روابط للدخول

طالباني يأمل في توصل قادة الكتل السياسية إلى اتفاق على تشكيل الحكومة في غضون الأسبوعين المقبلين


فارس عمر

اعرب الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء عن الأمل في توصل قادة الكتل السياسية الى اتفاق على تشكيل الحكومة في غضون الاسبوعين المقبلين. وقال طالباني في مؤتمر صحفي ان الكتل السياسية ستُحيل الخلاف بينها الى البرلمان للبت فيه إذا لم تتوصل الى اتفاق في هذه الفترة.
وتوقع رئيس الجمهورية ان يُحاكم صدام حسين في جميع القضايا المرفوعة ضده قبل ان يصدر الحكم بحقه.
وكانت المحكمة اعلنت ان صدام سيُحاكم بتهمة الابادة الجماعية في حملة الانفال ضد الشعب الكردي التي يُقدر ان نحوَ مئة وثمانين الف مواطن قُتلوا خلالها.

أكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا اليوم الثلاثاء دعوته القادة العراقيين الى الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال بوش في معرض الرد على اسئلة الصحفيين في البيت الابيض ان تشكيل الحكومة سيمنح العراقيين ثقة بمستقبلهم.
وحذر الرئيس الاميركي من ان الجماعات المسلحة تستغل استمرار اعمال العنف للحيلولة دون ترسخ الديمقراطية. وأوضح بوش ان احدى الطرق الكفيلة بمنح الشعب العراقي ثقة بأن هؤلاء القلة لن يتمكنوا من تقرير مستقبل العراق هي تشكيل حكومة وحدة تتقدم وتقول انها مستعدة لممارسة القيادة. واضاف انه لهذا السبب ارسل وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بهذا الرسالة. والرسالة هي ان الشعب العراقي قد صوت وآن الاوان لأن ينهض القادة ويؤدوا مهمتهم ، بحسب الرئيس الاميركي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش انه يتطلع الى حكومة وحدة وطنية ترفض العنف الطائفي وترفض الميليشيات وترفض الزرقاوي والارهابيين الذين يحاولون اشاعة ما يكفي من الفوضى بحيث تفقد اميركا اعصابها" ، على حد تعبير الرئيس الاميركي. واعلن بوش: "إني لن افقد اعصابي كرئيس".

شاركت المرأة الكويتية لأول مرة اليوم الثلاثاء في التصويت والترشيح على احد المقاعد البلدية بعد ان نالت هذا الحق العام الماضي.
وبدأت عملية الاقتراع صباح اليوم على ان تستمر حتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي. ويحق لنحوِ ثمانية وعشرين الف مواطن التصويت في المنطقة الانتخابية غالبيتهم من النساء للاختيار من بين ثمانية مرشحين منهم امرأتان.

اعلن وزير الخارجية الفلسطيني والمسؤول القيادي في حركة حماس محمود الزهار اليوم الثلاثاء انه يعتزم زيارة الصين ودول اخرى في منطقة شرق آسيا الشهر المقبل.
وكان الزهار التقى في غزة المبعوث الصيني في الاراضي الفلسطينية يانغ وايغوو. وقال الزهار في اعقاب اللقاء انه سيزور دولا في شرق آسيا وستكون الصين أول دولة في برنامج الزيارة.

قرر قاضٍ مصري اليوم الثلاثاء تجديدَ حبس رئيس حزب الوفد المعزول نعمان جمعة واربعة عشر آخرين لمدة خمسة واربعين يوما على ذمة التحقيق في واقعة اقتحام مقر الحزب يوم السبت الماضي واصابة ثلاثة وعشرين شخصا بعيارات نارية.

قال مسؤولون في الامم المتحدة ان الحكومة السودانية منعت اليوم الثلاثاء مساعد الامين العام للامم المتحدة يان ايغلاند من المرور جوا فوق اقليم دارفور غربي السودان اثناء توجهه لتفقد احوال اللاجئين السودانيين في تشاد المجاورة.

قصفت طائرات اسرائيلية اليوم الثلاثاء مجمعا أمنيا فلسطينيا في قطاع غزة في اول هجوم من نوعه منذ عامين فيما قتل فلسطيني بقذائف اسرائيلية في شمال القطاع بعد هجوم صاروخي على اسرائيل.
واصيب شرطي بجروح في الهجوم الصاروخي الاسرائيلي على مدينة غزة.

اعلنت ايران اليوم الثلاثاء انها اطلقت بنجاح صاروخ ارض ـ بحر خلال التمارين البحرية التي تجريها القوات الايرانية في مياه الخليج.
وقالت ايران ايضا انها اختبرت بنجاح طائرة مائية مطوَّرة محليا لا يرصدها الرادار.

قالت منظمات نقابية فرنسية ان اكثر من ثلاثة ملايين شخص شاركوا في التظاهرات التي عمَّت فرنسا اليوم الثلاثاء احتجاجا على قانون تشغيل الشباب.

اعلنت قوى المعارضة في تايلاند اليوم الثلاثاء انها ستوقف التظاهرات وتشارك في انتخابات جديدة في حال تنحي رئيس الوزراء تاكسن شيناواترا.

اعلن فريق من العلماء نجاحهم في زرع مثانة بعد تنميتها في المختبر من انسجة أُخِذت من جسم المريض. وقال العلماء في تقرير نشرته مجلة "لانست" الطبية البريطانية في عددها الأخير ان سبعة مرضى زُرعت لهم مثانات جديدة بعد تصميمها من انسجة اقتُطعت من مثاناتهم المصابة ثم تنميتها في المختبر ، وهي تعمل بصورة طبيعية. وقال رئيس فريق العلماء الدكتور انتوني اتالا من جامعة وايك فورست الاميركية ان هذا الانجاز يشير الى ان هذه التقنيات في طب تنمية الاعضاء يمكن ان تقدم ذات يوم حلا لنقص الاعضاء من المتبرعين لم يحتاجها. يضاف الى ذلك ان الجسم لا يرفض الاعضاء المزروعة بهذه الطريقة لكونها من انسجة الجسم نفسه.

قالت مصادر أمنية ان عشرة اشخاص على الأقل قُتلوا واصيب ثمانية وعشرون آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحبيبية شرقي بغداد. وكانت امرأة واثنان من اطفالها قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم امام منزلها في منطقة بغداد الجديدة. واصيب طفلها الثالث وشقيقان من عائلة اخرى تعيش معها في البيت نفسه.
ونجا نجلُ عضو في مجلس بلدية سامراء من هجوم بسيارة مفخخة استهدف موكبه. وقُتل في الهجوم احد الحراس وسائق واصيب ثلاثة حراس آخرين. وقالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا احد عناصر الشرطة واصابوا آخر في هجوم استهدف دوريتهما في مدينة البصرة.
وقال الجيش الاميركي في بيان له ان خمسة من مشاة البحرية قُتلوا يوم الأحد الماضي في محافظة الانبار عندما انقلبت آليتهم في سيول مفاجئة. وقُتل جندي آخر عندما اطلق مسلحون النار على دوريته في مدينة هيت.

قال القائم بالاعمال الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي اليوم الثلاثاء ان محادثات ستجري بين ايران والولايات المتحدة في بغداد حول الوضع في العراق بمشاركة الجانب العراقي. وأوضح قمي في مقابلة صحفية ان عملية التفاوض ومستوى المشاركين سيتوقفان على التقدم الذي تحققه المحادثات. واضاف ان موعدا لم يُحدَّد حتى الآن.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء انه سيحاول تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب العمل. وجاء الاعلان بعد اجتماع بين اولمرت الذي يتزعم حزب كاديما وزعيم حزب العمل عمير بيريتس.
وقال اولمرت انه اجرى محادثات مع بيريتس خلال اليومين الماضيين. واضاف اولمرت انه مسرور بالاعلان عن بدء المحادثات لتشكيل حكومة ائتلافية يكون حزب العمل شريكا رئيسيا فيها.

دعا السفير الايراني في انقرة فيروز دولت آبادي اليوم الثلاثاء تركيا وايران وسوريا الى اتخاذ موقف مشترك من القضية الكردية. وقال السفير الايراني في مقابلة نشرتها صحيفة ملييت التركية ان الولايات المتحدة ستقتطع اجزاء من اراضي البلدان الثلاثة لاقامة دولة كردية إذا لم تُقدِم انقرة وطهران ودمشق على مثل هذه الخطوة. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان السفارة الايرانية في انقرة أكدت ما جاء في المقابلة.
وقال دولت آبادي ان على تركيا وايران وسوريا اتِّباع سياسة مشتركة تجاه القضيتين الكردية والعراقية. واضاف: "إذا نشأ فراغ بين تركيا وايران وسوريا بهذا الشأن فان الولايات المتحدة ستدخل لملء هذا الفراغ" ، على حد تعبير السفير الايراني.

شارك مئات الالوف في التظاهرات والاضرابات التي عمَّت فرنسا اليوم الثلاثاء احتجاجا على قانون تشغيل الشباب. وأكد مسؤولون في لجان تنظيم الاعمال الاحتجاجية ان نحو سبعمئة الف شخص شاركوا في التظاهرات التي شهدتها باريس ومئتين وخمسين الفا في مارسيليا.
وصاحبت تظاهرات اليوم ايضا اضرابات عطلت حركة القطارات والطائرات والنقل العام ولكن بدرجة أقل من اضرابات الشهر الماضي. وكان قانون عقد العمل الاول للشباب دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين ولكن الرئيس جاك شيراك سارع الى وقف العمل به ريثما يُعد نص جديد لطرحه على معارضي القانون الذين يطالبون بالغائه.

اعلنت قوى المعارضة في تايلاند اليوم الثلاثاء انها ستوقف التظاهرات وتشارك في انتخابات جديدة في حال تنحي رئيس الوزراء تاكسن شيناواترا.
وكان رئيس الوزراء التايلاندي ابدى استعداده للاستقالة إذا انهت المعارضة اعمال الاحتجاج وقررت المشاركة في انتخابات يمكن ان تجري بعد خمسة عشر شهرا على انتخابات يوم الأحد الماضي التي قاطعتها احزاب المعارضة الرئيسية. ولكن تاكسن وضع شروطا اخرى منها تشكيل لجنة من كبار الشخصيات لتقرير مصيره السياسي.

بمناسبة يوم التوعية ضد الالغام قال الامين العام للمتحدة كوفي انان ان لا مكان للالغام في عالم متحضر. واعلنت المنظمة الدولية ان ازالة ملايين الالغام الارضية المزروعة في اثنين وثمانين بلدا عملية تحتاج الى عشر سنوات وليس الى مئات السنين ، كما كان يُعتَقد في السابق. وقال مدير هيئة العمل لازالة الالغام التابعة للامم المتحدة ماكس غايلارد ان الالغام المضادة للافراد ما زالت تمنع ملايين الفلاحين من زراعة المحاصيل والاطفال من اللعب والنازحين من العودة. وتبين أحدث المعطيات ان الالغام ما زالت تتسبب في قتل وتشويه ما بين خمسة عشر الفا وعشرين الف انسان سنويا.

على صلة

XS
SM
MD
LG