روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الجمعة 31 اذار في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و احمد رجب و حازم مبيضين

مرحبا بكم في متابعة جديدة للصحف العربية وابرز العناوين العراقية فيها. في جولة هذه الساعة نتعرف على ابرز ما كتبته الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في بيروت والقاهرة وعمان عن الشان العراقي . بداية نطالع عناوين صحيفة السفير البيروتية:

- الدليمي: مقتل 1700 سني خلال شهر
- السيستاني يتجاهل رسالة من بوش النجف ترفض استقبال خليل زاد
- صحيفة السفير ونقلا عن مساعد للسيد علي السيستاني ذكرت ان المرجع الشيعي رفض قراءة رسالة وجهها اليه الرئيس الاميركي جورج بوش، وسلمت اليه باليد عبر مبعوث، وما زالت في مكتب السيستاني في مدينة النجف، ولم يطلب ترجمتها من الانكليزية, بسبب تزايد الاستياء من أسلوب تدخل الإدارة الأميركية في عملية تشكيل أول حكومة عراقية دائمة.

ورفض مساعد السيستاني الكشف عن اسم او جنسية المبعوث الذي سلم السيستاني رسالة بوش، لكنه اشار الى انها تعبّر عن شكر الرئيس الاميركي للمرجع الشيعي لدعواته الى التهدئة في أعقاب قضية تفجير مرقد سامراء.
ونبقى مع الصحف اللبنانية لنطالع صحيفة المستقبل فنقرا في صفحتها الاولى
الإفراج عن الصحافية كارول وبوش يشكر الذين ساعدوا في إطلاقها
مفاوضات الحكومة العراقية معطلة.

- وفي زاوية رأي كتب عمر كوش عن الوضع في العراق يقول ثلاثة أعوام من المحنة العراقية، تضاف إلى ثلاثة عقود من القهر والقمع في ظل صدام حسين، لكن الأخطر من هذه الحصيلة البائسة لثلاثة أعوام من الاحتلال هو أن لا احد في العراق وفي خارج العراق يملك تصوراً عن سبل الخروج من الوضع الكارثي والدموي، لتستمر المأساة العراقية وبشيء يذكر بالمآسي الاغريقية القديمة، حيث الخراب والدمار يحصدان كل شيء.

- دعونا ننتقل إلى عمان لنرى ماذا اختارت لنا (فائقة رسول سرحان - عمان) من مقالات رأي نشرتها الصحف الأردنية عن الشان العراقي.

((...))

- نكمل جولتنا الصحفية لهذه الساعة مع احمد رجب بقراءة في الصحف المصرية أعدها ويقدمها لنا مراسلنا في القاهرة.

- قالت صحيفة الأهرام في تقرير لها اليوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي جورج بوش أعرب عن قلقه الشديد حيال تأثير النفوذ الإيراني علي تشكيل الحكومة في العراق‏,‏ ودعا سوريا إلي تعزيز مراقبتها للحدود مع العراق لمنع المقاتلين الأجانب من الدخول إلي البلاد لتنفيذ عمليات إرهابية‏,‏ في الوقت الذي حذر فيه رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري من تدخل الولايات المتحدة في سياسة بلاده‏.‏وأعرب بوش أمس الأول في ثالث خطاب يلقيه عن العراق الشهر الحالي‏,‏ عن ثقته بأن الشيعة العراقيين سيرفضون نفوذ إيران‏.‏
- واهتمت الصحيفة المصرية بقول الرئيس بوش إنه إذا تم ترك العراق قبل أن يستطيع العراقيون الدفاع عن ديمقراطيتهم فسيكون الإرهابيون قد انتصروا.
- ومن عناوين صحيفة الأخبار: مرجع شيعي يدعو للإسراع في تشكيل حكومة لإنقاذ العراق، الجعفري يحذر من التدخل الأمريكي في سياسة بلاده!
- وقالت صحيفة الأخبار في تقرير لها إنه في الوقت الذي لا تزال فيه محادثات تشكيل الحكومة العراقية تراوح مكانها بعد أكثر من ثلاثة شهور علي إجراء الانتخابات العامة حذر احد اكبر المراجع الشيعية في العراق من وصفهم بالسياسيين اللاهثين وراء المناصب ونهب خيرات البلاد.
ودعا آية الله بشير النجفي في بيان له إلي الإسراع بتشكيل حكومة مخلصة تمسك بزمام الأمور، وتشكيل قوة خاصة لحماية العتبات المقدسة وإنقاذ العراق من أزمة الاحتلال والفقر.
- وتحت عنوان كتب غير مقروءة في الجمهورية نطالع مقالا للكاتبة العراقية سارة طالب السهيل تتحدث فيه عن تاريخ الكتاب العربي، وقالت الكاتبة العراقية إن أول كتاب عربي ظهر عام 1706. وان كان قد طبعت كتب عربية في الغرب وكان أولها عام 1514 في ايطاليا.
متاحف الكتب القديمة أول مكتبات عرفها التاريخ الإنساني كانت مكتبات الطين التي انطلقت في بلاد ما بين النهرين حيث اكتشفت طريقة استعمال الألواح الطينية ومازالت تحفظ ويعمل الدارسون علي فك طلاسمها ووجدت الآلاف من هذه الألواح في كل من سوريا وتركيا "نينوى" عاصمة آشور القديمة ثم مكتبات البردي التي عرفها المصريون القدماء انتشرت من مصر إلي اليونان وروما القديمة.
ثم مكتبات جلود الحيوانات التي اكتشفت بالغرب من البحر الميت وتحتوي علي أقدم كتابة للإنجيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG