روابط للدخول

عملية أضواء الشمال في أبو غريب تزامنا مع انتهاء عملية الانقضاض شمال شرق سامراء


حسين سعيد

**)
تزامنا مع انتهاء عملية الانقضاض في مناطق بشمال شرق سامراء يوم الاربعاء بعد سبعة ايام من بدئها دون وقوع اصابات في صفوف قوات الجيش العراقي، ومغاوير الشرطة، وقوات التحالف، بحسب بيان للقوة متعددة الجنسيات، واعتقال 104 من المشتبه بتورطهم في اعمال ارهابية، والعثور على اربعة وعشرين مخبأ للاسلحة، تزامنا مع هذا الاعلان قالت القوة متعددة الجنسيات في بيان آخر ان قوات التحالف بالاشتراك مع قوات عراقية بدأت أمس الاول عملية (اضواء الشمال) بهدف تطهير منطقة ابو غريب من الارهابيين. وعثرت في المنطقة حتى آلآن على 6 مخابئ تحتوى على انواع مختلفة من الاسلحة وعلى كميات كبيرة من العتاد والمتفجرات والاجهزة، وتمكنت من اعتقال ثمانية عشر من المشتبة بضلوعهم في عمليات ارهابية، بينهم شخصان وصفهما البيان بانهما مهمين.
وفي بيان ثالث اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان جنود اللواء الثاني التابع للفرقة الرابعة في الجيش العراقي بدأت صباح الجمعة عملية مشتركة في كركوك أطلق عليها اسم (العقرب) لمطاردة الارهابيين في منطقة العمليات التي خطط لها بشكل متطور العميد انور عامر آمر اللواء الثاني العراقي ويقوم بتنفيذها هذا اللواء، بحسب بيان القوة متعددة الجنسيات.

**)
نفى اللفتنانت كولونيل كير كيفن كيري المتحدث باسم عمليات الاعتقال صحة الانباء التي تحدثت عن نية الجانب الاميركي اطلاق سراح مسؤولين عراقيين سابقين تعتقلهم، مشددا على انه ليست هناك اي خطة لاطلاق سراح أي من هؤلاء في وقت قريب. وجاء النفي الاميركي ردا على تصريحات كان ادلى بها المحامي بديع عارف وكيل طارق عزيز نسب فيها الى مصادر في معسكر كروبر حيث يحتجز صدام واكثر من ستين من كبار مسؤولي نظامه، ان اثني عشر من هؤلاء ممن لم توجه اليهم اتهامات قد يطلق سراحهم خلال أسابيع.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المحامي انه التقى موكله يوم الخميس وسلمه بعض الاشياء الانسانية والضرورية التي ارسلها الرئيس طالباني لكنه لم يوضح
طبيعة تلك الاشياء.

**)
دعا رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الاميركي الجنرال بيتر بيس الى عدم اللجوء الى أي عمليات عسكرية ضد أكراد تركيا الانفصاليين في شمال العراق.
واوضح الجنرال بيس ان أي هجوم على حزب العمال الكردستاني ينبغى ان يؤجل الى ان يصل الوضع الامني في العراق الى مستوى تكون الحكومة العراقية معه قادرة على الاقدام على عمل حاسم.
وقال الجنرال بيس في حديث الى قناة إن تي في التلفزيونية التركية ان افضل طريقة للتعامل مع حزب العمال الكردستاني هو من موقع القوة، وهذا الامر يتطلب وجود حكومة قوية في بغداد.

**)
وصف رئيس الوزراء الدنمارك آندريس فوغ راسموسين مقتل جندي دنماركي في العراق بالعمل الارهابي، مؤكدا ان قوات بلاده العاملة ضمن قوات المتعددة الجنسيات لا تنوي الانسحاب من العراق في الوقت الحاضر.
وبينما اشار راسموسين الى وجود خسائر في صفوف القوات الدنماركية في العراق، اكد ان ذلك لن يغير موقف بلاده من بقاء قواتها في العراق حتى إتمام مهمتها. يذكر أن الدنمارك تحتفظ بحوالي خمسمائة وثلاثين عسكريا في جنوب العراق يعملون تحت قيادة الجيش البريطاني.

