روابط للدخول

شريحة السجناء السياسيين والأنتهاكات التي تعرضوا لها ابان نظام صدام


ديار بامرني

شريحة السجناء السياسيين والأنتهاكات التي تعرضوا لها ابان نظام صدام وما هو دور الجمعيات والمنظمات الإنسانية في متابعة قضاياهم ومشاكلهم وإدماجهم في المجتمع من جديد. البرنامج يلتقي اليوم مع السيدة (أيمان الموسوي) رئيسة (جمعية السجينة العراقية) في بغداد, والسيد (عبد الهادي حسوني الشمري) رئيس (اتحاد السجناء السياسيين) في كربلاء.

*******

ازداد عدد المنظمات غير الحكومية بعد سقوط نظام صدام, والتي تقوم بنشاطات مختلفة أهمها نشر مفاهيم الديمقراطية وحقوق الأنسان والمساهمة في بناء المجتمع المدني, بالإضافة إلى تقديم خدماتها الإنسانية للمتضررين من العراقيين ومساعدتهم. وتنوعت أسماء ومهام هذه المنظمات مع أختلاف وتنوع فئات المجتمع المتضررة, ومن هذه المنظمات تلك التي أهتمت بشريحة السجناء السياسيين الذين زجوا في السجون "العلنية منها والسرية" وتعرضهم لشتى أنواع الأنتهاكات دون ذنب, فقط لانتماءاتهم السياسية أو لتوجهاتهم الدينية أو مجرد أعتبارهم خطر على ذلك النظام الذي أعتبر كل معارض, خائن وعميل.

قصص الأنتهاكات التي تعرض لها السجين السياسي لا تنتهي وأساليب التعذيب التي مورست معه لا توصف, والان وبعد انتهاء هذا الكابوس, كيف تعيش هذه الشريحة وما هي المساعدات التي تقدم لهم وهل تم تعويضهم ومساعدتهم في العمل على نسيان الماضي والبدأ في حياة جديدة وتأهيلهم من جديد في المجتمع؟.

الجهات الرسمية العراقية والمنظمات الأنسانية قامت ببعض الخطوات في مساعدة المتضررين وان كان البعض يعتبرها خطوات لم تلبي حاجاتهم ولم توفي بالوعود والأهداف التي على أساسها شكلت كل هذه اللجان والمنظمات في حين أكد الطرف الاخر ان الهاجس الأمني هو العائق الوحيد لتنفيذ مشاريعهم.

من الجمعيات التي بدأت بالأهتمام بشريحة السجناء السياسيين, نسلط الضوء على عمل جمعيتين, (جمعية السجينة العراقية) تأسست في بغداد عام 2004 وتهدف الى اعادة تأهيل السجينات في زمن النظام السابق ومحاولة أسترداد حقوقهن. مراسلة الإذاعة (خلود محمد) أجرت اللقاء التالي مع السيدة (أيمان الموسوي) رئيسة (جمعية السجينة العراقية) والتي تحدثت عن أسباب أعتقالها وأساليب التعذيب التي مورست معها وكيف تنظر الى التحولات الديمقراطية التي يشهدها العراق, في البداية تحدثت (ايمان) عن عمل الجمعية :

(أيمان الموسوي) رئيسة (جمعية السجينة العراقية) : أعتقلت عام 1982 بتهمة أنتمائها لحزب الدعوة حيث كانت تعمل باحثة صحية انذاك, حكم عليها بالسجن المؤبد حسب المادة (56ب) قضت منها 10 سنوات ثم تم الأفراج عنها في العفو العام الذي أصدرته السلطات العراقية بعد غزو الكويت.

(أيمان الموسوي) "معظم السجينات المنتميات للجمعية تم أعتقالهن بسبب انتمائهم لحزب الدعوة وتم أعتقال البعض الاخر مجرد لكونهم يرتدون الحجاب"

*******

(اتحاد السجناء السياسيين) في كربلاء هي من الجمعيات التي تهتم أيضا بالدفاع عن حقوق السجناء والذي يضم في عضويته المئات من سجناء النظام السابق, مراسل الأذاعة (عباس المالكي) اجرى هذا اللقاء مع السيد (عبد الهادي حسوني الشمري) رئيس الأتحاد الذي تحدث عن عمل الأتحاد والشروط التي من الواجب توفرها لقبول أعضاء جدد, وما هي الخدمات التي يقدمها الأتحاد :

(عبد الهادي حسوني الشمري) رئيس اتحاد السجناء السياسيين : "نطالب بأستحقاقنا السياسي وأرجاع حقوقنا المدنية والتي صودرت بقرار من محكمة الثورة السابقة .... كل السجناء السياسيين فصلوا من وظائفهم ولحد الان أكثر من 50% منهم لم يعودوا الى العمل"

*******

يذكر ان الجمعية الوطنية العراقية المنصرمة شكلت عدد من اللجان التي تتابع قضايا المتضررين ومن أهمها (لجنة حقوق الأنسان) و(لجنة ضحايا النظام السابق) التي تختص بمتابعة شؤون المتضررين مع الهيئات المختصة والدوائر الحكومية. وتقديم مقترحات لمشاريع القوانين لرفع الحيف عن ضحايا النظام السابق. وكذلك شكلت الجمعية الوطنية لجنة (الشهداء والسجناء السياسيين) التي تعمل على إعداد مشاريع قوانين خاصة بتقدير الشهداء والسجناء السياسيين وتعويضهم أو عوائلهم من الأضرار الناجمة عن سياسات النظام السابق. والتأكد من إيجاد فرص عمل مناسبة للسجناء السياسيين وعوائل الشهداء وتأهيلهم, وكذلك تقديم مقترحات لمشاريع قوانين لاحتساب فترة السجن لأغراض الخدمة المدنية.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

*******
(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.


على صلة

XS
SM
MD
LG