روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الخميس 30 اذار في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و احمد رجب و حازم مبيضين

مرحبا بكم في متابعة جديدة للصحف العربية وابرز العناوين العراقية فيها. جولة هذه الساعة يشاركني في تقديمها الزميل حازم مبيضين من عمان والزميل احمد رجب من القاهرة . بداية نطالع الصحف اللبنانية وابدا بعناوين صحيفة المستقبل
لجنة تحقيق عراقية: قوات الأمن لم تقتحم حسينية المصطفى
بلير يرفض المقارنة بين العراق وفيتنام
ومن عناوين صحيفة السفير اللبنانية نقرا
(هيئة العلماء>> تطالب الجامعة والأمم المتحدة بتدخل سريع
الملف الأمني والتدخل الأميركي يعرقلان تشكيل الحكومة العراقية
وفي صحيفة النهار البيروتية نقرا
سقوط 17 عراقياً وجنديين أميركيين وتفاقم الفرز السكاني
الخلاف على الحقائب الأمنية يعيق تأليف الحكومة
البيت الأبيض ينفي رغبته في ابعاد الجعفري
موسكو: الاتهامات الأميركية بالتجسس لصرف الأنظار عن المستنقع العراقي
وفي التفاصيل نقرا رأت وزارة الخارجية الروسية ان اتهام الادارة الاميركية لروسيا بتسليم نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين معلومات استخبارية عن خطط الولايات المتحدة لغزو العراق، يهدف الى حرف الانظار عن التورط الاميركي في المستنقع العراقي. ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن ناطق باسم الوزارة ان "توجيه الاتهامات عبر وسائل الإعلام يشير الى هدف سياسي، يرتبط على الأرجح بالتطورات في العراق حيث ان العنف والتوتر يتزايدان بدل القضاء عليهما".
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس طلبت الثلاثاء من نظيرها الروسي سيرغي لافروف إجراء "تحقيق جدي" في الأمر.
ونشرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الجمعة تقريرا يتهم موسكو بتسليم صدام معلومات عن خطط الحرب الأميركية بواسطة سفيرها في بغداد في بداية الغزو الأميركي للعراق في 20 اذار 2003. ونفى وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الثلاثاء هذا التقرير، مؤكدا أن روسيا لم "تزود (بغداد) أي معلومة" عن عمليات القوات المسلحة الأميركية في العراق.

- ومن الصحف اللبنانية ننتقل الى الصحف الاردنية التي طالعها لنا حازم مبيضين من عمان.

- نكمل جولتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة في الصحف المصرية أعدها ويقدمها لنا مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

- قال الكاتب المصري المعروف سلامة أحمد سلامة في مقاله اليوم بصحيفة الأهرام قال منتقدا مقررات القمة العربية إن الوضع في العراق تغير تغيرا جذريا‏,‏ فلم يعد بوسع العرب حتى أن يقوموا بدور المصالحة والوفاق بين الأطياف العراقية مهما ألحوا في ذلك‏،‏ بعد أن أخرج العرب من المعادلة ووجد الأمريكيون أن الحوار مع إيران هو السبيل إلي إنقاذ ما يمكن إنقاذه‏..‏ وفي هذا فلن تنزل قرارات القمة بشأن العراق إلا علي أذن صماء‏,‏ يضاعف منها تعقيدات الملف النووي الإيراني، على حد تعبير الكاتب المصري.
- وفي الأهرام أيضا كتب كمال جاب الله يقول إن تراجيديا الدم في العراق لم تعد تتوقف عند حد وقوع حرب أهلية حقيقية يقدر ضحاياها بنحو‏50‏ إلي‏60‏ قتيلا يوميا ليضافوا إلي قائمة الـ‏150‏ ألف قتيل عراقي الآخرين الذين حصدت أرواحهم آلة الحرب الشريرة بل امتدت تراجيديا الدم لتقصف أعناق‏86‏ صحفيا مقابل‏63‏ صحفيا فقط قتلي الحرب الفيتنامية فضلا عن عمليات غير مسبوقة من التطهير العرقي جعلت ثلاجات الموتى بالمستشفيات لا تتسع لاستقبال قادمين جدد على حد تعبير الكاتب المصري‏.
- ‏‏أما صحيفة الأخبار فقالت إنه في تطور جديد وافقت وزارة الدفاع الأمريكية علي الإفراج عن 74 صورة وثلاث تسجيلات بالفيديو تظهر سوء معاملة السجناء في سجن أبو غريب بالعراق وذلك بعد أن سحبت الإدارة الأمريكية استئنافا كانت قد تقدمت به ضد قرار محكمة جزئية بوجوب الإفراج عن الصور.
- من جهة أخرى قالت الجمهورية في تقرير لها إن الرئيس العراقي جلال طلباني عقد جولة جديدة من المحادثات من أجل التغلب علي الخلافات بين الأغلبية الشيعية والأقليات من الأكراد والسنة والتي تحول دون تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
ونقلت الجمهورية عن "محمود عثمان" عضو البرلمان إن المفاوضات لم تصل بعد إلي المرحلة الخاصة بتوزيع المناصب الوزارية ولكن تم الاتفاق علي كيفية عمل الحكومة الجديدة.
- ومن عناوين صحيفة الوفد: مصرع وإصابة 19 شخصا في هجمات بالعراق، اعتقال 15 عراقيا في حملة مداهمات شمال بغداد
- ونقلت الوفد عن مصدر تركي مسئول قيام وفد من زعماء العرب السنة العراقيين مؤخرا بزيارة لتركيا حيث أجري مباحثات غير معلنة مع المبعوث التركي الخاص للعراق عجوز شيليك في اسطنبول.

على صلة

XS
SM
MD
LG