روابط للدخول

الجعفري واثق من تشكيل الحكومة في نيسان


فارس عمر

الجعفري واثق من تشكيل الحكومة في نيسان

نشرة الأخبار

اعرب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الخميس عن ثقته بتشكيل الحكومة في الشهر المقبل. واعترف الجعفري في مؤتمر صحفي ببطء المحادثات بين قادة الكتل السياسية ولكنه اضاف انه ما زال واثقا من تشكيل الحكومة في نيسان.
واكد الجعفري ان لا احد طلب منه سحب ترشيحه. ونفى رئيس الوزراء وجود خلاف في السياسة مع الولايات المتحدة. وقال الجعفري ان من الممكن ان يتفق المرء مع الاميركيين في امور معينة ويختلف في امور اخرى ولكن ليس هناك طلاق في السياسة ، بحسب تعبيره.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه يشعر بالسعادة للافراج عن الصحفية الاميركية جل كارول اليوم الخميس بعد نحو ثلاثة اشهر على خطفها.
وفي بغداد اكدت كارول انها عوملت معاملة طيبة خلال فترة احتجازها. وكانت كارول خُطفت في كانون الثاني الماضي في بغداد عندما كانت متوجهة لاجراء لقاء مع رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي. وقُتل مترجمُها العراقي خلال عملية الخطف.
وأكد الحزب الاسلامي العراقي ان الصحفية الاميركية طرقت اليوم باب مقره في منطقة العامرية حيث قدَّمت نفسها الى حراس المقر.
وقالت الصحفية الاميركية في مقابلة بثتها قناة تلفزيون "بغداد" التي يديرها الحزب الاسلامي العراقي انها لا تعرف سبب خطفها. وقالت كارول:
لقد خُطِفتُ في السابع من كانون الثاني ، ولا اعرف لماذا. أنا حقا لا أعرف لماذا. فهذا سؤال يوجه الى المجاهدين".
واضافت كارول انها سعيدة بحريتها ولا تُريد إلا ان تكون مع اسرتها.
واعربت عائلة كارول وصحيفة كريستيان ساينس مونتر التي تعمل لها عن سرورهما البالغ باطلاق سراحها.

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى كيب تاون اليوم الخميس في زيارة رسمية لجنوب افريقيا يُجري خلالها محادثات مع الرئيس تابو مبيكي تتناول الوضع في الشرق الأوسط. ودافع الرئيس مبيكي عن علاقات بلاده مع حركة حماس مؤكدا ان جنوب افريقيا ستحاول اقناع الحركة بقبول حق اسرائيل في الوجود.
وفي الضفة الغربية ابدى عمر عبد الرازق وزير المالية في حكومة حماس التي باشرت مهام عملها اليوم ، استغرابه من قرار اللجنة الرباعية خفض المساعدات للحكومة الجديدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عبد الرازق قوله ان قرار الرباعية التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة يُثير الاستغراب بصفة خاصة بعد اشادتها بالانتخابات الفلسطينية. ولكنه استبعد افلاس الحكومة مؤكدا ان هناك مصادر تمويل اخرى. وفي عمان دعا العاهل الاردني الملك عبد الله خلال استقباله مبعوث الرباعية جيمس وولفنسون الى الاستمرار في تقديم المساعدات للتخفيف من معاناة الفلسطينيين بسبب تفشي الفقر والبطالة.

رحب لبنان اليوم الخميس بقرار مجلس الأمن الدولي تشكيل محكمة دولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير العدل اللبناني شارل رزق ان القرار يعكس العلاقة الممتازة بين لبنان والامم المتحدة ، على حد تعبيره.
وقال الوزير اللبناني ان بالامكان الشروع في تنفيذ القرار بسرعة مؤكدا استعداد لبنان لضمان التمويل اللازم.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الخميس ان ايران لا تشكل تهديدا نوويا داهما معتبرا ان فرض عقوبات ضدها فكرة سيئة ، بحسب تعبيره. واضاف البرادعي في كلمة القاها في منتدى بدأ اعماله في العاصمة القطرية الدوحة ان رسالته الى ايران هي ان صبر المجتمع الدولي اخذ ينفد وعلى ايران ان تستجيب بتزويده بالمعلومات.
وكانت ايران رفضت قرار مجلس الأمن الذي يُمهلُها ثلاثين يوما لوقف نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم. وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان العقوبات هي الخطوة التالية اذا لم تلتزم ايران بالقرار. ولكن البرادعي اعلن ان ليس من حق أحد ان يعاقب ايران على التخصيب واشار الى عدم وجود ما يؤكد تحويل مواد لانتاج اسلحة نووية. ولكنه اضاف "نحن لا نقول ان برنامج ايران يُستخدم حصرا للاغراض السلمية".

