روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف لبنانية وأردنية ومصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في صحف لبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عناوين صحيفة السفير البيروتية:
** >: ناجي صبري تجسس لمصلحة فرنسا وأميركا
** > يتولى التحضير اللوجستي للحوار الأميركي الإيراني
** عودة 89 فلسطينياً إلى العراق من الحدود مع الأردن

ونبقى مع الصحف اللبنانية لنطالع صحيفة المستقبل فنقرا في صفحتها الاولى:
** التحالف الكردستاني يتحدّث عن وجود مرشحين غير الجعفري

ومن مقالات الراي التي نشرتها صحيفة المستقبل نقرا مقالا تحت عنوان:
** في العراق .. كل شيء على ما يرام ؟!
يقول فيه الكاتب محمد السمَّاك ان كل شيء على ما يرام في العراق. هكذا يقول الرئيس الأميركي جورج بوش. فالبلاد على قاب قوسين أو أدنى من حرب أهلية مذهبية لا تبقي ولا تذر. مع ذلك فإن كل شيء على ما يرام.
الكاتب يرى بان الدولة العراقية أو ما تبقى منها لا تقوم إلا شكلاً. فقد تحولت الى دويلات مذهبية وعنصرية، كل منها يتربص شراً بالآخر. ومع ذلك فإن كل شيء على ما يرام. العراقيون لا يفتقدون الأمن فقط، ولكنهم يفتقدون الكهرباء، والمياه الصالحة للشرب، ويقفون بمذلة أمام محطات الوقود مع أن بلادهم هي من أغنى بلاد الدنيا بالنفط، ومع ذلك فإن كل شيء على ما يرام.
الكاتب يضيف صحيح أن النظام السيء قد سقط. ولكن الصحيح أيضاً أنه قام على أنقاضه نظام الاحتلال الأسوأ. ومع ذلك فإن كل شيء على ما يرام.

** ** **

قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

من العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام الصادرة اليوم الجمعة:
** بسبب الأوضاع في المدن العراقية سيناتور أمريكي‏:‏ بوش غير كفء لدرجة تشكل خطرا علي البلاد
** مقتل‏33‏ شخصا وإصابة‏62‏ آخرين في هجمات متفرقة بالعراق

وتقول الصحيفة المصرية إنه استمرارا في مسلسل الانعكاسات السلبية لغزو العراق علي موقف الإدارة الأمريكية‏,‏ تعرض الرئيس الجمهوري جورج بوش أمس لهجوم حاد من زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بسبب سياساته الخارجية التي قادت إلي دخول الولايات المتحدة في سلسلة طويلة من الحروب‏.‏ ووصف ريد بوش بأنه غير كفء‏,‏ لدرجة تشكل خطرا علي البلاد‏.‏ وأشارت الأهرام إلى أن ريد هاجم كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكيةـ متسائلا‏:‏ أين هي؟‏..‏ ولماذا هي غير موجودة في الشرق الأوسط لمحاولة جمع القوي السياسية في العراق لتشكيل حكومة كما ينبغي أن يفعل المسئول عن الدبلوماسية الأمريكية؟‏!.‏

وفي صحيفة لأخبار كتب محمد بركات رئيس التحرير يقول إنه بعد ثلاث سنوات من عملية الغزو والاحتلال، يبدو المشهد العراقي الآن مشهدا داميا يبعث علي الأسى، ويدعو للغضب الممتزج بالحزن، في ظل اختلاط الأوراق، وتداخل الصور، بما يشكل صعوبة في الرؤية، وضبابية في محاولات القراءة الصحيحة، مع تعاظم حالة التوتر والشقاق التي تسيطر علي علاقات ومواقف العديد من القوي، وتنامي المشاعر الطائفية لدي الجميع، وتحولها إلي عنف متبادل بين الأطراف العراقية. وقال بركات في مقاله إن واشنطن لا تستطيع الخروج من العراق إنقاذا لكرامتها وحفاظا علي ماء وجهها، ولا هي تستطيع البقاء آمنة علي نفسها، وحياة جنودها.
ورأينا أخيرا وهو الأسوأ، والأخطر نيران الحرب الأهلية تهدد بالاندلاع في العراق.

أما الجمهورية فقد قالت في تقرير لها: إن إنفجارات السيارات الملغومة والقنابل الموجهة والشحنات الناسفة والقذائف الصاروخية وقذائف الهاون عمت العاصمة العراقية بالأمس من أقصاها إلي أقصاها في موجة هجمات أسفرت عن مقتل وإصابة ما يقرب من 130 عراقياً معظمهم من رجال الشرطة.

وأخيرا نطالع من الوفد:
** مصرع 34 شخصا في هجمات متفرقة بالعراق
** اعتقال 169 مسلحاً، بينهم عرب، في عدة مناطق عراقية

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG