روابط للدخول

الاستثمارات البريطانية في العراق، معاملات الجمارك العراقية، التعاون التجاري الروسي مع القطاع الخاص العراقي


ناظم ياسين

الاستثمارات البريطانية في العراق، معاملات الجمارك العراقية، التعاون التجاري الروسي مع القطاع الخاص العراقي

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع وزير الاقتصاد والتنمية البريطاني هيلاري بن الذي قام أخيراً بزيارة العراق لتفقّد مشروعات البني التحتية التي تُنفّذ في جنوب البلاد وأعلن أن حجم الاستثمارات البريطانية في هذه المشاريع بلغ 417 مليون جنيه إسترليني خلال السنوات الثلاث الماضية.
كما نستمع إلى مقابلتين أخريين إحداهما مع معاون المدير العام للهيئة العامة للجمارك في العراق نزار جمال يتحدث فيها عن أهمية إعادة النظر في القوانين والتعليمات المتعلقة بعملية الاستيراد والتصدير والأخرى مع مدير فرع إحدى الشركات الروسية عن اهتمام هذه الشركات بتطوير التعاون مع القطاع الخاص العراقي.

الاستثمارات البريطانية في العراق
أعلن وزير الاقتصاد والتنمية البريطاني هيلاري بن أن حجم الاستثمارات البريطانية في العراق وصل إلى 417 مليون جنيه إسترليني خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وأضاف في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أن هذه المبالغ توزعت على تنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية وأخرى تتعلق بتنمية مؤسسات المجتمع المدني في العراق.
الوزير البريطاني قام أخيرا بزيارته الرابعة إلى العراق حيث تفقّد بعض المشاريع التي تُنفّذ حالياً في جنوب البلاد.
وأكد في المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد أن بريطانيا ستواصل دعم مختلف المشاريع مضيفاً أن الدعم الحقيقي سيأتي من الثروات الطبيعية والبشرية الهائلة التي يتمتع بها العراق.
كما تحدث عن مواضيع أخرى ذات صلة باستثمارات المجتمع الدولي في العراق مشيراً إلى أهمية استقرار الأوضاع الأمنية من أجل إنجاز مشاريع التنمية وتطوير الخدمات للمجتمع.
وفيما يأتي نستمع إلى نص المقابلة الخاصة مع وزير التنمية والاقتصاد البريطاني هيلاري بن.

(المقابلة)

معاملات الجمارك العراقية
شملت القرارات التي أصدرتها سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة في العراق إثر سقوط النظام السابق شملت أنظمة الجمارك التي كان معمولا بها في البلاد قبل آذار عام 2003.

وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث معاون المدير العام للهيئة العامة الجمارك نزار جمال عن الحاجة لإعادة النظر في هذه القرارات التي نصّ أحدها على إعفاء بعض الرسوم مثل رسم إعادة الإعمار الذي كان يوفّر إيراداً للدولة تجاوز مائتي مليار دينار عراقي في عام 2002.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلتنا في بغداد ليلى أحمد، تحدث أيضاً عن تنظيم عملية الاستيراد والتصدير ومعاملات الجمارك.

(المقابلة)

التعاون التجاري الروسي مع القطاع الخاص العراقي
ذكر ممثل إحدى الشركات الروسية المتعاملة مع العراق أن لقاءات جرت مع عدد من رجال الأعمال العراقيين على هامش المعرض الذي أُقيم أخيرا في عمان من أجل تطوير التعاون التجاري مع القطاع الخاص في العراق.
يذكر أن نحو سبعين من الشركات الروسية الراغبة في تعزيز التبادل التجاري مع دول الشرق الأوسط، ولا سيما العراق والأردن، عرضت منتجاتها في المعرض الذي ضيّفته عمان بين الرابع عشر والسادس عشر من آذار.
وقد أجرى مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو الحوار الهاتفي التالي مع فلاديمير أنوشكين مدير فرع شركة (هايدرو ماش سيرفيس في العراق وسأله عن انطباعاته عن هذا المعرض.

(المقابلة)

على صلة

XS
SM
MD
LG