روابط للدخول

مساعد بارز لرئيس الوزراء العراقي يصرح بأن الجعفري لن يتنحى عن ترشيح نفسه لفترةِ ولايةٍ ثانية


ناظم ياسين

نشرة الأخبار

- نُقل عن مساعد بارز لرئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري قوله السبت إن الجعفري لن يتنحى ولن يتخلى عن ترشيح نفسه لفترةِ ولايةٍ ثانية رغم دعوات أعضاء في ائتلافه الحاكم كي يتنحى.
وصرح جواد المالكي العضو القيادي في (حزب الدعوة الإسلامية) الذي يتزعمه الجعفري بأن رئيس الوزراء المنتهية ولايته لن يتنحى بكل تأكيد مضيفاً انه المرشح الوحيد وانه سيمضي حتى النهاية، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وكان أعضاء بارزون آخرون في (الائتلاف العراقي الموحد) ذكروا في وقت سابق السبت انهم يريدون من الجعفري التنحي بسبب اعتراضات من تكتلات سياسية أخرى على ترشيحه كي يتسنى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

- ذكرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس السبت أن الولايات المتحدة ارتكبت "أخطاء" في العراق لكن إطاحة صدام حسين أو إطلاق "القوى الديمقراطية في الشرق الأوسط" لم تكن في عدادها.
رايس أدلت بهذه الملاحظة في سياق مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية اليوم قالت فيها إن الأخطاء التي أشارت إليها لا تتعلق بالأهداف الاستراتيجية التي حددتها واشنطن لدى تدخلها في العراق.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أيّد موقف رايس قائلا "لو لم يحدث التدخل العسكري لما كان بإمكاننا إطلاق قوى الديمقراطية ليس في العراق فقط بل في منطقة الشرق الأوسط بأسرها"، على حد تعبيره.
يذكر أن رايس تقوم بزيارة لمدينتيْ بلاكبرن وليفربول في بريطانيا تستغرق يومين.

- وصلت الصحافية الأميركية المفرج عنها جيل كارول إلى ألمانيا السبت في طريق عودتها إلى الولايات المتحدة.
كارول أُفرج عنها أمس الأول بعد أن احتُجزت رهينة في العراق نحو ثلاثة اشهر.
وقد وصلت إلى قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا قادمة من بغداد على متن طائرة عسكرية أميركية.
وفي رامشتاين، أكد الكابتن بيفرلي موك من القيادة الأوربية للجيش الأميركي (EUCOM) أن كارول ستواصل اليوم رحلة العودة إلى الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

- تمكّنت الشرطة العراقية السبت من تحرير فتى بعد ساعاتٍ من اختطافه في وقت مبكر اليوم في بلدة الإسكندرية جنوب بغداد، بحسب ما أفاد مسؤولون أمنيون.
ونقلت فرانس برس عن ضابط في الشرطة تصريحه بأن الأشخاص الثلاثة الذين قاموا بعملية الخطف تم اعتقالهم بعد تحرير الرهينة.

- في غضون ذلك، أُصيب مدنيان عراقيان بجروح في وقت مبكر السبت جراء انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية للشرطة
خلف الجامعة التكنولوجية شرق العاصمة العراقية.

- عرَضَ الرئيس جورج دبليو بوش مساعدات أميركية على إيران بعد الزلزال الذي ضرب محافظة لورستان غرب البلاد وأسفر عن مقتل نحو 70 شخصا الجمعة.
وقال بوش أثناء مؤتمر صحافي في ختام قمة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك "أولا أريد أن اعرض مساعدة بلادي للذين تضرروا جراء الزلزال الأخير في إيران" مضيفاً "لدينا خلافات مع الحكومة الإيرانية لكننا قلقون لمعاناة الشعب الإيراني" ، بحسب تعبيره.
وكانت الخارجية الأميركية أعلنت أن المسؤول الثالث في الوزارة نيكولاس بيرنز اتصل مباشرة بسفير إيران في الأمم المتحدة لعرض المساعدة. وأوضح الناطق آدم اريلي أن واشنطن عرضت أيضا هبة قيمتها 50 ألف دولار يمكن أن تسلم إلى إيران عبر منظمات غير حكومية.
ونقلت فرانس برس عنه القول أيضاً إن السفير الإيراني ذكر انه سيتصل بحكومته لغرض تسليم الولايات المتحدة الرد.

