روابط للدخول

وزير الخارجية هوشيار زيباري يصف تعليقات عزت الدوري انها اصوات صادرة من القبور وأنها ميتة ومهزومة


ميسون ابو الحب

وصف وزير الخارجية هوشيار زيباري التعليقات التي وردت في شريط صوتي بثته فضائية الجزيرة وقالت انه من قطب النظام السابق عزت الدوري، وصفها بكونها اصوات صادرة من القبور وأنها ميتة ومهزومة ولا كلمة لها في العراق الجديد، حسب مقابلة اجرتها مع زيباري وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
كان الشريط الصوتي المنسوب إلى الدوري قد دعا القادة العرب عشية قمتهم في الخرطوم إلى دعم التمرد في العراق والاعتراف بما دعاه المقاومة العراقية باعتبارها السلطة الشرعية في العراق والى مقاطعة الحكومة العراقية الحالية.

- قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان الإدارة الأميركية ستستفسر من روسيا بشأن أنباء ذكرت ان موسكو قدمت معلومات عن تحرك القوات الأميركية وعن خطط عسكرية أخرى إلى صدام حسين خلال حرب اجتياح العراق، حسب ما ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء التي نقلت عن رايس قولها أن تورط حكومة اجنبية ربما قامت بتمرير معلومات إلى العراقيين قبل الاجتياح أمر يثير القلق بالطبع، كما ورد في مقابلة مع فضائية سي اين اين الاخبارية.
رايس قالت أيضا:
" من المؤكد اننا سنثير هذا الموضوع مع الحكومة الروسية. قلت عدة مرات ان هذا الموضوع خطير غير انني لا اريد ان استبق الامور وأبدأ بتوجيه اتهامات عما كان يعرفه الروس أو لا يعرفونه. يتعلق الأمر بعلاقاتنا الصادقة بالروس حيث أننا نتحدث طوال الوقت عن شؤون صعبة واعتقد اننا سنتمكن من التحدث عن هذا الأمر بصراحة ".

- رايس امتنعت في المقابلة عن تحديد ما إذا كانت التصرفات الروسية قد أدت إلى وقوع خسائر في صفوف القوات الأميركية أو عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علم بهذه الاعمال التي وردت تفاصيلها في تقرير لوزارة الدفاع الأميركية اعتمادا على وثائق عراقية تم وضع اليد عليها.
من جانبه، نفى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم ما ورد في التقرير وعبر عن اعتقاده لصحفيين في موسكو بان دوافع سياسية تقف وراء هذه المزاعم.

- قالت وزارة الدفاع العراقية ان مفجرا انتحاريا قتل اليوم اربعين شخصا في قاعدة عراقية اميركية مشتركة قرب الموصل وأصاب ثلاثين شخصا بجروح. استهدف الانفجار متطوعين لقوات الأمن العراقية. وقال الجيش الأميركي ان قواته لم تتكبد أي خسائر.
هذا ولم يتضح في الحال ان كان مركز التطوع يقع داخل القاعدة العسكرية ام لا.
مجلس المجاهدين الاستشاري وهي جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي اعلن مسؤوليته لاحقا عن هذا الانفجار.
من جانب آخر، أفادت وكالات الأنباء بمقتل سبعة اشخاص وإصابة ثلاثين آخرين في انفجار صاروخ سقط على مبنى تجاري في بغداد، حسب مسؤولين في الشرطة العراقية.
سقط صاروخ آخر بعد فترة قصيرة وأصاب منزلا مجاورا وقتل شخصا واحدا وأصاب إثنين آخرين في منطقة الزعفرانية.
وكالة رويترز نقلت عن الشرطة قولها ان المبنى يضم مكاتب تابعة لحزب الدعوة وحزب الفضيلة والاثنان عضوان في الائتلاف العراقي الموحد.

- وفي نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء ان مسلحين مجهولين اختطفوا اليوم رئيس جامعة الانبار في الرمادي من منزله حسب قول أحد اقربائه.

- اتهم الائتلاف العراقي الموحد الجيش الأميركي بقتل اشخاص عزل بدم بارد يوم الاحد في حسينية في بغداد ودعا الائتلاف القوات الأميركية إلى إعادة الاشراف على العراق إلى الحكومة العراقية.
هذا ولم يتضح حتى الآن ماذا حدث داخل أو قرب الحسينية.
وزير الداخلية بيان جبر وصف الحادث بكونه غير مبرر بينما قال محافظ بغداد حسين الطحان انه قرر تعليق التعاون مع القوات الأميركية لحين اجراء تحقيق مستقل في الحادث.
الطحان أضاف في حديث للصحفيين أن من شأن لجنة التحقيق ان تضم ممثلين عن السفارة الأميركية في بغداد ووزارة الدفاع ولكن ليس ممثلين عن الجيش الاميركي.
من جانب آخر، أقام اتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مأتما للقتلى وقالوا ان الحادث وقع داخل وحول حسينية في ضاحية شيعية في العاصمة بغداد.
الجيش الأميركي نفى ذلك وقال ان قوات عراقية يدعمها مستشارون اميركيون قتلت ستة عشر متمردا في الضاحية نفسها غير انه نفى ان الأمر يتعلق بمسجد.
رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري دعا إلى اجراء تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.
في انباء أخرى قالت الشرطة انها عثرت على اثني عشرة جثة خلال الليل ونهار اليوم في بغداد تسع منها في غرب المدينة تحيط باعناقها حبال.
عثر على الجثث الثلاثة المتبقية وهي لرجلين وامرأة في شرقي بغداد وتحمل آثار اطلاقات نارية في الرأس.
من جانب آخر، توفي جندي أميركي بسبب تعرضه إلى سكتة قلبية يوم السبت في محافظة الانبار، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- أعلنت وزارة الداخلية اليوم ان قوات الشرطة طردت ثلاثة آلاف من المجرمين والمتطرفين من صفوف قوات الأمن العراقية منذ صيف عام 2005.
وزير الداخلية بيان جبر قال ان هؤلاء المجرمين تسللوا إلى قوات الأمن العراقية بعد حل قوات الأمن والشرطة والجيش السابقة إثر سقوط النظام في عام 2003 وأضاف ان العديد من الجماعات المسلحة تمكنت من الحصول على زي قوات الأمن بشكل غير شرعي.

- اعترف طبيب يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما يدعى لؤي عمر الطائي بقتله اربعين جنديا وشرطيا عراقيا بواسطة حقنهم بمواد قاتلة ومنع الاوكسجين عنهم وعدم وقف النزيف الذي سببته اصابتهم في معارك، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين. قناة تلفزيونية كردية عرضت شريطا فيه اعترافات الطبيب على مدى ثمانية أيام وانتهى يوم الاحد.
يذكر ان الطبيب اعتقل الشهر الماضي إضافة إلى سبعة متمردين مشتبه بهم آخرين يعتقد انهم يعملون معا في كركوك. الطبيب اعترف أيضا بانه كان يعالج متمردين في المستشفى بشكل خاص.

- توفي رجل من المعتقد انه مصاب بفيروس انفلونزا الطيور في بغداد بينما تجرى فحوصات لاحد اقربائه الذي أدخل مستشفى الكمالية شرقي بغداد، حسب قول ناطقة بلسان لجنة رفيعة المستوى شكلتها الحكومة العراقية مهمتها مكافحة المرض. الناطقة اضافت انه تم إرسال عينات إلى مختبر في القاهرة.
يذكر ان العراق أكد في وقت سابق من هذا العام وفاة شخصين بسبب اصابتهما بانفلونزا الطيور في منطقة كردستان العراق، حسب وكالة فرانس بريس للانباء.

- يمثل أمام المحكمة في الثالث عشر من حزيران المقبل ثلاثة أشخاص متهمون بالتآمر لقتل رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي خلال زيارة سابقة له إلى ألمانيا.
الادعاء الالماني أعلن اليوم ان الاشخاص الثلاثة وكلهم عراقيون يعيشون في ألمانيا سيواجهون تهمة الانتماء إلى منظمة ارهابية. يذكر ان الثلاثة اعضاء في جماعة أنصار الإسلام وتم اعتقالهم في كانون الاول من عام 2004 قبل ساعات من وصول علاوي إلى برلين في زيارة رسمية.

- تم ترشيح امرأة عراقية مجهولة الاسم تدير موقعا على الانترنيت يحمل اسم " بغداد تحترق " لجائزة بريطانية مهمة هي جائزة صامويل جونسون.
في هذا الموقع نشرت المرأة العراقية منذ آب في عام 2003 كتابات تجمع بين اليأس والمزحة والتعليق السياسي. هذه الكتابات جمعها ناشر بريطاني في عام 2005 في كتاب تم ترشيحه لنيل الجائزة التي تبلغ قيمتها خمسين ألف دولار أميركي. هذا وسيتم الاعلان عن الاسماء الفائزة في الرابع عشر من حزيران المقبل في لندن.

- دعا رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف اسماعيل هنية إلى تجديد الحوار مع الوسطاء الدوليين في محاولة لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني. جاء ذلك في كلمة القاها في المجلس التشريعي الفلسطيني وأضاف ان حكومته التي يزمع تشكيلها على استعداد للعمل مع اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوربي والامم المتحدة بهدف إحلال السلام والاستقرار في الشرق الاوسط. غير ان هنية قال أيضا ان حكومته ستستمر في دعم ما دعاه بحق الفلسطينيين في الدفاع عن انفسهم في وجه الاحتلال واوضح ان الضغوط الاقتصادية الغربية على حماس لن تنجح.

- أعلنت وزارة الدفاع الافغانية ان قواتها قتلت سبعة من عناصر طالبان المشتبه بهم في معركة طويلة في اقليم هيلماند جنوبي البلاد يوم الاحد بينما اصيب ستة عناصر أخرى وجندي افغاني.
انفجرت أيضا عبوة ناسفة في الاقليم نفسه وأودت بحياة ثلاثة من القرويين.
من جانب آخر، تظاهر عدة مئات من الاشخاص في مدينة مزار الشريف شمالي البلاد اليوم احتجاجا على قرار تعليق محاكمة رجل غير دينه إلى المسيحية خلال وجوده خارج البلاد منذ ستة عشر عاما.
تم تحويل القضية إلى الادعاء العام الذي طلب اجراء تحقيق في سلامة المتهم العقلية.

- وقف البرلمان الصربي اليوم دقيقة حداد على روح رئيس يوغسلافيا السابق والمتهم بارتكاب جرائم حرب سلوبودان ميلوسوفتش.
شارك في جلسة البرلمان نواب حكوميون غير انهم ظلوا جالسين في مقاعدهم عندما وقف اعضاء حزب ميلوسوفتش الاشتراكي الصربي والحزب الراديكالي الصربي القومي.
يذكر ان هذه هي أول جلسة لبرلمان صربيا منذ وفاة ميلوسوفتش بالسكتة القلبية في سجنه في لاهاي في الحادي عشر من هذا الشهر، حيث كان يحاكم على جرائم حرب.

- أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في لندن اليوم ان وزراء خارجية الدول الخمسة الدائمة في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا سيجتمعون في برلين يوم الخميس المقبل لمناقشة طموحات إيران النووية.
يهدف الاجتماع إلى التوصل إلى توافق في الاراء حول الاجراء الذي يجب اتخاذه بعد ان أحالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الملف الايراني إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة إثر استئناف إيران جزءا من نشاطاتها النووية المعلقة.
يذكر ان الولايات المتحدة تعتقد ان إيران تستخدم برنامجها الخاص بانتاج الطاقة للتغطية على جهود تهدف إلى إنتاج أسلحة نووية بينما تنفي إيران هذه التهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG