روابط للدخول

كوندوليزا رايس: هناك اخطاء ارتكبت في العراق، لكن قرار ازاحة صدام كان قرارا استراتيجيا صائبا


حسين سعيد

نشرة الاخبار
كوندوليزا رايس: هناك اخطاء ارتكبت في العراق، لكن قرار ازاحة صدام كان قرارا استراتيجيا صائبا.

**)
اقرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم بان بلادها ربما ارتكبت آلآف الاخطاء التكتيكية في العراق، لكنها اعربت عن الاعتقاد بان قرارا اطاحة صدام كان قرارا استراتيجيا صائبا.
وزارت رايس اليوم مدينة بلاك بيرن شمال غرب بريطانيا مسقط رأس نظيرها البريطاني جاك سترو الذي كان يرافقها. واحتشد نحو 250 متظاهرا، بحسب وكالة انباء رويترز، خارج مدرسة زارتها رايس ملوحين بلافتات ومرددين هتافات تطالب رايس بالعودة الى وطنها.
وسألها تلميذ ما اذا كانت مستاءة من المظاهرات. فردت بالنفي وقالت ان من حق الناس الاحتجاج ولهم الحق في التعبير عن اراءهم. وفي سياق الاجابة عن سؤال
حول ما اذا كانت هناك دروس مستخلصة من الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق قبل ثلاثة اعوام، اقرت رايس بارتكاب واشنطن اخطاء تكتيكية بل آلاف الاخطاء، واعربت عن الاعتقاد بان قرار ازاحة صدام كان قرارا استراتيجيا صائبا، اذ انه كان يشكل تهديدا للمجتمع الدولي منذ فترة طالت بما يكفي، حسب تعبيرها.

**)
طالب الشيخ محمد اليعقوبي المرشد الروحي لحزب الفضيلة الولايات المتحدة بعزل مبعوثها الى العراق متهما اياه بالانحياز الى السنة في الصراع الطائفي الذي تشهده البلاد.
وجاءت دعوة الشيخ اليعقوبي امام مسجد الرحمن خلال خطبة صلاة الجمعة. وتزامنت مع استئناف القادة السياسيين مفاوضاتهم لتشكيل الحكومة الجديدة. واتهم اليعقوبي واشنطن بالتهاون في شأن الصراع الدامي بين الشيعة والعرب السنة، والذي يخشى كثيرون من ان يهدد باشعال حرب اهلية.
وقال اليعقوبي في خطبته التي صدرت في شكل بيان، في وقت لاحق، موجها كلامه الى المسؤولين في الولايات المتحدة: انهم اما مضللون بالتقارير الفاقدة للموضوعية والمصداقية التي يرفعها السفير الاميركي في العراق، الذي وصفه البيان بالطائفي، او انهم ينكرون عن عمد هذه الحقيقة.
ودعا بيان الشيخ اليعقوبي الادارة الاميركية الى عدم الرضوخ لابتزاز الارهابيين، وان لا تقع في وهم وتضليل الطائفيين الحاقدين،حسب وصف البيان، وعليها اذا ما ارادت حماية نفسها من المزيد من الفشل ان تبدل سفيرها في العراق.

**)
اعلن وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي ان طهران لن تلجأ الى سلاح النفط في الخلاف الدائرة حول ملفها النووي المثير للجدل. وجدد الوزير الايراني التوكيد على الطبيعة السلمية لبرنامج بلاده النووي.
وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا دعت أمس عقب لقاء عقدته في برلين، دعت ايران الى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم تماما وإلاّ فانها ستواجه العزلة.
الى ذلك اعلن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان البرنامج النووي الايراني لا يشكل خطرا في الوقت الراهن. اما جورج شولتس مندوب الولايات المتحدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقد اعلن اليوم ان على مجلس الأمن اتخاذ قرار بفرض عقوبات على ايران في حال رفضت التعاون، لكنه استطرد قائلا انه لا زالت ثمة فرصة امام الحل الدبلوماسي.

**)
اعلن حسين سلامي قائد قوات حرس الثورة الايراني انه تم اليوم بنجاح تجربة صاروخ جديد لا تستطيع اجهزة الرادار رصده.
وقال المسؤول العسكري الايراني ان الصاروخ الجديد هو نسخة مطورة من الصاروخ المعروف بفجر 3 وقد تمت تجربته خلال المناورات البحرية التي بدأت اليوم في مياه الخليج وبحر عمان.
واوضح القائد العسكري الايراني ان الصاروخ الجديد يعمل بالوقود الصلب ويبلغ طوله نحو 5 امتار ووزن رأسه الحربي نحو 45 كيلوغراما، ويصل مداه الى 40 كيلومترا.

**)
قتل طفل في الثالثة من العمر بالرصاص اليوم في مدينة باتمان جنوب شرق تركيا لترتفع بذلك حصيلة قتلى المواجهات التي تشهدها المنطقة التي غالبية سكانها من الكرد منذ بداية الاسبوع الى سبعة اشخاص.
وكان اعتقل اكثر من 200 مشارك في المظاهرات التي تقول السلطات ان حزب العمال الكردستاني وراءها.
وبدأت المواجهات في المنطقة يوم الاثنين عندما تصدى الاف الاشخاص لقوات الامن بعد دفن 4 من اصل 14 من حزب العمال الكردستاني قتلوا يوم السبت خلال اشتباكات مع الجيش التركي.

**)
توقع الجنرال جيمس جونسون القائد الاعلى لقوات الناتو في اوروبا ان تغطي عمليات القوات الدولية للمساعدة الامنية في افغانستان المعروفة بايساف ثلاثة ارباع الاراضي الافغانية بحلول تموز المقبل.
واكد الجنرال جونسون خطط توسيع رقعة انتشار قوات ايساف لتشمل المناطق الشرقية من افغانستان وذلك بوضع القوات الاميركية هناك تحت قيادة ايساف.

**)
جددت روسيا اليوم مناشدتها السويد الافراج عن الباحث الروسي اندريه زامياتن الذي اعتقلته السلطات السويدية بتهمة التجسس.
وجدد المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين اليوم دعوته الى ضرورة الافراج عن زامياتن فورا ودون أي شروط.
وكانت السلطات السويدية اعتقلت الباحث الروسي في منتصف شباط الماضي بتهمة التجسس لصالح دولة اجنبية لم تكشف عنها. وكان زامياتن باحثا زائرا في الجامعة الزراعية السويدية في اوبسالا.
وكانت احدى محاكم العاصمة السويدية ستوكهولم قررت أمس تمديد فترة احتجازه حتى 12 من نيسان المقبل.

**)
حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم من أن الملايين مهددون بأمراض فتاكة مثل الكوليرا والتهاب السحايا في السودان وطالبت بتمويل عاجل لمكافحة حالات تفش كبيرة للامراض.
وتوقعت المنظمة وهي احدى اجهزة الامم المتحدة المتخصصة في بيان لها نتائج سلبية على صحة الملايين في مختلف ارجاء السودان ما لم يتم تأمين الاموال اللازمة لمشروعاتها هناك والتي تبلغ نحو 20 مشروعا صحيا.

**)
اعلن العقيد طارق الحسن المتحدث باسم وزارة الداخلية البحرينية ان عدد الناجين من حادث غرق سفينة بحرينة قبالة شواطئها وصل الى 76 شخصا أما عدد القتلى وصل الى 57 وخمسين وان 13 شخصا في عداد المفقودين.
واوضح المتحدث خلال مؤتمر صحفي عقده في المنامة اليوم ان ركاب السفينة ينتمون الى 16 جنسية مختلفة، وشكلت لجنة للتحقيق في اسباب الحادث.
في غضون ذلك اعلن مسؤولون بحرينيون واميركان انه ليس هناك أي مؤشر على ان السفينة غرقت نتيجة عملية ارهابية.

**)
خلفت ثلاث هزات ارضية تراوحت قوتها ما بين 5 درجات ونصف الدرجة و6 درجات حسب مقياس ريختر ضربت مدينتي درود وبروجرد غرب ايران اليوم خلفت اكثر من 70 قتيلا ونحو 1000 جريح وان عدد القتلى والجرحى مرشح للارتفاع كما اعلنت جمعية الهلال الاحمر الايرانية.
وبث التلفزيون الايراني صور الدمار في المنطقة، ومشاهد سكان قرى المنطقة وهم يفتشون بين انقاض منازلهم فيما تجمع اخرون في متنزهات في الهواء الطلق.

على صلة

XS
SM
MD
LG