روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاربعاء 5 نيسان في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي

مرحبا بكم في متابعة جديدة لعدد من الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في القاهرة وعمان وبيروت.. وقبل ان نطالع العناوين العراقية في الصحف اللبنانية دعونا ننتقل الى مراسلنا في عمان حازم مبيضين لنرى ماذا اختار لنا من مقالات رأي نشرتها الصحف الأردنية عن الشان العراقي.

سيداتي وسادتي نبقى مع الصحف العربية وننتقل الى عناوين صحيفة المستقبل اللبنانية
الطالباني: سنحتكم الى البرلمان لحل مشكلة ترشيح الجعفري
تهمة الإبادة ضد صدام سلمت الى المحكمة
صحيفة النهار اللبنانية اوردت العناوين العراقية التالية
دول شرق أوسطية ليست بينها سوريا وايران تدرس انعكاسات حرب أهلية في العراق

ونقرأ في السفير اللبنانية

الحوار الأميركي الإيراني الأسبوع المقبل في بغداد
واشنطن تتهم دمشق وطهران بتخزين أموال > وتبييضها
إيران: أميركا تعمل لإقامة دولة كردية تابعة لها
صحيفة السفير ذكرت أن السفير الإيراني في أنقرة فيروز دولت أبادي، أعلن أن هدف الولايات المتحدة من مشروع الشرق الأوسط الكبير، هو إقامة دولة كردية مستقلة فى المنطقة، مشيرا الى أن الولايات المتحدة تسعى لتأسيس دول عرقية صغيرة تخضع للسيطرة الأميركية.
وأوضح السفير الايراني لصحيفة > ان مشروع كردستان الكبير، تم طرحه خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وأن السياسات الرامية لتنفيذ هذا المشروع >. وأضاف أن أميركا تتحرك لاقامة دولة كردية مستقلة على أن تقوم بعد ذلك باستقطاع جزء من الأراضي التركية والإيرانية لضمها لهذه الدولة.
وشدد أبادي على ضرورة تشكيل سياسة مشتركة بين كل من تركيا وسوريا وإيران بخصوص موضوع العراق والأكراد، مؤكدا أنه >، ثم تقوم بعد ذلك بتأسيس دولة كردية مستقلة، وتطالب بالتالي بضم جزء من أراضي تركيا وإيران لإلحاقها بها.

جولة سريعة على الصحافة المصرية:

(أحمد رجب - القاهرة)

-قالت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأربعاء إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين سيواجه محاكمة في قضية جديدة بتهمة الإبادة الجماعية للأكراد‏.‏ جاء ذلك بينما تستأنف اليوم محاكمته و‏7‏ من مساعديه في قضية أحداث الدجيل التي قتل فيها‏148‏ قرويا شيعيا عام‏1982.‏ وأضافت أن المحكمة العراقية التي تتولي محاكمة الرئيس العراقي السابق أن التحقيقات اكتملت في القضية المعروفة باسم الأنفال‏,‏ التي قتل فيها آلاف من الأكراد في إقليم كردستان أواخر الثمانينيات‏.وأشارت إلي أن تهمة الإبادة الجماعية سلمت إلي الادعاء لتمهد الطريق أمام محاكمة جديدة‏.

- وفي صحيفة الأخبار هاجم محمد وجدي قنديل الرئيس الأميركي جورج بوش وقال إنه إذا كان العراقيون قد عانوا الوضع السيئ في عهد صدام، فإنهم يقاسون الحال الأسوأ تحت الاحتلال الأمريكي، ويخضعون لأصعب الظروف المعيشية والأمنية وعلي مدي ثلاث سنوات ومع ذلك يصر الرئيس بوش علي البقاء في العراق حتى انتهاء ولايته الثانية وعدم سحب القوات الأمريكية التي تتعرض لخسائر فادحة من المقاومة العراقية وسقوط قرابة ألفين وخمسمائة قتيل من جنودها بالإضافة لآلاف الجرحى.. وأضاف قنديل إن بوش لم يستفد من دروس كوريا وفيتنام السابقة ومثل ما قال أحد المحللين العسكريين الأمريكيين: أن ما يفعله بوش في العراق يشبه ما فعله إيدن في مصر 'في حرب السويس' على حد تعبير الكاتب المصري.

- أما الجمهورية فقالت في تقرير لها إن أعمال العنف تواصلت أمس في أنحاء متفرقة من العراق سقط خلالها أكثر من 75عراقياً بين قتيل وجريح.
و تم العثور علي 14جثة لأشخاص قتلوا بعد تقييدهم رمياً بالرصاص في اللطيفية ومدينة الصدر وكسرة وعطش ببغداد.

- صحيفة الوفد نقلت عن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس التي تزور بريطانيا حاليا قولها إنه آن الأوان حسم قضية تشكيل الحكومة واختيار رئيسها، بما يسمح لها بمباشرة الأعمال الموكلة إليها، مضيفة أن عملية تشكيل الحكومة العراقية لا يمكن أن تستمر إلي مالا نهاية، لأن للجميع اهتماماً ولا سيما العراقيون الذين لديهم مصلحة لتشكيل حكومة تعكس الوحدة الوطنية وتقود البلد نحو هدف....

- وأخيرا من عناوين المصري اليوم: صدام و«الكيماوي» يواجهان تهمة الإبادة الجماعية في قضية الأنفال
إيران تؤكد مشاركة العراق في مفاوضاتها مع واشنطن.. ومظاهرة في بغداد تأييداً للجعفري.

جولة سريعة على الصحافة الاردنية عن الشأن العراقي:

(حازم مبيضين - عمان)

يقول ياسر ابو هلاله في صحيفة الغد انه لا يشرّف شيعة العراق أن يسجل عليهم ارتكاب مجازر بحق ضيوفهم وإخوانهم في العروبة والإسلام. والمفروض أن تتحرك المرجعيات الشيعية لإنقاذ الفلسطينيين؛ فكلمة من المرجع السيستاني كفيلة بحقن دماء الفلسطينيين. و مسؤولية السيستاني تتعدى العراق فمقلدوه منتشرون في الخليج ولبنان والغرب ومسؤوليته تقتضي أن يجنب مقلديه مشاعر الانتقام لأنها لن تكون باتجاه واحد ومن طرف واحد. مساهمة المرجعية في حقن دماء الفلسطينيين سيكون لها دور كبير في تنفيس الاحتقان الذي يسود علاقة الشيعة بالسنة والذي امتد إلى خارج العراق.
وفي صحيفة العرب اليوم يسال فتحي خطاب هل يظل المواطن العراقي كيانا مقهورا مطحونا مغيباً عن الوجود.. وهل يستسلم لمخطط ينتهي بان يخرج الوطن من عباءة الاحتلال باستقلال ناقص وهوية ضائعة? ام ان المقاومة العراقية سوف تمهد الارض لامكانية ثورة شاملة للتحرر ليس في مقدور احد ان يتحسب لاحتمالاتها او يتخيل قدرتها على التغيير, خاصة وان الشعب العراقي كعادته اقوى من اي مؤثرات عارضة في لحظة عابرة من الزمان
وفي الدستور يقول نواف ابو الهيجا ان مهمة رايس في العاصمة العراقية معقدة وشائكة إذ تتعلق بتشكيل حكومة ترضي الجميع، لان الجميع مختلفون ولان كلا من ''الجميع'' يجذب الحبل في اتجاهه، أو كما يقول مثلنا العربي ''كل يزيح النار تحت قرصه'' لكي ينضج القرص ولا تعنيه أقراص الآخرين. وإذا كانت زيارتها المباغتة لبغداد، قد جاءت في اثر ما صرحت به عن ارتكاب الإدارة الأمريكية آلاف الأخطاء التكتيكية في العراق لتبدو أكثر موضوعية، إلا ان هدفها الراهن ان يستقر الوضع في العراق على الصورة التي تريد لها الإدارة الأمريكية أن تكون، وان بدا هذا مستحيلا لان المعضلة العراقية ليست متصلة بتسمية رئيس الوزراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG