روابط للدخول

وزراء الخارجية العرب سيبحثون إسقاط ديون العراق وإعادة البعثات الدبلوماسية إلى بغداد


أحمد رجب –القاهرة

يعقد وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء باللجنة العربية الخاصة بالعراق والمشكلة بقرار من القمة العربية اجتماعا هنا في القاهرة الأربعاء القادم، وتضم اللجنة كل من الكويت ومصر والسودان والجزائر والعراق والسعودية والبحرين والأردن وسوريا.يبحث الوزراء تنفيذ مقررات قمة الخرطوم الخاصة بالعراق، ومنها إسقاط الديون العربية عن بغداد إضافة إلى إعادة البعثات الدبلوماسية العربية إلى العراق، ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة حازم اليوسفي اعتبر أن الخطوة التي يقوم بها العرب مهمة وإن كانت متأخرة:
" منذ بداية سقوط صدام كنا ندعو إلى وجود عربي في العراق لمساندة ودعم الشعب العراقي، ولكن للأسف الشديد موقف الجامعة وكذلك الدول العربية كان غير مشجع، وعلى سبيل المثال معظم دول العالم أسقطت الديون على العراق، وهناك نحو خمسين سفيرا في العراق ليس بينهم سفير عربي، الجامعة انتبهت مؤخرا، وأتمنى نتائج إيجابية من هذه القرارات. "

ولكن هناك تحفظ عربي مازال قائما منذ اغتيال السفير المصري إيهاب الشريف إضافة إلى حوادث العنف ضد البعثات الدبلوماسية العربية، ويرد حازم اليوسفي قائلا:
" هناك حوادث أبدينا أسفنا لوقوعها ولكن من حق العراقي على أخيه العربي أن يكون هناك تمثيل دبلوماسي عربي في بغداد. "

وفيما يتعلق بالربط بين تشكيل الحكومة المتعثرة من أربعة أشهر وإرسال البعثات الدبلوماسية العربية يقول ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة:
" أعتقد أنها حجة لأننا نسمع دائما هذا القول وأتساءل ألم تكن حكومة أياد علاوي عراقية، وكذلك حكومة الجعفري، لكن أعتقد أن بعض الدول تتحجج ... فلننتظر شهر أو شهرين إذن. "

ومازال ملف إرسال قوات عربية إلى العراق يخرج إلى الوجود حينا ويخبو أحيانا كثيرة، حازم اليوسفي لا يعتقد أن الفكرة ستكون قائمة.
" كنت أول من دعا لذلك لكن المواقف العربية رافضة لإرسال قوات إلى العراق. "

أمنيات بأن تكون مقررات قمة الخرطوم موضعا للتنفيذ من جانب العرب كما يؤكد على ذلك حازم اليوسفي ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني بالقاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG