روابط للدخول

مسلسل عمليات الخطف والقتل والتهديد التي يتعرض لها الصحفيون من قبل الجماعات المسلحة الأرهابية


ديار بامرني

أستمرار مسلسل عمليات الخطف والقتل والتهديد التي يتعرض لها الصحفيون من قبل الإرهابيين والجماعات المسلحة. ضيفة الحلقة هي الصحفية (نور أبراهيم البياتي) من محافظة واسط وهي ضحية أخرى من ضحايا ما تقترفه هذه الجماعات من أعمال إرهابية, أهلا بكم.

********

تستمر الانتهاكات الخطيرة التى يتعرض لها الصحفيون في العراق وأصابع الأتهام توجه الى جهات عدة والهدف واحد هو أسكات كلمة الحق, وأصبح العراق وبحسب تقارير منظمات حقوق الأنسان المكان الأكثر خطورة على حياة الصحفيين والإعلاميين والكتاب.
(نور أبراهيم البياتي) صحفية من محافظة واسط بدأت حياتها العملية منذ أكثر من سنتين تكتب للعديد من الصحف العراقية والمحلية, وحاولت في تغطيتها الصحفية التركيز على أجراء التحقيقات المختلفة حول الأرهاب وهموم المواطنين ومشاكلهم في المحافظة وسوء الخدمات وكذلك انتشار ظاهرة الفساد الأداري.
(نور) وكباقي زملائها حاولت ان تطبق مفاهيم ومبادئ العمل الصحفي وحرية الصحافة ونزاهتها ولكن يبدو ان هناك جهات تحاول أيقافهم والسيطرة على السلطة الرابعة التي أستبشر العراقيون خيرا بنشوئها من جديد وتحررها من القيود التي وضعها نظام صدام ولعقود عدة ,واعتبارها الان خطوة أساسية نحو بناء عراق جديد.
قصة محاولة اغتيال (نور) وقتل عدد من افراد أسرتها والتهديدات المستمرة التي تتعرض لها والتي اجبرتها على الهرب هي دليل اخر على الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفي ومدى تجاوب الجهات الرسمية مع صرخات الأغاثة التي تعلو يوما بعد يوم طلبا للمساعدة في حمايتهم وصيانة حقوقهم :
لقاء مع الصحفية (نور أبراهيم البياتي) من محافظة واسط

********

العديد من المنظمات بدأت بحملاتها لتسليط الضوء على الأنتهاكات التي يتعرض لها الصحفي في العراق ومنها (الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين) التي أصدرت بيانا ذكرت فيه انه "نظرا لأستمرار مسلسل العنف الذي يستهدف الصحفيين للانتهاكات الخطيرة التى يتعرض لها الصحفييون في العراق ولعدم وجود اى نشاط ايجابي للحكومة يساهم في وقف مسلسل الانتهاكات الخطيرة, فان الجمعية تدعو الحكومة العراقية الى تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الانتهاكات الخطيرة التى يتعرض لها الصحفييون من الجهات التالية (وزارة الدفاع \ وزارة الداخلية \ وزارة حقوق الانسان \ وزارة العدل \ الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين \ هيئة الاتصالات والاعلام المستقلة), على ان تركز اللجنة في عملها المتابعة المستمرة لأي انتهاك يواجه الصحفيين والسعى الجاد نحو ايجاد الحلول المناسبة وفق القوانين والمواثيق الدولية كما ان هذه اللجنة سوف تكون مسؤولة عن تسهيل عمل الصحفيين خلال الازمات .

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين دعت الحكومة ايضا للضغط على القوات الامريكية للكشف عن التحقيقات الرسمية الخاصة بمقتل الصحفيين العراقيين الذى قتلوا على ايدى جنود الاحتلال حيث ذكرت الجمعية في بيانها ان هذه القوات لم تكشف عن اى تحقيق رسمي حول هذه الجرائم الخطيرة وعدم التساهل في هذا الموضوع

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني

********
(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG