روابط للدخول

تفعيل التجارة الحرة العربية والاستثمارات السعودية في العراق، إنجازات شركة نفط الجنوب، المشاركة العراقية في المعرض الدولي للنفط والغاز


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)
تتضمن مقابلة مع المحلل الاقتصادي السعودي ياسر رشيد حول أهمية تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول العربية والاستثمارات السعودية في العراق.
كما نستمع إلى متابعتين إحداهما من البصرة عن نجاح شركة نفط الجنوب في تنفيذ عدد من المشاريع الإنتاجية بقدرات ذاتية والثانية من دمشق عن المعرض الدولي الخامس للنفط والغاز الذي افتُتح أخيراً بمشاركةٍ عراقية.

- تفعيل التجارة الحرة العربية والاستثمارات السعودية في العراق
أُعلن أخيراً أن القطاع الخاص السعودي دعا جامعة الدول العربية إلى تفعيل اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة التي كان من المفترض أن يبدأ العمل بها في عام 2005
وللحديث عن أهمية هذه الدعوة التي جاءت في أعقاب مؤتمر القمة العربية في الخرطوم وأُفيد بأنها صدرت عن رئيس مجلس الغرف السعودية، أجريتُ المقابلة التالية مع الكاتب والمحلل ياسر رشيد مسؤول القسم الاقتصادي في جريدة (الحياة) السعودية الذي اعتبر أن التحرك في القطاع الخاص في الدول العربية هو أفضل من التحرك الحكومي مشيراً إلى سرعة تحرك الشركات السعودية باتجاه العراق بشكل خاص.
وفي حديثه عن الاستثمارات السعودية في العراق، ذكر أن حجمها بلغ نحو ستة مليارات دولار في مشاريع البنى التحتية التي ستُنفذ مع شركات عراقية.
وفي ما يأتي نستمع إلى نص المقابلة.

(المقابلة مع مسؤول القسم الاقتصادي في جريدة الحياة)

- إنجازات شركة نفط الجنوب

تمكنت الكوادر الهندسية والفنية التابعة لشركة نفط الجنوب من تشغيل عدد من الآبار الواقعة في المنطقة الحدودية بين العراق والكويت والتي لم تكن مُستغَلة سابقاً.
ويفيد مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي بأن هذه الشركة أنجزت أيضاً عدداً من المشاريع النفطية الأخرى بالاعتماد على قدراتها الذاتية على الرغم من الصعوبات الناجمة بشكل خاص عن عدم استقرار الأوضاع الأمنية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية.

(متابعة من البصرة)

- المشاركة العراقية في المعرض الدولي للنفط والغاز

افتتحت في العاصمة السورية الاثنين فعاليات المعرض الدولي الخامس للنفط والغاز بمشاركة 259 شركة تمثل 42 بلداً بينها العراق.
ويعتبر هذا المعرض الثاني من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بعد معرض مشابه في أبو ظبي.
مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي زارَ أجنحة المعرض ووافانا بالمتابعة التالية.

(متابعة من دمشق)

على صلة

XS
SM
MD
LG