**)
اتفق زعماء دول الاتحاد الاوروبي في ختام قمتهم التي استمرت يومين في بروكسل على فرض عقوبات جديدة على بيلاروس وعلى الرئيس لوكاشينكو شخصيا.
واعلنت الدول الخمس والعشرون ان انتخابات يوم الاحد الماضي التي فاز فيها لوكاشينكو بولاية رئاسية ثالثة شابتها عمليات تزوير واسعة، واشارت دول الاتحاد الى ان بيلاروس هي استثناء محزن في قارة تضم مجتمعات منفتحة وديمقراطية.
واعلنت اورسولا بلاسنيك وزيرة خارجية النمسا التي تترأس بلادها الاتحاد الاوروبي حاليا اعلنت ان قادة الاتحاد الاوروبي اتخذوا عقوبات رادعة ضد اولئك الذين يتحملون مسؤولية انتهاك المعايير الدولية للانتخابات عن سبق اصرار لكنها لم توضح طبيعة تلك العقوبات.

**)
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم منظمة الامن والتعاون الاوروبي بالتحريض على التوتر في بيلاروس بشأن الموقف من الانتخابات الرئاسية يوم الاحد الماضي. واعلن لافروف ان المنظمة أججت المشاعر بتشكيكها في نتائج انتخابات الرئاسة في بيلاروس قبل اجرائها. واضاف ان المنظمة ابدت ملاحظات متحيزة حول مسار الانتخابات ونتائجها.
وكانت منظمة الامن والتعاون الاوروبي اعلنت ان انتخابات الاحد الماضي التي ادت الى فوز لوكاشينكو بفترة رئاسة ثالثة لا تتفق مع المعايير الدولية لانتخابات حرة ونزيهة.

**)
بحث وزير خارجية الصين لي زياو شينغ في اتصال هاتفي مع نظيره الايراني منوتشهر متكي مستجدات الموقف الدولي حول ملف طهران النووي المثير للجدل. وقال متحدث باسم الخارجية الصينية ان الوزير شينغ اتصل هاتفيا بنظيره الايراني متكي وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية كما تناولا مستجدات الملف النووي الايراني، ولم يتطرق المتحدث الى تفاصيل ما دار خلال المكالمة.
يشار الى روسيا والصين تدعوان الى معالجة الجدل الدائر حول الملف النووي الايراني الذي حولته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مجلس الامن بالطرق الدبلوماسية.

**)
اجتمع رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فليبان مع زعماء نقابات العمال اليوم وناقش معهم قانون العمل الجديد الذي يواجه معارضة شديدة من قبل الشباب.
ودخلت المفاوضات بين زعماء النقابات ورئيس الوزراء الفرنسي في طريق مسدود بعد ان رفض دو فيليبان سحب قانون عقد العمل الاول المثير للجدل.
وقد دعت نقابات العمال الى مسيرات احتجاجية على القانون يوم الثلاثاء المقبل.

**)
اعلن مانموهان سينغ رئيس وزراء الهند في كلمة القاها في مدينة امريتسار بشمال الهند في مراسم افتتاح خط حافلات بين الهند وباكستان إن عملية السلام مع باكستان يجب أن تؤدي في النهاية الى معاهدة سلام وامن وصداقة تضع حدا لسنوات العداء وتمهد الطريق امام سعي مشترك لتحقيق التقدم. ويربط خط الحافلات الذي افتتحه سينغ بين مدينة امريتسار المقدسة لدى طائفة السيخ ومعبدها الذهبي، وناناك صاحب في باكستان مسقط رأس مؤسس ديانة السيخ.
وشدد رئيس الوزراء الهندي على ان الوقت قد حان لكي نترك وراءنا العداوات وشكوك الماضي، ولكي نفكر فيما كنا لا نفكر فيه من قبل، وهو ان نتحرك معا لتحقيق اهدافنا المشتركة للتخلص من الفقر المزمن والجهل والمرض.

**)
توصلت بلغاريا والولايات المتحدة الى اتفاق مبدئي حول استخدام اميركا القواعد العسكرية البلغارية.
واعلن اليوم المفاوض البلغاري لوبومير ايفانوف والسفير الاميركي الى بلغاريا جون بيرل ان الجانبين توصلا الى اتفاق تمهيدا لعرضة على حكومتي البلدين قبل التوقيع عليه. ومن المتوقع ان يتم توقيع الاتفاق اواخر الشهر المقبل اثناء زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى بلغاريا .
وكشف وزير الدفاع البلغاري فيسيلين بليناكوف ان الاتفاق ينص على ضرورة أخذ موافقة البرلمان البلغاري كلما تطلب الأمر استخدام القواعد البلغارية لتنفيذ عمليات في بلدان ثالثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG