روابط للدخول

الناطق الرئاسي الأميركي يصرح بأن الشعب العراقي "هو الذي يقرر من يكون رئيس الوزراء" وقمة الخرطوم تؤكد الدور العربي في أي مشاورات حول مستقبل العراق


ناظم ياسين

نشرة الأخبار

- نفى الناطق الرئاسي الأميركي صحةَ ما تردّد أخيراً في العراق بأن الرئيس جورج دبليو بوش أبلغ زعيم قائمة (الائتلاف العراقي الموحد) بأنه لا يريد أن يرأس إبراهيم الجعفري الحكومة المقبلة.
وقال سكوت ماكليلان الناطق باسم البيت الأبيض في تصريحات أدلى بها في واشنطن "يعود للشعب العراقي أن يقرر من يكون رئيس الوزراء. ولا اعتقد أبدا أن المعلومات التي تحدثتم عنها صحيحة"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن ماكليلان كان يردّ الثلاثاء على سؤالٍ طرحه عليه صحافيون حول ما إذا كان بوش بعثَ برسالة إلى السيد عبد العزيز الحكيم وقال له فيها انه لا يريد الجعفري. وأوضح الناطق الرئاسي الأميركي قائلا: "لست على علم بأي رسالة".
كما نُقل عنه القول "إن ما نفعله هو تشجيع الزعماء العراقيين على التحرك قُدُماً نحو حكومة وحدة وطنية تستند إلى قيادة قوية"، بحسب تعبير الناطق الرئاسي الأميركي.

- في بغداد، ذكرت مصادر الشرطة العراقية أن مسلحين في زي قوات الشرطة الخاصة قتلوا تسعة أشخاص على الأقل وأصابوا ثلاثة في هجوم على متجر للإلكترونيات في غرب العاصمة العراقية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر في أحد المستشفيات تقديره عدد القتلى بتسعة هم ستة رجال وثلاث نساء خلال هجوم على شركة (الابتكار) في حي المنصور.

أعلن الجيش الأميركي الأربعاء مقتل سجين عراقي في اشتباك مع سجين آخر في سجن معسكر بوكا في جنوب البلاد.
وقال بيان الجيش إن الحادث وقع يوم الأحد ويجرى التحقيق فيه لدى قسم التحقيقات الجنائية موضحاً أن الرجل الذي كان يبلغ الخامسة والعشرين توفي متأثرا بإصابات شديدة في الرأس.

في لندن، رفضت محكمة بريطانية الأربعاء الطعن المقدم من إرهابي مشتبه فيه ضد احتجاز القوات البريطانية له في جنوب العراق دون أن توجّه له تهمة.
واحتُجز هلال عبد الرزاق علي الجدة وهو أب لأربعة يحمل الجنسية البريطانية والعراقية منذ أواخر عام 2004 وقال في الطعن إن حقوقه انتهكت.
لكن محكمة الاستئناف ذكرت أن سياسة القوات البريطانية القائمة على اعتقال الإرهابيين المشتبه فيهم قانونية بموجب تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
من جهتها، رحبت وزارة الدفاع البريطانية بحكم محكمة الاستئناف والذي أيّد حكما لمحكمة عليا في آب الماضي، بحسب ما أفادت رويترز.

وافقت وزارة الدفاع الأميركية على الإفراج عن 74 صورة وثلاثة تسجيلات بالفيديو منها صور كثيرة نشرت بالفعل وتُظهر إساءة معاملة المعتقلين في سجن أبو غريب.
وبعد أن قالت الحكومة في بادئ الأمر أن نشر الصور من شأنه إثارة مزيد من العنف في العراق سحبت الحكومة استئنافها وتعهدت بالإفراج عن الصور بعد سبعة أيام من صدور موافقة المحكمة.
وأفادت رويترز بأنه وفقا لوثائق المحكمة فإن الحكومة ذكرت أن موقعا على شبكة الإنترنت نشر صورا تظهر إساءة معاملة المحتجزين في سجن أبو غريب.
ويقول الاتحاد الأميركي للحريات المدنية إن الموقع نشر أخيرا 279 صورة و19 تسجيلا بالفيديو من سجن أبو غريب.

- اتهم قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جون أبي زيد في تصريحات أدلى بها لوكالة فرانس برس للأنباء في عمان اتهم الاستخبارات الإيرانية بالعمل داخل العراق.
ونُقل عن أبي زيد قوله الثلاثاء "من الواضح أن هناك عملاء للاستخبارات الإيرانية ينشطون داخل العراق ودخلت متفجرات أُنتجت في إيران عبر الحدود الإيرانية العراقية"، بحسب تعبيره.
لكنه أضاف "لا اذهب إلى حد القول بوضوح إن الحكومة الإيرانية ضالعة في دعم النشاطات المناهضة للحكومة في العراق"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول "من الواضح داخل العراق أن عناصر من الاستخبارات الإيرانية وخصوصا من الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس يعملون مع أناس ينشطون ضد الحكومة وبالتأكيد يعملون ضد قوى التحالف وخصوصا في الجنوب"، بحسب تعبير الجنرال أبي زيد.

- أعلنت المحامية السعودية ريم الحبيب في تصريح نقلته الأربعاء صحيفة (الحياة) اللندنية أنها انضمت إلى هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي يحاكم مع سبعة من أعوانه في قضية إعدام 148 من سكان الدجيل.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن المحامية السعودية صرحت للصحيفة بأن قرارها "شخصي صرف" و"لا يمثل الدولة (السعودية) ولا تيارا أو توجها معينا"، بحسب ما نقل عنها.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الأربعاء إن الوضع في العراق صعب لكنه ليس حرب فيتنام أخرى.
وقد وردت ملاحظة بلير في سياق مقابلة مع إذاعة نيوزيلندا أثناء زيارة للبلاد تستمر يومين.
وأضاف أن القوات الأجنبية تعمل في العراق بموافقة الشعب العراقي مشيراً إلى أن "فيتنام كانت احتلالا في ظروف مختلفة تماما"، بحسب تعبيره.
هذا ومن المقرر أن يتوجه بلير إلى إندونيسيا في وقت لاحق الأربعاء.

- وفي جاكرتا، نظم نحو مائة من المتشددين الإندونيسيين احتجاجا أمام السفارة البريطانية اليوم قبل زيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى أكبر دول العالم الإسلامي سكاناً.
وبلير هو أول زعيم بريطاني يزور إندونيسيا منذ أكثر من 20 عاما حينما قامت مارغريت ثاتشر بزيارة في عام 1985.

- في طهران، أفيد الأربعاء بأن ثلاثة من أفراد الحرس الثوري الإيراني قتلوا خلال اشتباك مع انفصاليين كرد في المناطق الحدودية المضطربة في غرب البلاد.
وقالت وكالة الطلبة للأنباء إن أفراد الحرس الثوري قُتلوا في اشتباك يوم الثلاثاء مع جماعة كردية تدعى (PJAK).
وأفادت رويترز نقلا عن التقرير بأن جثث القتلى نقلت من المنطقة الحدودية إلى مدينة سالماس المجاورة.
ولم يتسنّ الوصول على الفور إلى مسؤولين إيرانيين للتعليق.
فيما ذكر مسؤولون أمنيون أن هذه الجماعة هي الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

- في الخرطوم، اختُتمت الأربعاء القمة العربية بإعلان "رفض" الزعماء العرب لخطة زعيم حزب كاديما الإسرائيلي بترسيم الحدود من جانب واحد واستعدادهم للمساهمة في تمويل القوات الإفريقية في دارفور بمبلغ 150 مليون دولار.
ووجّه الرئيس السوداني عمر البشير في كلمته الختامية الشكر للرؤساء والملوك العرب على مشاركتهم في القمة.
البيان الختامي أكد أهمية الدور العربي في أي مشاورات حول مستقبل العراق.
كما نصّ على "ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار وتحفظ وحدة العراق شعبا وأرضا وتمهد الطريق لخروج القوات الأجنبية من أراضيه"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

- وفيما يتعلق بخطة زعيم حزب كاديما الإسرائيلي ايهود اولمرت لرسم حدود إسرائيل من جانب واحد، نصّ القرار الذي اعتمده الزعماء العرب على "رفض الحلول الجزئية والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل أو تعتزم القيام بها في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس"، على حد تعبيره.

- في سياق متصل، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء زعيم حزب كاديما إلى التخلي عن خطته لرسم حدود إسرائيل من جانب واحد بعد فوز حزبه في الانتخابات الإسرائيلية.
وصرح عباس للصحافيين قبل بدء الجلسة الختامية للقمة العربية في الخرطوم بأن "نتيجة الانتخابات الإسرائيلية لا تغيّر الأمر كثيرا ما لم يتخلّ اولمرت عن أجندته ويقلع عن خطته "لرسم حدود إسرائيل من جانب واحد، على حد تعبيره.

- وكانت اللجنة الانتخابية الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق بعد فرز 99% من الأصوات فوز حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت.
إلا أن كاديما وبـ28 مقعدا لم يحصل على الدعم الذي كان يأملة من الناخبين بينما بلغ الامتناع عن التصويت نسبة لا سابق لها بلغت نحو أربعين في المائة.
أما حزب العمل فقد احتل المرتبة الثانية بعشرين مقعدا.

