روابط للدخول

هذه الحلقة تستضيف الفنانة التشكيلية ومصممة أزياء عراقية معروفة تقيم في عمان


سميرة علي مندي

بكل الحب والتقدير نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر نستضيف فيها فنانة تشكيلية ومصممة أزياء عراقية معروفة تقيم في عمان. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..

أعزائي
قيل في وصف ضيفتنا لهذه الحلقة أنها فنانة عراقية لا تزال عليها بصمات الفنان التشكيلي جواد سليم بالرغم من أنها أسست لنفسها شكلا فنيا خاصا بها أثبتت من خلاله أصالة فنها وخصوصيته وصدق تعبيرها وحضورها المتميز, ومصممة هي حيث نقلت التراث بدقة رسما وحياكة على الورق والقماش فأبدعت رسومات وتصاميم فريدة مستوحاة من حضارة وادي الرافدين الغنية.. اما الشاعرة العراقية عاتكة الخزرجي فقد كتبت عنها تقول (الحسن فيك رسالة ذاعت كرنة عندليب, والفن فيك أصالة كأصالة السرب النجيب)..
إنها الفنانة التشكيلية ومصممة الأزياء العراقية نجاة بكي التي نشأت في بيت يقدر الفن ولذلك تعايشت مع الريشة والخيط والألوان منذ نعومة أظفارها..
(نجاة بكي )

بعد تخرجها انتقلت مع زوجها إلى إنكلترا حيث أكملت دراستها للفنون في كلية (همار سميث) للفنون وقبلها كانت قد درست في كلية البوليتكنيك للفنون في لندن عام 1959
(نجاة بكي )

عام 1960 تخصصت بفن الرسم التزيني والتراث وطباعة الأقمشة حتى عادت إلى العراق لتدريس الفن في مدارس الفنون.. كذلك عملت في مجال تصميم الأزياء حيث كانت تستخدم النقوش وصور التراث في وادي الرافدين وتنقله برؤية معاصرة وبأسلوب فني متميز وبتشكيل عالي التقنية على الأقمشة والعباءات الشعبية, وهي ترى بان العمل الفني يجب أن لا يظل حبيس اللوحة والمعرض.. ولهذا كانت تضع أعمالها على الأزياء إيمانا منها بأن ذلك يجعل من الزي معرضا متجولاً يذهب اين ذهب صاحبه وبالتالي يتمتع به اكثر عدد من الناس..
(نجاة بكي )

إضافة إلى حبها لرسم التراث فهي متعلقة برسوم الزهور وأشكال من الطبيعة الجميلة, ومع أنها من بيئة الشمال والموصل على وجه التحديد إلا أنها مغرمة ومولعة بتراث الجنوب وهي ترسم الأهوار الجنوبية بشكل متقن جدا..
(نجاة بكي )

الفنانة نجاة بكي معروفة أيضا بإتقانها لفن تزيين المفروشات المنزلية بذوق عالي ودقة متناهية, اما مواضيعها فهي تراثية شعبية..
(نجاة بكي )

للفنانة نجاة بكي مشاركات عديدة في معارض فنية داخل العراق وخارجه منها مشاركتها في معرض اوساكا للرسم على القماش في اليابان, كما أقامت العديد من المعارض الشخصية في الاردن, ولديها معرض دائم في دارها حيث تقيم في عمان.
(نجاة بكي )
وهي بعيدة عن العراق بجسدها نراها تعيش الام العراق ومحنته وتحمل هموم العراقيين وعذاباتهم في لوحاتها الفنية..
(نجاة بكي )
رغم انها تعيش منذ فترة طويلة في عمان إلا أنها تتمنى أن تتمكن قريبا من العودة الى العراق الأمن المستقر لتنهي سنوات الغربة..
(نجاة بكي )

هي حريصة على مواصلة أعمالها الفنية والمشاركة في المعارض التي تقام في عمان, عن آخر مشاركاتها, وابرز مشاريعها المستقبلية تقول الفنانة نجاة بكي..
(نجاة بكي )
وعن أغلى واعز أمنية لديها تتمنى تحقيقها تقول الفنانة نجاة بكي..
(نجاة بكي )
استمعنا لاماني وامال الفنانة التشكيلية ومصممة الأزياء العراقية المعروفة نجاة بكي التي حدثتنا عن بدايات دخولها الى عالم الفن وسنوات الدراسة حيث تتلمذت على يد رواد الفن التشكيلي العراقي, وأخذتنا إلى عالم السحر والجمال والألوان والطبيعة الخلابة..
وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة قادمة.. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من المخرج ديار بامرني..

على صلة

XS
SM
MD
LG