روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاحد 26 اذار في لندن عن الشأن العراقي


احمد رجب - القاهرة

احمد رجب من القاهرة :

- قالت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأحد في افتتاحيتها إن انعقاد القمة العربية في الخرطوم بعد يومين يأتي في ظل مرحلة حرجة يمر بها العالم العربي‏,‏ مع تعقد الأوضاع في العراق وتصاعد دوامة العنف اليومية وغياب أفق واضح للخروج من تلك الدوامة مع استمرار تعثر العملية السياسية‏,.وقالت الصحيفة المصرية إن المشهد العربي يموج بمتغيرات عديدة‏,‏ معقدة في تفاعلاتها خطيرة في تأثيراتها‏,‏ وما لم يسارع العرب إلي بلورة موقف موحد‏,‏ فسوف تستمر حالة التدهور والعنف هي السائدة للمشهد العربي‏.
- ومن العناوين الرئيسية لصحيفة الأخبار مقتل جنديين أمريكيين في بغداد
رايس تؤكد استعداد واشنطن لاجراء محادثات مع طهران بشأن الوضع في العراق
القوات الأمريكية تسلم السلطات العراقية مسئولية الإشراف علي الحدود في يوليو
- وذكرت الأخبار نقلا عن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أن واشنطن ستجري محادثات مع إيران بشأن اتهامات أمريكية بأن طهران تقوض استقرار العراق.. وأضافت رايس في أول تأكيد لاجراء محادثات مباشرة بين الجانبين، بان تلك الاجتماعات 'ستعقد في وقت مناسب قريبا>
- أما صحيفة الجمهورية فقالت في تقرير لها إن هوشيار زيباري وزير خارجية العراق بالمبادرة العربية لدعم العراق التي قررتها اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالعراق في اجتماعها أمس بالخرطوم.
كشف في مؤتمر صحفي عقده أمس أن المبادرة تتضمن خطوات عملية تعيد الدور العربي الغائب عن العراق إلي ارض الواقع وتتضمن أولا إعادة التمثيل الدبلوماسي الفوري وثانيا إلغاء الديون العربية عن العراق.. وثالثا تفعيل المبادرة العربية للوفاق الوطني برعاية الجامعة العربية.
- ومن عناوين المصري اليوم: تنظيم «قاعدة العراق» نحي الزرقاوي واندمج مع ٥ جماعات، متقي يعتبر مفاوضات طهران مع واشنطن «فرصة» لبلاده و«تحدياً» لأمريكا.
- أخيرا الوفد قالت إن نزيف الدماء بسبب العنف والإرهاب استمر ليوم أمس في العراق، وقتل 16 عراقياً في سلسلة هجمات متفرقة، وذكرت الوفد أن أكمل الدين احسان أوغلو ـ الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ـ ناشد القادة والمسئولين العراقيين العمل علي تشكيل حكومة وحدة وطنية في أقرب وقت ممكن.

على صلة

XS
SM
MD
LG