روابط للدخول

محاكمة المتهمين في قضية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت منتجعات وفنادق سياحية في مدينتي طابا ونويبع بسيناء أكتوبر الماضي


احمد رجب - القاهرة

شهدت محاكمة المتهمين في قضية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت ومنتجعات وفنادق سياحية في مدينتي طابا ونويبع بسيناء أكتوبر الماضي شهدت المحاكمة فاصلا جديدا بعدما اتهمت نيابة أمن الدولة العليا جماعة تسمى " التوحيد والجهاد" بالوقوف وراء التفجيرات ، مؤكدة أن الجماعة شاركت أيضا في تنفيذ التفجيرات التي استهدفت مدينة شرم الشيخ.وقال المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا ، أمام المحكمة ، والتي استأنفت أمس جلسات محاكمة المتهمين في تفجيرات طابا ونويبع ، إن المتهمين كونوا تنظيما إرهابيا حمل اسم "التوحيد والجهاد" هو الذي نفذ تفجيرات طابا ونويبع وشارك في تنفيذ تفجيرات شرم الشيخ. وأضاف أن التنظيم كان يدعو إلى تكفير الحاكم واستهداف السائحين الأجانب وكان "الإرهاب والترويع باستخدام القوة والعنف ضد الآمنين هو هدفه." على حد ما جاء في مرافعة ممثل الاتهام.
وقدمت النيابة خلال جلسة أمس 13 متهما جديدا بالإضافة إلى اثنين من المتهمين تتم محاكمتهما منذ الرابع من شهر يوليو الماضي ، وأوضح قرار الإحالة التكميلي الذي قدمته النيابة للمحكمة انه أثناء التحقيقات التي تجرى حاليا بشأن تفجيرات شرم الشيخ اعترف بعض المتهمين بارتكابهم جرائم مماثلة في طابا.
واعتبر المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا في مصر المستشار هشام بدوي أن الطبيب خالد مساعد كان العقل المدبر لهذه الجماعة وهو الذي كان يديرها.
وكان مساعد الذي كان يعمل طبيب أسنان بجمعية الشابات المسلمات بالعريش قد قتل في اشتباك مع الشرطة المصرية منذ ثلاثة أشهر عندما كان يختبئ بجبل الحلال بسيناء.
وأنكر جميع المتهمين التهم الموجهة لهم ، وأكدوا أنهم تعرضوا للتعذيب لأكثر من 5 أشهر وتم احتجازهم معصوبي الأعين في أماكن مجهولة . وطالب الدفاع بتوقيع الكشف الطبي علي المتهمين لبيان ما تعرضوا لهم من تعذيب . وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية إلى السابع والعشرين من شهر مايو المقبل للإطلاع على أوراق القضية وانتداب كبير الأطباء الشرعيين لتوقيع الكشف على المتهمين وبيان ما بهم من إصابات.
كانت الشرطة المصرية في مارس من العام الماضي قد وجهت الاتهام إلى مجموعة محلية يقودها فلسطيني مقيم بالعريش بتنفيذ تفجيرات طابا ونويبع التي قتل فيها 34 شخصا من الأجانب والإسرائيليين والمصريين ووقعت في شهر أكتوبر الماضي وأصيب 157 آخرون.

على صلة

XS
SM
MD
LG