- اعتذرت المملكة العربية السعودية عن عدم استضافة القمة العربية المقبلة قائلةً إنها تفضل أن تُعقد في بلد المقر الدائم للجامعة العربية مصر.
ولم يقدم وزير العمل السعودي غازي القصيبي أسباب هذا القرار الذي أُعلن الأربعاء في الجلسة الختامية للقمة العربية السنوية في الخرطوم. وأفادت رويترز بأنه لم يتسنّ على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين السعوديين.
وفي بيان للقمة تلي بعد ذلك بنصف ساعة شكر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى السعودية على موافقتها على استضافة القمة المقبلة ولكنه سارع وقال إن هذا البند من البيان سيعدّل وفقا لرغبة المملكة.
يذكر أن العاهل السعودي الملك عبد الله لم يحضر قمة الخرطوم. كما غاب وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عن الجلسة الختامية بالرغم من حضوره الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة.

- في الرياض، صرح ناطق باسم وزارة الداخلية السعودية الأربعاء بأن قوات الأمن اعتقلت 40 متشددا مشتبها فيهم وضبطت كمية من المتفجرات والأسلحة.
ونُقل عنه القول إن الاعتقالات جرت خلال الأيام القليلة الماضية في عدة مناطق من البلاد بما في ذلك المنطقة الشرقية التي شهدت الشهر الماضي هجوما على منشأة نفطية.

- في صنعاء، أصدرت محكمة يمنية الأربعاء حكما بسجن أربعة يمنيين عشرين عاما بعد إدانتهم بخطف سياح إيطاليين في بداية العام الحالي.
وأفادت فرانس برس بأن المحكمة قضت بسجن متهم خامس بالسجن عشر سنوات وسادس بالسجن خمس سنوات لإدانتهما بتقديم تسهيلات للخاطفين.
وكان خمسة سياح إيطاليين خُطفوا مطلع 2006 أثناء قيامهم بجولة سياحية في محافظة مأرب شرق صنعاء من قبل أفراد قبيلة يمنية وذلك للمطالبة بالإفراج عن أقارب لهم.

- أمرَ الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو الأربعاء بإعادة الرئيس الليبيري السابق تشارلز تيلور فورا إلى بلاده ليبيريا بعد اعتقاله قرب الحدود مع الكاميرون حينما حاول الفرار من منفاه نيجيريا.
وصرح وزير الإعلام النيجيري فرانك نويكي بأن تيلور المطلوب في اتهامات بارتكاب جرائم حرب يتعين أن يودع رهن الاعتقال من جانب الحكومة الليبيرية.

- في أفغانستان، أُعلن أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 20 مسلحا إضافيا الأربعاء في قتال بدأ بهجومٍ دامٍ شنه مقاتلو حركة طالبان على قاعدة عسكرية.
وذكر الجيش الأميركي أن 12من أعضاء طالبان قُتلوا في الهجوم الأول على إقليم هلمند بجنوب البلاد فيما أعلنت طالبان أنها شنت هجوم الربيع.
ونقلت رويترز عن بيان للقوات الأميركية "في سياق القتال المستمر في إقليم هلمند قتلت قوات التحالف 20 مسلحا ودمرت اثنين من مباني مقر حركة طالبان"، بحسب تعبيره
وكان جندي أميركي وآخر كندي قُتلا في المعارك التي دارت في وقت سابق.

- ذكر مسؤولون أميركيون ويابانيون أن الولايات المتحدة تخلت عن مهلة تنتهي في نهاية آذار الحالي للتوصل إلى اتفاق في شأن نقل قاعدة لمشاة البحرية الأميركية في جزيرة اوكيناوا في جنوب اليابان.
لكن السفارة الأميركية في طوكيو ذكرت أن تأجيل المحادثات لا يعكس أي انهيار في العملية.
وكان من المقرر أن يجتمع مسؤولون أميركيون ويابانيون يوميْ الخميس والجمعة في واشنطن في محاولة لإعداد تفاصيل نقل قاعدة فوتينما الجوية من جزء مزدحم في جزيرة اوكيناوا إلى منطقة ممتدة بين قاعدة أخرى وبلدة ناغو.
وصرح مسؤولون في وزارتي الدفاع والخارجية اليابانيتين بأنه من المرجّح أن تبدأ المحادثات الآن في الرابع من نيسان المقبل.

- أخيراً، شهد الرئيس المصري حسني مبارك وعلماء فلك من دول مختلفة وألوف السائحين الأجانب شهدوا الكسوف الكلي للشمس الأربعاء في منطقة السلوم على حدود مصر الغربية مع ليبيا.
وقد بدأ الكسوف الكلي في الساعة الثانية عشرة و38 دقيقة بعد الظهر بالتوقيت المحلي واستمر ثلاث دقائق و58 ثانية أظلمت خلالها المنطقة إظلاما تاما.
ونقلت رويترز عن مصدر مسؤول أن 250 من علماء الفلك المصريين والأجانب سجّلوا الكسوف. وأضاف أن علماء فلك أجانب فضلوا مشاهدة الكسوف في مصر لصفاء الجو الذي مكّنهم من رصده بدقة.
ووقف متابعو الحدث فوق هضبة السلوم التي ترتفع 180 مترا عن سطح البحر. فيما شوهد الكسوف جزئيا في القاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG