روابط للدخول

استمرار المحادثات بين الكتل السياسية في غياب المؤشرات الى احراز تقدم


فارس عمر

نشرة الأخبار:

- واصل قادة الكتل السياسية اجتماعاتهم اليوم الأحد في مقر الرئيس جلال طالباني دون مؤشرات ملموسة الى احراز تقدم في هذه المحادثات. وقال عضو القائمة العراقية الوطنية وائل عبد اللطيف في تصريح للصحفيين على هامش المحادثات ان من الناحية العملية ليس هناك اتفاق تام ولا هناك خلاف تام ، على حد تعبيره. في غضون ذلك أكد السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد مجددا اليوم مناشدته سائر الفرقاء الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
واعتبر خليل زاد ان مما له اهمية حاسمة ان يقوم قادة العراق المنتخَبون بما عليهم بتشكيل حكومة وحدة وطنية لديها برنامج جيد ووزارات ذات كفاءة عالية بأسرع وقت ممكن ، على حد تعبيره.

- دعا المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق اشرف قاضي دول الجوار الى العمل معا لمساعدة الشعب العراقي.
وقال ممثل الامين العام للامم المتحدة في كلمة القاها في اجتماع وزراء الخارجية العرب في الخرطوم ان مسؤوليةً تقع على دول الجِوار والمنطقة لتوجيه رسالة واضحة الى الشعب العراقي بأنها تدَعَم العملية السياسية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن قاضي ان على المسؤولين العرب المجتمعين في العاصمة السودانية ان يوجهوا رسالة قوية الى العراقيين بأن اشقاءهم يقفون معهم ويحترمون تنوع مكونات الشعب العراقي ، بحسب المبعوث الدولي .

- قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد ان من المرجح ان تُجري الولايات المتحدة تخفيضات كبيرة في قواتها المتمركزة في العراق في غضون العام المقبل.
واشارت رايس في مقابلة بثتها شبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية الى ان القوات العراقية تحرز تقدما في تسلم المسؤولية من القوات الاميركية.
واكدت وزيرة الخارجية ان الجماعات المسلحة رُغم ما تُلحقه من خسائر لم تتمكن من تعطيل العملية السياسية أو إشعال حرب اهلية.

- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد الحكومة الاسرائيلية المقبلة الى العمل مع الفلسطينيين بعد تشكيل حكومة تقودها حركة حماس.
وكان عباس التقى الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر. وقال عباس في اعقاب اللقاء ان أي حكومة اسرائيلية عليها ان تتعاون مع الفلسطينيين وان لا تتجاهل الجانب الفلسطيني.
وأكد عباس انه لن يقف عائقا امام تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة رغم اعتراضه على برنامج حماس السياسي.

- استبعدت الامم المتحدة اليوم الأحد نزع سلاح حزب الله في لبنان بالقوة ولكنها اعربت عن الأمل بانخراط مقاتليه في صفوف الجيش اللبناني.
وقال مبعوث الامم المتحدة الى لبنان تيري رود لارسن في مؤتمر صحفي عقده في بيروت اليوم ان الامم المتحدة لا تعتقد ان بالامكان التوجه الى جنوب لبنان أو سهل البقاع واخذ اسلحة حزب الله منه ، على حد تعبير المبعوث الدولي.
واضاف لارسن ان هدف الامم المتحدة هو دمج حزب الله بالجيش اللبناني.

- تظاهر آلاف الاشخاص في وسط العاصمة التايلاندية بانكوك اليوم الأحد مطالبين بتنحي رئيس الوزراء تاكسن شيناواترا قبل اسبوع من الانتخابات.
ودعا المتظاهرون ملك تايلاند الى تعيين رئيس وزراء جديد لانهاء الازمة السياسية قبل توجه الناخبين الى صناديق الاقتراع متهمين شيناوترا بالفساد واستغلال السلطة.

- اصيب اربعة اشخاص عندما اصطدمت مدمرة اميركية بسفينة تجارية قبالة الشواطئ العراقية في الخليج.
وقالت قيادة الاسطول الخامس الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اثنين من البحارة الاميركيين واثنين من افراد طاقم السفينة التجارية اصيبوا في الحادث الذي وقع ليل أمس السبت على بعد حوالي ثلاثين ميلا بحريا جنوب شرقي الساحل العراقي.

- دخل حيزّ التنفيذ ابتداء من اليوم الأحد حظرُ على التدخين في الاماكن المغلقة في عموم اسكتلندا. وبذلك تكون اسكتلندا أول مقاطعة في بريطانيا تَمنَع التدخين في الحانات والمطاعم والمكاتب وغيرِها من مواقع العمل الاخرى.
وكانت ايرلندا المجاورة لاسكتلندا اصبحت أول بلد في العالم يفرض مثل هذا الحظر الشامل بمنعها التدخين داخل الاماكن المغلقة منذ عام 2004. واقتدت بها سلسلة من البلدان الاخرى فيما فرضت ولايات اميركية منها فلوريدا وكاليفورنيا حظرا مماثلا في عام 2003.

- قالت مصادر الشرطة ان صبيا في الثالثة عشرة من العمر قُتل حين كان متوجها الى المدرسة في انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق في مدينة البصرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة مشتاق كاظم ان العبوة التي كانت مزروعة امام المدرسة انفجرت صباحا مع وصول التلاميذ.
وفي بغداد قُتلت امرأة واصيب ثلاثة اشخاص آخرين في انفجار عبوة ناسفة زُرعت امام منزلها في وسط المدينة. وفي شرقي بغداد اصيب شرطيان في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما. واكتشفت الشرطة منزلا قالت ان اشخاصا وصفتهم بالارهابيين استأجروه لتصنيع العبوات الناسفة. واكد بيان رسمي العثور على سيارتين مفخختين ايضا. واضاف البيان ان قوات الشرطة قتلت مَنْ وصفتهم بمثانية ارهابيين واعتقلت تسعة واربعين آخرين وقامت بابطال عبوات ناسفة في مناطق متفرقة.
وفي محافظة ديالى قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا اثنين من عناصر الشرطة في قرية الوجيهية شرقي مدينة بعقوبة. واصيب ثلاثة من حراس رئيس بلدية القرية في انفجار عبوة ناسفة اثناء توجههم الى مكان الهجوم.
وفي النجف نقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان اثنين من حراس رجل الدين مقتدى الصدر أُصيبوا عندما سقطت قذائف هاون على الحي الذي يسكنه في المدينة.

- افادت وكالة رويترز نقلا عن شهود ان كاتبا كرديا حُكم عليه اليوم الأحد بالسجن عاما ونصف العام لاتهامه رئيس كردستان مسعود بارزاني باستغلال سلطته.
وكان الكاتب كمال كريم الذي يحمل الجنسية النمساوية ايضا حُكم عليه في البداية بالسجن ثلاثين عاما لتشهيره بالزعيم الكردي ولكن أُطلق سراحه وأُعيدت محاكمته.

- قالت مصادر أمنية اليوم الأحد ان ثلاثين جثة غالبيتها مفصولة الرأس عُثر عليها جنوب غربي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى. واضافت المصادر ان الجثث كانت مرمية على جانب احد الطرق قرب قرية ملا عيد.
وكان مسؤولون في وزارة الداخلية اعلنوا في وقت سابق اعتقال ضابط شرطة بتهمة المشاركة في فرق الموت. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين ان الرائد اركان الباوي الذي يعمل في شرطة محافظة ديالى اعتُقل بعد مراجعته وزارة الداخلية.

- لوح الرئيس الفلسطيني محمود عباس باستخدام الصلاحيات التي يمنحها له القانون إذا لم تعدِّل حركة حماس برنامج حكومتها ليتوافق مع برنامج السلطة الفلسطينية.
وبعث عباس برسالة الى رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية قال فيها انه سيراقب أداء حكومة حماس عن كثب وسيواصل القيام بمسؤولياته وفق التفويض الممنوح له من الشعب الفلسطيني والصلاحيات المنصوص عليها في القانون. وأكد عباس انه سيمارس هذه الصلاحيات "حيثما وحينما يلزم لحماية المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني" ، بحسب تعبير الرئيس الفلسطيني في رسالته الى هنية.

- قرر وزراء الخارجية العرب المجتمعون في الخرطوم الاستمرار في منح الفلسطينيين نحو خمسين مليون دولار شهريا مع ابقاء الباب مفتوحا لزيادتها لاحقا إذا اقتضت الحاجة. واصدر الاجتماع قرارا رفض فيه وزراء الخارجية تبريرات الدول الغربية لخفض مساعداتها بعد فوز حركة حماس. وحذر وزراء الخارجية من الآثار السلبية الخطيرة لمثل هذا التخفيض على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.
وكانت حماس طلبت من الدول العربية تقديم مساعدات تزيد أكثر من ثلاثة اضعاف على حجم المساعدة التي أقرها وزراء الخارجية العرب. وقال رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في مؤتمر صحفي في الكويت اليوم ان الانفاق الشهري المطلوب هو مئة وسبعون مليون دولار بضمنها مئة وخمسة عشر مليون دولار للرواتب.
واكد مشعل مجددا موقف حماس في رفض التفاوض مع اسرائيل ما لم تعترف بالحقوق الفلسطينية المشروعة.

- دعا مبعوث الامم المتحدة الى لبنان تيري رود لارسن الحكومة اللبنانية الى الاتفاق مع سوريا على ترسيم الحدود لتسوية الخلاف حول مزارع شبعا. واوضح ان الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بعد انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان ليس نهائيا ويمكن ان يتغير إذا اتفق لبنان وسوريا على ترسيم الحدود.

- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت انه سيُجري محادثات مع الولايات المتحدة ودول اخرى قبل أي انسحاب احادي من الضفة الغربية. وقال اولمرت ان الانتخابات الاسرائيلية ستكون بمثابة استفتاء على خطته للتجميع التي يقترح فيها اخلاء المستوطنات المعزولة وتعزيز الكتل الاستيطانية الكبيرة إذا ما تعثرت جهود السلام.

- قال مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي ان طهران ستقف بحزم ضد أي محاولة لممارسة الضغط عليها بهدف حملها على التخلي عن برنامجها النووي.
ونقل التلفزيون الايراني عن خامنئي قوله في كلمة القاها امام حشد من افراد الحرس الثوري ان مَنْ سماهم اعداء ايران سيُصابون بالخيبة بعد أي مواجهة مع الجمهورية الاسلامية.

- طالب الاتحاد الاوروبي بالافراج عن زعيم المعارضة في بيلوروسيا الذي اعتُقل مع عدد من مؤيديه خلال اجتماع عُقد احتجاجا على فوز الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشنكو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت الاسبوع الماضي.
واصدرت النمسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بيانا قالت فيه ان رئاسة الاتحاد الاوروبي تستنكر العنف الذي استخدمته سلطات بيلوروسيا ضد المتظاهرين.
ويقود زعماء المعارضة تظاهرات منذ اعلان نتائج الانتخابات مطالبين باعادة الانتخابات متهمين السلطات بتزويرها.

- تظاهر مئات الالوف في مدينة لوس انجليس بولاية كاليفورنيا احتجاجا على قانون الهجرة الذي وافق عليه مجلس النواب الاميركي. ويقضي القانون بمعاملة المهاجرين غير الشرعيين معاملة المجرمين العاديين وفرض عقوبات أشد على ارباب العمل الذين يقومون بتشغيل مهاجرين ليس لديهم بتصريح بالاقامة والعمل واقامة حواجز جديدة على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك. وقدرت الشرطة ان حوالي نصف مليون شخص شارك في التظاهرة التي تعتبر من أكبر التظاهرات في التاريخ الاميركي الحديث.
وقال الرئيس جورج بوش ان اميركا بلد مهاجرين ولكنها دولة قوانين ايضا.

- احيا الارجنتينيون ذكرى مرور ثلاثين عاما على الانقلاب العسكري الذي اسفر عن قيام دكتاتورية عسكرية اقترن حكمها بما اصبح يُعرف بالحرب القذرة ضد القوى اليسارية. وكان ثلاثون الف شخص على الأقل قُتلوا أو اختفوا في الفترة الواقعة بين 1976 و1983. وفي احتفال اقيم في الاكاديمية العسكرية قرب العاصمة بوينس ايريس ازاح الرئيس نستر كيرتشنر الستار عن لوح تذكاري تكريما لضحايا تلك الفترة.

- توجه الناخبون الاوكرانيون اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في ما وصفه الرئيس الاوكراني فكتور يوشتشنكو بأنها أول انتخابات ديمقراطية نزيهة رُغم ان استطلاعات الرأي تشير الى تزايد التأييد لمنافسِه فكتور يانكوفيتش.
وشارك في الانتخابات خمسة واربعون حزبا وكتلة سياسية ولكن ستة منها فقط يُرجح ان تفوز بنسبة الثلاثة في المئة المطلوبة للوصول الى البرلمان. ومن المتوقع ان يحصل حزب زعيم المعارضة يانكوفيتش على عدد من المقاعد يصبح معه أكبر كتلة في البرلمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG