روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاربعاء 29 اذار في لندن عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي

جولة قصيرة على عدد من الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في لندن لنطالع ابرز ما نشرته عن الشان العراقي نقراء في الحياة:

- جدد اتهام الاستخبارات الايرانية وأكد تسليم الجيش العراقي نصف بغداد ... أبي زيد يؤكد أهمية الحوار «مع أطراف الصراع» ويعتبر ميليشيا الصدر مصدراً للقلق
صحيفة الحياة ذكرت ان قائد القيادة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال جون ابي زيد أعلن في عمان أمس سحب بعض قواته من العراق، بعدما سلمت العراقيين مناطق عسكرية قدرها بأربعين في المئة، واتهم الاستخبارات الايرانية بالعمل داخل العراق. وقال ان الحوار مع «أطراف الصراع مسألة أساسية»، وحذر من خطر الميليشيات، خصوصاً ميليشيا الصدر.
وزاد: «من الواضح ان هناك عملاء للاستخبارات الايرانية ينشطون داخل العراق، ودخلت متفجرات انتجت في ايران عبر الحدود الايرانية - العراقية». واضاف: «لا اذهب الى حد القول بوضوح ان الحكومة الايرانية ضالعة في دعم النشاطات المناهضة للحكومة في العراق».
وقال ان «الانطباع السائد بأننا نتحكم بكل شيء في العراق ليس صحيحاً أبداً». وشدد على أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية «ليبدأ الاستقرار في المنطقة».
ووصف الوضع في العراق بأنه «معقد جداً وقد تحول في كثير من الأوجه من التمرد (...) الى العنف الذي تطور، خصوصاً بين السنة والشيعة».

- وفي صحفية الشرق الأوسط نقرا
قمة الخرطوم: 3 لاءات حول القضية الفلسطينية.. و3 نعم حول الأوضاع العربية
تعديل «إعلان الخرطوم» 5 مرات * الدعوة لتشكيل حكومة عراقية تستوعب الجميع * التوقيع على القانون الأساسي لمجلس الأمن العربي
القوات الأميركية تتهم جماعات شيعية بتزييف «مذبحة» في مسجد
رئيس الوزراء الكندي يشكر بوش على تحرير الرهائن في العراق
نائب بالائتلاف: بوش أبلغ الحكيم أنه لا يريد الجعفري
كشف نائب بارز في «الائتلاف العراقي الموحد» امس ان رئيس الائتلاف عبد العزيز الحكيم تلقى رسالة من الرئيس الاميركي جورج بوش يطلب فيها ايجاد مرشح آخر غير رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري لترؤس الحكومة الجديدة.
وقال رضا جواد تقي، مسؤول العلاقات السياسية في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يترأسه الحكيم، في تصريح نقلته وكالة رويترز، ان بوش دعا الحكيم في رسالته التي نقلها السفير الاميركي في بغداد زلماي خليلزاد الى البحث عن بديل للجعفري الذي ترفضه سائر الكتل البرلمانية، واضاف ان الرئيس الاميركي قال في رسالته انه لا يتمنى ولا يريد ان يكون الجعفري رئيسا للوزراء.

جولتنا الصحفية لم تنتهي بعد إذ سيعرفنا محمد قادر على عناوين الصحف العراقية الصادرة هذا اليوم في بغداد..

على صلة

XS
SM
MD
LG