روابط للدخول

وزير الصناعة والتجارة الاردني شريف الزعبي يقر بوجود أزمة تصدير الى العراق بسبب بطء الاجراءات على المعبر الحدودي بين البلدين.


حازم مبيضين - عمان

أقر وزير الصناعة والتجارة الاردني شريف الزعبي بوجود أزمة تصدير الى العراق بسبب بطء الاجراءات على المعبر الحدودي بين البلدين.
لكنه اشار الى ان حوالي 220 شاحنة محملة بسلع مختلفة تمكنت من دخول الاراضي العراقية أمس الأول.واضاف ان وزارته تتابع مع الجهات المعنية المشكلة التي تواجه الصادرات الى العراق.
وتوقفت حركة الصادرات الأردنية الى العراق بشكل كامل اعتبارا من يوم أمس بسبب عدم توفر الشاحنات التي رفض سائقوها العراقيون للآلية المتفق عليها منذ عدة اسابيع، والتي تتضمن استلام هذه الشاحنات لحمولاتها من السيارات الاردنية في منطقة النبر الحدودية كون الجهات المختصة منعتها من دخول المملكة.
ومن جانبهم رد ممثلون من القطاع الخاص الازمة الحاصلة الى الآلية التي تعتمدها الجهات المختصة في المناطق الحدودية، خصوصا في معبر الكرامة للتدقيق على السيارات التي وصفوها بالتقليدية وتسببت حسبما أكدوا في تأخير انجاز المعاملات.

ويؤكد رئيس جمعية المصدرين ايمن حتاحت ان القطاع الخاص الاردني بات مهددا بخسائر هو في غنى عنها بسبب التحديات الكبيرة التي يواجهها على أكثر من صعيد ويرى ان من الاجدى ان تأخذ السيارات العراقية حمولتها من الاردنية عند ملتقى الحدود رغم الكلف الاضافية وتأخير عمليات الشحن.واوضح إنه تبعا لذلك ارتفعت اجور الشحن حيث بلغت للشاحنة الواحدة 1500 دولار مشيرا الى أن هذه الالية مكلفة وتحتاج لوقت وجهد اضافيين.
أما رئيس جمعية مستثمري مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعيه فاعتبر من الاهمية الاسراع في حل المشكله لما لها من انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني سيما وان عددا كبيرا من الشركات الصناعية تم انشاؤها اصلا لغايات التصدير الى السوق العراقية.وقال ان الشاحنات غير متوفرة الآن على الاطلاق وستفقد المنتجات المحلية فرصا تسويقية مهمة في احد اسواقها التقليدية والذي لم يعد حكرا عليها بل أصبح مفتوحا أمام جميع البلدان انطلاقا من توجهات الحكومة العراقية الخاصة بالانفتاح وتحرير الاسواق. ومعروف أن دولا مجاورة أدخلت أجهزة متطورة جدا لمعاينة الشاحنات وفي حال استخدمت هذه التقنيات في الاردن فلن يعود للمخاوف والذرائع الامنية التي تقف وراء تفاقم مشكلة النقل بين البلدين وجود ويصبح بامكان الشاحنات العراقية تحميل السلع من داخل الاراضي الاردنيه

على صلة

XS
SM
MD
LG