أطلقت روسيا بنجاح اليوم الخميس صاروخا على متنه أول رائد فضاء برازيلي في مهمة فضائية تستمر احد عشر يوما.
وانطلق الصاروخ من قاعدة بايكونور الروسية في كازخستان باتجاه المحطة الفضائية الدولية حيث اطلق على ارتفاع اكثر من مئتي كيلومتر كبسولة على متنها رائد الفضاء البرازيلي ماركوس بونتيس مع رائدي الفضاء الروسي بافل فينوغرادوف والاميركي جيفري وليامز. ومن المتوقع ان تلتحم الكبسولة بالمحطة الفضائية الدولية بعد غد السبت.
وذرفت فاطمة زوجة رائد الفضاء البرازيلي الاول بونتيس دموع الفرح بنجاح عملية الاطلاق.

أرجأ قادة الكتل السياسية اجتماعهم الذي كان من المقرر عقدُه اليوم الخميس استمرارا للمساعي الرامية الى تشكيل الحكومة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الجمعية الوطنية والشخصية السياسية الكردية المستقلة محمود عثمان ان الائتلاف العراقي الموحد طلب مدة يومين للبت في قضية الملف الأمني.
واستبعد عثمان عودة القادة السياسيين الى الاجتماع يوم غد الجمعة.

اتهم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الخميس مسؤولين اميركيين بالتدخل في شؤون العراق السياسية.
وقال الجعفري في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز: "كان هناك موقف من الحكومة الاميركية والرئيس بوش لتدعيم سياسة ديمقراطية وحماية مصالحها. ولكن هناك الآن قلقا بين الشعب العراقي من التهديد الذي تتعرض له العملية الديمقراطية" ، بحسب رئيس الوزراء.
واضاف الجعفري: "ان مصدر ذلك هو ان بعض الشخصيات الاميركية ادلت بتصريحات تتدخل في نتائج العملية الديمقراطية" ، دون ان يُعطي تفاصيل اخرى. واشار رئيس الوزراء الى ان هذا التحفظات ، على حد تعبيره ، بدأت عندما رشحه الائتلاف العراقي الموحد لولاية ثانية على رأس الحكومة.
وايد الجعفري في حديثه لصحيفة نيويورك تايمز ان تُناط الوزارات السيادية بشخصيات ليس لها ارتباطات بالميليشيات أو انحيازات طائفية.
وقال الجعفري: "نحن نصر على لا يكون للوزراء في الحكومة المقبلة ، وخاصة وزيري الدفاع والداخلية ، ارتباط بأي ميليشيات ، وان لا يكونوا طائفيين" ، على حد تعبير الجعفري في حديثه للصحيفة الاميركية.

قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا اليوم الخميس ثمانية من عمال مصفى بيجي في محافظة صلاح. واصيب عامل آخر لدى ايقاف حافلتهم على احدى نقاط السيطرة بعد انتهاء ساعات الدوام في المصفى. وكان بعض المسلحين الذين هاجموا الحافلة ملثمين وبملابس مدنية.
وقالت مصادر امنية ان مسلحين في سيارات قتلوا ضابطا في قوات الشرطة عندما كان يهم بمغادرة منزله في جنوب بغداد اليوم الخميس. وقُتل احد مغاوير الشرطة واصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم انتحاري بسيارة مفخخة رتلا لقوات الشرطة في حي اليرموك غربي بغداد. وقالت مصادر امنية ان مسلحين في سيارة قتلوا محامية عند نزولها من سيارة اجرة في مدينة البصرة.
وقالت القيادة المركزية للقوات الاميركية في بيان اليوم الخميس ان احد افراد السلاح الجوي الاميركي قُتل وأصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة قرب بغداد عندما كانا يحاولان ابطالَها. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ايضا ان احد جنوده قُتل بعد اصابته بجروح في محافظة الانبار.

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد المشعل اليوم الخميس ان الحركة لن تتخلى عن الكفاح المسلح ضد اسرائيل. واعلن مشعل في كلمة وجهها الى مؤتمر لدعم المقاومة في بيروت ان لا خيارَ امام حماس سوى ربط السلطة بالمقاومة واصفا المقاومة بأنها "خيار استراتيجي".
واكد مشعل الذي يقيم في دمشق ان حماس اتخذت قرارها وهي متمسكة بخيار المقاومة وانها ستمارس المقاومة بكل اوجهها.
واضاف مشعل ان حماس كانت تمارس المقاومة كحركة وستمارسها اليوم وهي في السلطة ، على حد تعبيره.
وكانت الادارة الاميركية اصدرت توجيهات الى دبلوماسييها والمتعاقدين الاميركيين بعدم اجراء أي اتصالات مع الوزارات الفلسطينية بعد ان ادت حكومة حماس اليمين القانونية يوم امس الاربعاء.

قال مصدر رئاسي في باريس ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اجرى اليوم محادثات مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل تناولت الملف العراقي وتطورات الوضع في لبنان. وكان الامير الفيصل وصل الى العاصمة الفرنسية قادما من الخرطوم حيث مثَّل المملكة العربية السعودية في مؤتمر القمة العربية فيما قام شيراك في وقت سابق من الشهر الحالي بزيارة للمملكة استمرت ثلاثة ايام.

