روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يؤكد مجددا اليوم الخميس رفضه التنحي إلا بقرار من البرلمان


فارس عمر

نشرة الأخبار

- أكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري مجددا اليوم الخميس رفضه التنحي إلا بقرار من البرلمان. واعلن الجعفري في مؤتمر صحفي انه يبقى متمسكا بنتيجة العملية السياسية ويرفض المساومة بشأنها. ولكنه اضاف انه مستعد للانسحاب إذا طلب منه البرلمان ذلك.
في غضون ذلك قرر قادة الائتلاف العراقي الموحد الوقوف ضد دعوة البرلمان الى الانعقاد في الاسبوع القادم للبت في الخلاف حول رئيس الحكومة الجديدة.

- وصل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي اليوم الخميس الى بغداد في زيارة مفاجئة اجرى خلالها محادثات مع الرئيس جلال طالباني. وقال الرئيس طالباني في اعقاب المحادثات ان بولندا عانت من الحروب والتدمير قبل ان تتمكن من تحقيق الديمقراطية. واضاف ان العراق يمر بمرحلة مماثلة وهو يمكن ان يتعلم الكثير من التجربة البولندية

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه يُدرك قلق الاميركيين من ان لا يكون العراقيون قادرين على ادارة بلدهم.
وأوضح بوش الذي كان يتحدث في مدينة شارلوت بولاية نورث كارولاينا انه على علم بالنقاش الدائر في اوساط اولئك الذين يتساءلون ما إذا كان العراقيون قادرين على تسوية خلافاتهم وحكم أنفسهم. واضاف الرئيس الاميركي معلنا: "إني واثق من قدرتهم على ذلك إذا لم نفقد اعصابنا" ، بحسب تعبيره.
واكد بوش امام حشد من الطلاب في المدينة ان الشعب العراقي يريد حكومة وحدة وان ذلك يتطلب قيادة مشيرا الى ان الولايات المتحدة تعمل مع القادة السياسيين العراقيين لتشكيل هذه الحكومة كي تتمكن من مباشرة عملها.
ورفض بوش مجددا تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية. وقال ان الانسحاب قبل تحقيق النصر من شأنه ان يشجع العدو ، على حد تعبيره.

- اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان بعثة الجامعة ستصل الى العراق الاسبوع المقبل. واضاف موسى ان البعثة ستتفتح مكتب الجامعة العربية في بغداد بعد اعتماد مليوني دولار لهذا المكتب. ويأتي اعلان موسى تنفيذا لقرار القمة العربية في الخرطوم بارسال بعثة عربية الى العراق وافتتاح مكتب للجامعة العربية في بغداد.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق شيمون بيريز في ختام لقاء مع البابا بندكت السادس عشر في الفاتيكان اليوم الخميس ان الحبر الاعظم سيزور اسرائيل في مطلع عام 2007. واضاف بيريز للصحافيين ان البابا قبل دعوة لزيارة اسرائيل وجهها اليه رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت. وكان الرئيس الاسرائيلي موشي كتساف وجه دعوة رسمية الى البابا في تشرين الثاني الماضي لزيارة اسرائيل ولكن لم يتم تحديد موعدها.

- اعلن متحدث باسم هيئة الادعاء في المحكمة الجزائية ليوغسلافيا السابقة اليوم الخميس ان صربيا أكدت للمدعية العامة كارلا ديل بونتي انها ستسلم القائد العسكري الصربي راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب الى المحكمة بحلول نهاية الشهر الجاري.
وقال انطون نيكيفوروف المتحدث باسم ديل بونتي في تصريح للصحفيين في لاهاي ان الادعاء العام تلقى تأكيدات واضحة من رئيس وزراء صربيا فويتسلاف كوستونتسة بتسليم راتكو ملاديتش بنهاية شهر نيسان.

- اعتقلت السلطات في نيبال أكثر من ثلاثمئة متظاهر اليوم الخميس مع بدء اليوم الاول للاضراب العام الذي اعلنته احزاب المعارضة النيبالية لمدة اربعة ايام بدعم من المتمردين الماويين.
وكان اثنان وعشرون شخصا قُتلوا قبل ساعات من اعلان الاضراب في هجوم شنه المتمردون الماويون على مدينة مالانغوا التي تبعد ثلاثمئة وخمسين كيلومترا جنوب شرقي العاصمة كاتمندو.

