روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الخميس 6 نيسان


ميسون ابو الحب

الملف الامني:
اهلا بكم مجددا في ملف العراق الامني.

اعلن الجيش الأميركي اليوم الخميس ان القوات العراقية القت القبض على المتهم الرئيسي في عملية اختطاف الصحفية الايطالية جيليانا سيغرينا العام الماضي والتي اطلق سراحها بعد شهر.
جاء ذلك في بيان أضاف ان المتهم المدعو محمد العبيدي والمعروف باسم أبو أيمن اعتقل في جنوب بغداد في السابع من آذار غير ان الاعلان عن اعتقاله أُجل حتى الآن لغرض الانتهاء من فحوص الدي اين أي والتوثق من شخصية المعتقل.
هذا ومن المعتقد ان أبو ايمن تزعم الجيش الإسلامي في محافظة بابل وله علاقات وثيقة بزعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق أبو مصعب الزرقاوي. بيان الجيش الأميركي وصف أبو ايمن أيضا بانه كان مساعدا لرئيس جهاز المخابرات في زمن النظام السابق.
من جانب آخر، أعرب الجيش الأميركي عن استنكاره لشريط فيديو تظهر فيه جثة قائد مروحية أميركي وقد تم التمثيل بها. الشريط عرض على الانترنيت وتظهر فيه جثة محترقة تسحلها عناصر من المتمردين. الاستنكار جاء على لسان ناطق عسكري أميركي في بغداد هو الليوتننت كولونيل جوناثان وذنغتون.
مستمعي الكرام وننتقل الآن إلى عدد من مدن العراق لمتابعة الاوضاع الامنية فيها ونبدأ بمدينة النجف حيث وقع انفجار اليوم ادى إلى سقوط عدد من الضحايا. مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري سأل مراسل الاذاعة في النجف ليث محمد علي عن التفاصيل:

" في حوالى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر انفجرت سيارة مفخخة ليس بعيدا عن ضريح الامام علي. سقط في الحادث عشرات من الجرحى والقتلى وتضررت عدة مركبات. بين القتلى عدد من رجال الشرطة. لا توجد حصيلة نهائية لعدد الضحايا حتى الآن وقد تم فرض منع التجول. قوات الأمن والشرطة في حالة تأهب منذ يومين والقوات متعددة الجنسيات تسير دوريات. التيار الصدري نظم مظاهرة اليوم أيضا انتهت في الثانية عشر ظهرا لتأييد ترشيح الجعفري لمنصب رئيس الوزراء. في الواقع كان هناك نوع من التوتر في الوضع الامني على مدى الايام الماضية ".
ليث محمد علي في النجف ونبيل الحيدري في بغداد.

وننتقل الآن إلى البصرة لنتابع الاوضاع الامنية فيها من خلال التقرير التالي:
" النقيب كيلي غودال الناطقة باسم القوات متعددة الجنسيات في البصرة ان بعد منتصف ليلة أمس سقطت ست صواريخ على موقعين مختلفين لقوات التحالف دون ان يؤديا إلى وقوع اضرار. مصدر في استخبارات الجيش رفض الكشف عن اسمه اعلن العثور على ثلاثة صواريخ كاتيوشا كبيرة شرق البصرة مساء الاربعاء بعد ورود معلومات استخبارية. المقدم كريم الزيدي الناطق الاعلامي باسم قيادة شرطة البصرة قال انه تم العثور أيضا على ثلاثة صواريخ منصوبة على منصات اطلاق في احدى مناطق البصرة وموجهة نحو المركز وان القوات ابطلت مفعولها. اغتيال قريب لسياسي في البصرة واغتيال مواطنين آخرين. ممثل وزير الدفاع في المنطقة الجنوبية قال للاذاعة ان عدد الاشخاص الذين تم اغتيالهم على مدى اليومين الماضيين على يد مجهولين بلغ اكثر من اربعين شخصا ".

((فائق الخالدي، البصرة))

ما زلتم مع ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر. ننتقل الآن إلى بعقوبة لمتابعة اوضاعها الامنية كما وردت في الرسالة الصوتية التالية:
" قوات شرطة تلقي القبض على عصابة من اربعة اشخاص ارتكبوا عدة انواع من الجرائم. ابطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة في المدينة. انفجار عبوتين ناسفتين في موقعين مختلفين في المدينة واصابة تسعة اشخاص بينهم رجال شرطة. انفجار عبوة أخرى غرب المدينة. مصدر في الشرطة قال ان شخصا أصيب على يد جماعة مسلحة في المفرق. مجموعة مسلحة أخرى اغتالت مدنيا وسط بعقوبة. في المقدادية اصيب سياسي على يد مسلحين ".

((سالم حسين - بعقوبة))

واخيرا ننتقل إلى الموصل في متابعة للاوضاع الامنية فيها كما وردت في الرسالة الصوتية التالية:
" عدد من الطلبة في جامعة الموصل يهاجمون طالبا شيعيا ويصيبونه بجروح خطيرة. مسلحون مجهولون يقتلون مواطنا في أحد احياء الموصل. في حي آخر، انفجرت عبوة ناسفة استهدفت رتلا عسكريا لقوات التحالف غير انها لم تسبب خسائر. تحويل العديد من المعتقلين إلى المحاكم، حسب مصدر قضائي ".

((احمد سعيد - الموصل))

على صلة

XS
SM
MD
LG