- في تركيا، ذكرت مصادر أمنية أن اشتباكات جديدة اندلعت بين محتجين كرد والشرطة في جنوب شرقي البلاد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين السبت.
وبهذا يرتفع عدد القتلى في أعمال العنف التي وقعت خلال الأسبوع إلى ثمانية.
وأفادت رويترز بأن الاشتباكات الجديدة وقعت في بلدة قيزيلتبه قرب الحدود السورية وجنوبي ديار بكر. وأضرم المحتجون النار في فرع أحد البنوك الكبيرة ومبنى يستخدمه حزب العدالة والتنمية الحاكم.
كما اشتبكت الشرطة مع المحتجين في بلدة سيلوبي قرب الحدود العراقية السبت. ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة وردّت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع.

- أمرَ رئيس الوزراء الفلسطيني وزعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية السبت أمرَ المسلحين وقوات الأمن التي شاركت في اشتباكات مسلحة في قطاع غزة بإخلاء الشوارع.
وقتل ثلاثة في الاشتباكات بين الشرطة ونشطاء يوم الجمعة فيما يمثل تحديا خطيرا لحماس بعد أيام من توليها الحكومة.
وقال هنية إن حكومته قررت إبعاد المسلحين عن الشوارع من اجل إنهاء التوتر، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

- وفي القاهرة، دعا الرئيس المصري حسني مبارك إسرائيل والفلسطينيين إلى "ضبط النفس" بعد تصاعد العنف والعودة سريعا إلى طاولة المفاوضات وذلك في مقابلة نُشرت السبت.
وقال مبارك لصحيفة "أخبار اليوم" الحكومية "إننا نطالب الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بضبط النفس" إثر العملية الانتحارية التي نفذها فلسطيني الخميس في الضفة الغربية والقصف الإسرائيلي شبه اليومي لقطاع غزة.
وفي عرضها للمقابلة، نقلت فرانس برس عن مبارك قوله أيضاً
" ينبغي الإسراع في العودة إلى مفاوضات السلام المباشرة بين الجانبين لأنها وحدها الكفيلة بتحقيق الأمن والاستقرار" موضحاً أن مصر ستكثف جهودها لتحقيق هذا الهدف.

- في القاهرة أيضاً، ذكرت الشرطة ومسؤول في حزب الوفد المصري المعارض أن أنصار زعيم الحزب المعزول نعمان جمعة اقتحموا مقر الحزب وهاجموا بعض العاملين فيه السبت.
وذكرت الشرطة أن نحو 70 من أنصار جمعة اقتحموا مكاتب حزب الوفد. فيما صرح مصدر في وزارة الصحة بأن خمسة أشخاص أصيبوا بأعيرة نارية لكن لم يتضح بعد إنْ كانوا من العاملين في الحزب أم من أنصار جمعة، بحسب ما أفادت رويترز.
وكان الوفد انتخبَ منذ إقصاء جمعة رئيسا جديدا له هو مصطفى الطويل.

- من جهة أخرى، صرح الناطق باسم جماعة الأخوان المسلمين السبت بأن أجهزة الأمن المصرية اعتقلت عشرة من أعضاء الجماعة الجمعة.
وقال عصام العريان في تصريح بثته فرانس برس إنه تم اعتقال عشرة من أعضاء الجماعة بينهم سبعة كانوا متجمعين على غداء في مكان عام في مدينة الإسكندرية. وأضاف أن بين المعتقلين القيادي الأخواني حلمي الجزار.