- استبعد رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فلبان اليوم الخميس استقالته بسبب الازمة التي اثارها قانون العمل الجديد. وقال دو فلبان في مؤتمر صحفي ان الرئيس جاك شيراك كلفه بمهمة وانه سيمضي في تنفيذها حتى النهاية.
ودعا رئيس الوزراء الفرنسي الى المصالحة لانهاء الازمة المستمرة منذ شهرين بعد التظاهرات التي عمت فرنسا بمشاركة مئات الالوف احتجاجا على قانون عقد العمل الأول للشباب.

- تأجلت محاكمة صدام حسين وسبعة من أعوانه الى يوم الاربعاء المقبل بانتظار مطالعة هيئة الدفاع عنه في قضية الدجيل. وكانت المحكمة بدأت جلساتها اليوم الخميس بالاستماع الى افادة رئيس محكمة الثورة في النظام السابق عواد البندر في غياب صدام حسين. وأقر البندر بأنه اصدر احكام الاعدام ضد مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهل الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982. وكان بين الذين اعدموا شبان قاصرون أُعدموا رُغم ان القانون العراقي لا يجيز اعدامهم.

- قُتل واصيب عشرات المواطنين اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة شمالي البلدة القديمة في مدينة النجف.
وفي بغداد قالت مصادر أمنية ان احد عناصر الشرطة قُتل واصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة البياع. واصيب اثنان آخران من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ثانية عندما وصلت مفرزة اخرى من قوات الشرطة الى مكان الحادث. وفي كركوك اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني اكتشاف ثماني مقابر جماعية قرب المدينة تضم رفات نحو الف مواطن غالبيتهم من الكرد وكذلك عدد من المسيحيين والتركمان بالاضافة الى مواطنين عرب قُتلوا في انتفاضة 1991. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان القوات العراقية القت القبض على محمد العبيد الذي كان مسؤولا كبيرا في مخابرات النظام السابق واحد كبار مساعدي ابو مصعب الزرقاوي. واضاف البيان ان القوات العراقية اعتقلت العبيدي المعروف ايضا بلقب ابو ايمن جنوبي محافظة بابل في السابع من آذار الماضي.

- رفض رئيس الوزراء الفلسطيني والعضو القيادي في حركة حماس اسماعيل هنية اليوم الخميس قرارا اصدره الرئيس محمود عباس بتولي مسؤولية الامن على المعابر الحدودية في قطاع غزة.
وقال هنية في حديث لوكالة رويترز ان حكومته لا تقبل خلق أطر موازية يمكن ان تسلبَها صلاحياتِها.
وشدد هنية على ان حكومته حكومة منتخبة وليست حكومة معينة. واشار الى ان الرئيس الفلسطيني اكد له مرارا انه لن يمس صلاحيات الحكومة الحالية.
وكان مكتب عباس اصدر مرسوما رئاسيا في ساعة متأخرة من ليل امس الاربعاء بتولي السلطة على معابر غزة.

- نفت الصين اليوم الخميس انها تعتزم استضافة وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار على النقيض مما اعلنه الزهار في وقت سابق.
وكان الزهار التقى مدير مكتب الصين في مناطق السلطة الفلسطينية يانغ وايغوو واعلن في اعقاب اللقاء انه يعتزم زيارة الصين ودولا اخرى في شرق آسيا خلال الشهر المقبل. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جينانتشاو نفى وجود خطط كهذه وأوضح ان الاعلان ربما كان بسبب معلومات مشوَّشة وغير واضحة وغير دقيقة ، على حد تعبيره. ونقلت وكالة رويترز عن ليو قوله: "في حدود علمي ليست هناك مثل هذه الترتيبات لأن يرأس وزير الخارجية الزهار وفدا من حماس يزور الصين".

- اعلنت مصر اليوم الخميس ثالث وفاة بانفلونزا الطيور منذ ظهور المرض في مصر الشهر الماضي. وافادت وكالة انباء الشرق الأوسط ان فتاة في السادسة عشرة توفيت متأثر باصابتها بالمرض. واضافت ان الفتاة من محافظة المنوفية شمالي القاهرة وأُدخلت المستشفى يوم امس الاربعاء.
وبلغ عدد الاصابات البشرية بمرض انفلونزا الطيور في مصر احدى عشرة اصابة حتى الآن.
في غضون ذلك اعلنت السلطات البريطانية اكتشاف أول اصابة بالمرض في بريطانيا بعدما اكدت التحاليل اصابة طير نافق في اسكتلندا بفيروس ايج خمسة ان واحد القاتل.

- أكدت اسرائيل الافراج عن وزير في الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس بعد خمس ساعات من احتجازه عند احد الحواجز على مشارف القدس. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان خالد ابو عَرَفة وهو شخصية مستقلة يتولى منصب وزير الدولة لشؤون القدس ، احتُجز لأنه غير مسموحٍ له بدخول مناطق السلطة الفلسطينية.
ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن مصادر أمنية القول إن أبو عَرَفة احتُجز لأنه يحمل بطاقة الهوية الاسرائيلية التي يُسمَح لسكان القدس الشرقية بحملها ويعني هذا انه لا يستطيع دخول مناطق السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقيات السلام المرحلية.

- افادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" نقلا عن مصدر رسمي ان المحادثات بين ايران والولايات المتحدة حول الوضع في العراق يمكن ان تجري الاسبوع المقبل في بغداد.
وقال المصدر في السفارة الايرانية في بغداد ان المفاوضات ستبدأ على الارجح الاسبوع المقبل في بغداد نافيا تقارير صحفية ايرانية اشارت الى ان المحادثات ستبدأ في غضون يومين.
وشدد المصدر على ان المفاوضات يجب ان تكون مفتوحة وشفافة بمشاركة ممثل عن الحكومة العراقية. وقال ان شرط ايران هو اطلاع الشعب العراقي على النتائج.

- قال مسؤولون باكستانيون ان اربعين مسلحا على الاقل قُتلوا خلال اليومين في اشتباكات عنيفة جرت خلال اليومين الماضيين في منطقة القبائل المحاذية للحدود الباكستانية مع افغانستان.
وكان الجيش الباكستاني بدأ عملية عسكرية واسعة يوم امس الاربعاء بعد هجوم شنه مقاتلون موالون لحركة طالبان في الليلة السابقة.
وتخوض قوات الجيش الباكستاني قتالا عنيفا في شمال اقليم وزيرستان على الحدود الافغانية منذ الشهر الماضي.

- اتهم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الخميس خصومه السياسيين بالتآمر ضده بتواطؤ قضاة ووسائل الاعلام معهم ، على حد تعبيره.
وجاء اتهام برلسكوني بعد تقديم طلب باصدار مذكرة اتهام قضائية ضده. ويشير الطلب الى دعاوى بأن رئيس الوزراء الايطالي أقدم على رشوة مسؤولين لكي يحجبوا ادلة خلال محاكمات جرت سابقا في قضايا فساد.
ويسعى برلسكوني الى تجديد ولايته خلال الانتخابات البرلمانية يوم الاحد المقبل.

- دعت كوريا الجنوبية اليوم الخميس الى محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من اجل استئناف المفاوضات السداسية المعطلة حول البرنامج النووي الذي تنفذه بيونغيانغ.
واشار وزير التوحيد الكوري الجنوبي لي جونغ سيوك الى ان هناك احتمالا كبيرا بأن يجري مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية محادثات مباشرة الاسبوع المقبل على هامش مؤتمر حول الأمن سيُعقد في اليابان.
وقال لي ان الحوار وبين واشنطن وبيونغيانغ ضروري بصرف النظر عن الشكل.

- أكدت السلطات في كينيا اليوم الخميس ان ما أُعلن في وقت سابق عن تحطم طائرة مدنية على متنها ثمانون شخصا في مطار نيروبي الدولي كان تدريبا أمنيا يهدف الى اختبار الاستعدادات في حال وقوع حوادث. وكانت سلطات المطار اعلنت ان طائرة قادمة من جمهورية الكونغو الديمقراطية تحطمت في مطار نيروبي وان الحادث اسفر عن وقوع عدد غير محدَّد من الضحايا.
ولكن مسؤولين آخرين قالوا في الوقت نفسه ان الأمر مجرد تدريب.

على صلة

XS
SM
MD
LG