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم الخميس من ان الفلسطينيين يواجهون خطر حرب سافرة تهدد بها سياسة الحكومة الاسرائيلية المقبلة في ترسيم حدود اسرائيل من جانب واحد.
وقال مشعل خلال افتتاح مؤتمر لدعم المقاومة في بيروت ان اسرائيل تُريد فرض حل احادي وتصفية القضية الفلسطينية. واضاف ان اسرائيل تقول للفلسطينيين ان يرضوا بقطاع غزة واجزاء من الضفة الغربية كيانا لهم. واعترف مشعل بان التوفيق بين هنوية حماس كحركة مقاومة وتسلمها مقاليد السلطة السياسية سيكون امرا صعبا. ولكنه اكد ان المقاومة خيار استراتيجي لن تتخلى عنه حماس.

رفضت ايران اليوم الخميس قرار مجلس الأمن الذي يُمهلُها ثلاثين يوما لوقف نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر نزع السلاح في جنيف ان من حق ايران استخدام التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية. وقال متكي:
"أُعلِن باسم جمهورية ايران الاسلامية ان امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية حق لا مَراء فيه لايران والدول الاخرى الاعضاء في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية".
واقترح متكي اقامة مركز اقليمي باشراف وكالة الطاقة الذرية للنظر في القضية المتعلقة بدورة الوقود النووي.

قتل مسلحون اليوم الخميس حاكما محليا وثلاثة اشخاص آخرين في شرق افغانستان وقائدا لقوات الشرطة في جنوبها. وقال حبيب رسول ميماوال نائب حاكم اقليم لغمان في شرق افغانتسان ان مقاتلي طالبان قتلوا قدير خان حاكم منطقة دولت شاه وثلاثة من موظفيه مستخدمين القذائف الصاروخية والاسلحة النارية في الهجوم على سيارتهم. وقال ملا امير اخند زادة نائب حاكم اقليم هلمند في الجنوب ان قائد شرطة موسى قلعة في اقليم هلمند وشقيقَه قُتلا في هجوم استهدف سيارتَهما صباح اليوم الخميس. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اخند زادة ان هجمات طالبان تزايدت مؤخرا في اقليم هلمند ولكن السلطات عمدت الى نشر قوات من الجيش والشرطة في جميع المناطق باسناد كبير من قوات التحالف لمنع هذه الهجمات.

قالت وزارة الخارجية الهولندية اليوم الخميس ان المحكمة الخاصة لجرائم الحرب في سيراليون طلبت من هولندا ان تستضيف في اراضيها محاكمة رئيس ليبيريا السابق تشارلس تايلور بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سيراليون وليبيريا.
واكد وزير الخارجية الهولندي درك يان فيرماي ان محكمة سيراليون اتصلت بالمحكمة الجزائية الدولية في لاهاي طالبة توفير مرافقها لمحاكمة تايلور. وكان المدعي العام لمحكمة سيراليون ديزموند دي سلفا اوضح ان الرئيس الليبيري السابق يواجه عقوبة السجن مدى الحياة وليس الاعدام في حال أَدانته محكمة دولية بارتكاب جرائم حرب في محاكمة من المتوقع ان تستمر فترة طويلة.

دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس الى تعزيز التعاون والتفاهم بين الاسلام والغرب قائلا ان ذلك من شأنه ان يُساعد في محاربة ما وصفه بالارهاب الدولي.
وكان بلير اجرى في جكارتا محادثات مع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو. واعلن بلير في اعقاب اللقاء ربط اكثر من الف مدرسة في اندونيسيا وبريطانيا بين بعضها البعض عن طريق شبكة الانترنت. وقال رئيس الوزراء البريطاني ان اندونيسيا شريك حاسم في العمل على ضمان قدر أكبر من التفاهم بين معتنقي الاديان المختلفة ومشاركتهم في حل النزاعات في العالم. وفي هذا الاطار اتفقت جكارتا ولندن على تشكيل مجموعة استشارية اسلامية مشتركة لمكافحة التطرف وتشجيع الحوار بين الغرب والاسلام.

قال معهد الصحافة الدولي في تقريره السنوي اليوم الخميس ان مقتل خمسة وستين صحفيا وتعرض عشرات آخرين الى السجن والمضايقة والترويع العام الماضي جعلت سنة 2005 سنة سيئة الى حد بعيد لوسائل الاعلام في العالم. واضاف المعهد الذي يتخذ من فيينا مقرا له ان العراق حيث قُتل ثلاثة وعشرون صحفيا العام الماضي يبقى أخطر بلدان العالم للعمل الصحفي. واشار المعهد الذي يتابع انتهاكات حرية الصحافة في اكثر منمئة وعشرين بلدا ان وسائل الاعلام في كل منطقة عمليا من مناطق العالم تخوض نضالا للدفاع عن حقها الاساسي في نقل الاخبار.

على صلة

XS
SM
MD
LG