- في البحرين، قال مسؤولون إن عمال الانقاذ بحثوا السبت عن مفقوديْن كانا ضمن الركاب على متن السفينة السياحية التي غرقت ليل الخميس قبالة الساحل ولقي فيها 57 شخصا حتفهم معظمهم أجانب.
وأنقذت فرق الإنقاذ 67 شخصا.

- في الرياض، أكد العاهل السعودي الملك عبد الله السبت عزم بلاده على المضي في نهج ما وُصف بالإصلاح المتدرج "المعتدل" ومواكبة التغيرات العالمية وكذلك العزم على القضاء على المتطرفين من اتباع تنظيم القاعدة.
وقال في كلمته السنوية في افتتاح دورة مجلس الشورى السعودي "إننا لا نستطيع أن نبقى جامدين والعالم من حولنا يتغير"، بحسب تعبيره.
لكن العاهل السعودي شدد على الطبيعة المتدرجة للإصلاح في بلاده والتزامه بضوابط التقاليد الاجتماعية والشريعة الإسلامية، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

- من جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز في تصريحات نُشرت السبت أن السعودية أحبطت نحو 90 في المائة من الهجمات التي خطط المتشددون للقيام بها في المملكة.
وامتنع الأمير نايف في المقابلة التي نشرتها صحيفة (الحياة) اللندنية امتنع عن قول متى يتوقع أن تنهي القوات السعودية هجمات المتشددين في البلاد.
وفي عرضها لتصريحات الأمير نايف، أشارت رويترز إلى أن السلطات السعودية تنسّق مع نظيرتها العراقية عمليات تسليم أي متشدد سعودي عبر الحدود إلى العراق. ونقلت عنه القول إن السعوديين الذاهبين إلى العراق يُستغلون "كأدوات تفجير أو انتحاريين" مضيفاً أن الأجهزة الأمنية في السعودية تتابع الذاهبين إلى هناك للمشاركة في العمليات القتالية.

- في باريس، عقدت الحكومة الفرنسية المحافظة والمعارضة اليسارية جلسات طارئة في شأن الاستراتيجية السبت بعد أن أيّد الرئيس جاك شيراك قانونا بشأن الوظائف ودعا إلى إجراء تعديلات سريعة عليه.
واستدعى رئيس الوزراء دومينيك دوفيلبان وزير الداخلية نيكولا ساركوزي ورئيسيْ مجلسيْ البرلمان للبحث في كيفية الإسراع بتمرير التعديلات في الجمعية الوطنية في أقرب وقت ممكن.
من جهتها، اجتمعت أحزاب المعارضة اليسارية في مقر الحزب الشيوعي لتنسيق خطط احتجاج قبل إضراب عام مقرر في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء القادم، بحسب ما أفادت رويترز.

- ذكر مسؤولون أن زلزالا قويا بلغت شدته 6.4 على مقياس ريختر ضرب تايوان السبت وهزّ مباني المكاتب لكنه لم يسفر سوى عن وقوع أضرار طفيفة.
وقال مكتب الأرصاد المركزي في بيان إن مركز الزلزال وقع شرقي تايتونغ على الساحل الشرقي على عمق عشرة كيلومترات.
وأظهرت لقطات تلفزيونية جدارا منهارا خارج قاعدة عسكرية في مقاطعة كاوسيونغ لكن لم تقع إصابات.

- أخيراً، وفي البرازيل، ذكرت شركة (تيم) للخطوط الجوية السبت أن 19 شخصا كانوا على طائرة ركاب في رحلة داخلية لقوا حتفهم عندما تحطمت. وأضافت أن 17 راكبا وطاقما من فردين قُتلوا في الحادث الذي وقع ليل الجمعة للطائرة ذات المحركين التي تحطمت بالكامل قرب مدينة ساكاريما على بعد مائة كيلومتر من ريو دي جانيرو.
ونقلت رويترز عن مسؤول الاطفاء في ساكاريما أن الطائرة تحطمت في منطقة جبلية ما عرقل عمليات البحث والإنقاذ.

على صلة

XS
SM
MD
LG