روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاثنين 3 نيسان في لندن عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي

جولة قصيرة على عدد من الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في لندن، نطالع ابرز ما نشرته عن الشان العراقي نبدا الجولة بعناوين صحيفة الحياة اللندنية:

نجاح رايس في شق «الائتلاف» الشيعي يمهد لتحجيم نفوذ إيران في العراق... قياديون في «المجلس الأعلى» يدعون الجعفري الى التنحي والصدر يهدد بالانسحاب من العمل السياسي
فصائل عراقية تنفي توحدها مع تنظيم «القاعدة» ... معلومات عن إقصاء الزرقاوي من القيادة السياسية وتفرغه للعمل العسكري
رايس وسترو بحثا في بغداد «معايير» اختيار رئيس الحكومة ... الصدر: الضغوط لاستبدال الجعفري مشبوهة واذا انسحب سننسحب معه
وتحت عنوان إشكالات الحكومة العراقية كتب عبدالوهاب بدرخان في صحيفة الحياة اللندنية يقول انه يلاحظ في الفترة الراهنة حركة اميركية - بريطانية بدأت مع السفيرين في بغداد، واستكملت في زيارة رايس - سترو، وتبدو معها سلطة الاحتلال كأنها - نعم كأنها - «اكثر وطنية» من «مكونات» المجتمع السياسي العراقي. إذا صدق ذلك فإن الأميركيين يعودون الى استنهاض الحكمة والواقعية بعدما اختبروا حكومتين عراقيتين متتاليتين وتأكد لهم ان الدعم الذي منحه الاحتلال للفئات التي أيدته أفضى عملياً إلى إفسادها.
ويضيف بدرخان من المؤكد أنه لا بد من التفتيش عن إيران في الأزمة العراقية، ولا يمكن لأي حوار مع أميركا أن يثمر «سلاماً» في العراق فيما تتجه أزمة الملف النووي الى عقوبات وربما الى حرب على إيران. لا شك أن بلورة «حل وسط» تحتاج الى وقت، لكن الأفضل فصل تشكيل الحكومة العراقية عن مسار الحوار الأميركي - الإيراني وإلا فإن العراق سيبقى طويلاً بلا حكومة.

- وننتقل إلى عناوين صحيفة الشرق الاوسط فنقرا في صفحتها الاولى
علاوي لـ«الشرق الأوسط»: مشكلة الحكومة يتحملها «الائتلاف»
«القاعدة» تؤكد تعيين عبد الله البغدادي بديلا للزرقاوي على رأس «المقاومة» في العراق
الفاتيكان يدعو إلى يومين من الصلاة للسلام في العراق
جيل كارول تتراجع عن أقوالها وتصف خاطفيها بأنهم مجرمون
الصحيفة ذكرت في تقرير لها من واشنطن ان الصحافية الاميركية جيل كارول، الرهينة السابقة في العراق التي افرج عنها يوم الخميس الماضي بعد 12 اسبوعا من الأسر، صبت جام غضبها على خاطفيها، مشيرة إلى أنها أرغمت على الإدلاء بأقوال غير مقتنعة بها لدى الإفراج عنها.
ووصفت كارول خاطفيها بأنهم «مجرمون»، مشيرة إلى أنها تعرضت للتهديد حتى تدلي بتصريحات كاذبة لا تتفق مع آرائها.

ابرز العناوين ومقالات الراي التي نشرتها الصحف العراقية الصادرة هذا اليوم في بغداد..

(محمد قادر - بغداد)

على صلة

XS
SM
MD
LG