الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك. إلى جانب إشرافه على قسم الأدب المسرحي في الأكاديمية نراه يواصل كتابات الأدبية والفنية في العديد من المجلات والصحف وقد اعد مؤخرا كتابا عن المسرح العراقي..
(صوت تيسير الآلوسي)

كان هذا الدكتور تيسير الالوسي الكاتب والأديب المسرحي وقد حدثنا عن مدى حبه لمدينة حديثة التي ولد فيها, كما أخذنا معه في رحلة جميلة إلى محطات عديدة غيرت من مجرى حياته بدأها بتصميمها لفتح قسم الأدب المسرحي في كلية الآداب وحصوله على الشهادات العليا في هذا التخصص ولم ينهيها بمحطات الغربة متجولا بين الدول العربية والغربية باحثا عن آفاق أوسع لأفكاره وخططه المتعلقة بالمسرح والأدب المسرحي..

على صلة

XS
SM
MD
LG