روابط للدخول

العراق يحتاج الى ما يصل الى 12 شهرا ليتمكن من تصدير نفطه عبر تركيا


حسين سعيد


نشرة الاخبار

العراق يحتاج الى ما يصل الى 12 شهرا ليتمكن من تصدير نفطه عبر تركيا

**) اعلن هاشم الهاشمي وزير النفط العراقي ان العراق يحتاج الى فترة لاتقل عن ثمانية اشهر وقد تصل الى اثني عشر شهرا ليتمكن من استئناف تصدير النفط عن طريق تركيا بعد توقف الصادرات عبر خط الشمال بسبب عمليات التخريب.
وابلغ الهاشمي وكالة انباء رويترز ان انبوب التصدير الرئيسي عبر تركيا دمر بالكامل ولا يعمل على الاطلاق وانه لا سبيل الى تصدير النفط عبره.في غضون ذلك توقع الهاشمي ان تصل صادرات العراق من النفط خلال شهر ايار عن طريق الخليج الى مليون ونصف المليون برميل يوميا.

**) اعلنت اليابان انها ستقدم قرضا الى العراق حال تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وقال متحدث باسم الخارجية اليابانية ان حكومته ستوقع مع الحكومة الجديدة اتفاقية قرض بمبلغ ستمئة وخمسة وخمسين مليون دولار لتمويل عمليات تأهيل ميناء أم قصر، واصلاح محطة المسيب الكهروحرارية، اضافة الى تمويل مشاريع للري.
يشار الى ان اليابان كانت وعدت خلال مؤتمر للدول المانحة في عام 2003 بتقديم ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار الى العراق مساهمة منها في مشاريع الاعمار.

**) دعا قادة الدول العربية في قمتهم في الخرطوم المجتمع الدولي الى المساعدة على احياء مفاوضات السلام في الشرق الاوسط ونالى احترام نتائج الانتخابات البرلمانية الفلسطينية. وابلغ الامين للجامعة العربية مؤتمر القمة في الخرطوم: ((.....))
يشار الى ان القمة العربية انعقدت في العاصمة السودانية بغياب العديد من الزعماء العرب من بينهم الرئيس جلال طالباني، والرئيس المصري حسني مبارك، وعاهل السعودية الملك عبد الله، وسلطان عمان قابوس، والرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

**) التقى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة على هامش قمة الخرطوم الرئيس السوري بشار الاسد.
واوضح المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية إن رئيس الوزراء اللبناني ابلغ الرئيس الاسد رغبته في زيارة دمشق في اسرع وقت ممكن.
واوضح المصدر بحسب وكالة انباء فرانس برس ان الاسد رحب بفكرة الزيارة متمنيا ان يتم اعداد جيد لجدول اعمالها.

**) نالت الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس ثقة المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم في آخر خطوة رسمية قبل تولي الحركة السلطة.
وقال رئيس الوزراء اسماعيل هنية ان حكومته ستؤدي اليمين الدستورية يوم غد الاربعاء.

**) تحطمت طائرة شحن بلغارية اليوم غرب العاصمة الايرانية طهران. وقال قائد قوى الامن الداخلي العميد رضا زارعي بان فريقا من قواته توجه الى موقع الحادث، موضحا ان الطائرة كانت اقلعت من مطار بيام في بلدة كرج الضاحية الصناعية للعاصمة الايرانية بعد ظهر اليوم، وبعد اقلاعها بقليل طلبت الهبوط اضطراريا. واضاف المصدر لكن الطيار فشل في العودة بالطائرة الى المطار فتحطمت في الجو وتناثر حطامها في منطقة بين بلدتي كرج وساو جابلاغ.

**) دعا وزير دفاع روسيا سيرغي ايفانوف اليوم ايران الى اعطاء رد لا لبس فيه على الاقتراح الروسي في شأن عمليات توليد الوقود النووي الايراني على الاراضي الروسية. وقال ايفانوف خلال مؤتمر صحافي على ايران ان تعطي ردا لا لبس فيه حول ما اذا كانت توافق ام لا على الاقتراح روسيا.
واضاف ايفانوف ان الموقف الروسي لا يختلف عن موقف باقي المجتمع الدولي. فروسيا ترفض بشكل قاطع انتشار السلاح النووي او خطر انتشاره، وان موسكو تتفق مع الرأي القائل بوجود مثل هذا الخطر.

**) رحبت وزارة الخارجية الصينية بالمفاوضات المتعتدة الاطراف التي من المقرر ان تجرى يوم الخميس المقبل لمناقشة الخلافات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل. ومن المنتظر ان يلتقي وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين اضافة الى المانيا ان يلتقوا يوم الخميس في برلين في محاولة للاتفاق على موقف موحد حيال ايران.

**) شهدت أنحاء فرنسا اضرابات ومسيرات احتجاجية على قانون عقد العمل الاول بهدف الضغط على رئيس الوزراء دومينيك دوفليبان لكي يسحب القانون المثير للجدل. وتعطلت عشرات الرحلات الجوية بسبب الاضراب الذي أعلنته نقابات الملاحة الجوية وموظفي المطارات وشركة اير فرانس.
ورفض زعماء النقابات عرضا لمقابلة رئيس الوزراء دوفيلبان يوم غد الاربعاء لبحث التوصل الى تسويات بشأن القانون. وتصر النقابات والجمعيات الطلابية على ضرورة الغاء القانون أولا قبل التفاوض على سبل مكافحة البطالة بين الشباب.

**) اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش استقالة احد اقرب مساعدية ومستشاريه
كبير موظفي البيت الأبيض أندي كارد. وعين مدير مكتب الإدارة والميزانية، جوش بولتن خلفا له.
وقال الرئيس بوش ان كارد قرر العودة الى حياته الخاصة. واشاد برباطة جأشه خلال الازمات. واكد ثقته الكبيرة في خليفة كارد في البيت الابيض.

**) توفي كاسبير واينبيرغير وزير الدفاع الاميركي الاسبق في عهد الرئيس ريغن في ثمانينات القرن الماضي عن عمر يناهز الثامنة والثمانين. وكان واينبيرغير احد المتحمسين لمبادرة الدفاع الاستراتيجية للرئيس ريغين التي عرفت بحرب النجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG