روابط للدخول

خبر عاجل

الجعفري: العراق ليس في غمار حرب أهلية


فارس عمر

اكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الخميس ان العراق ليس في غمار حرب اهلية. وقال الجعفري في مؤتمر صحفي ان ما يجري في العراق ليس حربا اهلية أو حربا طائفية. واضاف ان من غير الصحيح مذهبة الارهاب مشيرا الى ان العراقيين كافة يقفون ضد الارهاب.
واعرب رئيس الوزراء عن الأمل بأن يبقى العراق بعيدا عن الحرب الأهلية. واوضح الجعفري ان علماء الدين والحكومة والقادة السياسيين يحولون دون اندلاع حرب اهلية بنداءاتهم ودعواتهم الى الهدوء.
ومن المقرر ان تستأنف الكتل السياسية الممثلة في البرلمان محادثاتها لتشكيل حكومة جديدة خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة.

قالت مصادر الشرطة ان عدد ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف مديرية الجرائم الكبرى في منطقة الكرادة اليوم الخميس ارتفع الى خمسة وعشرين قتيلا على الأقل ،غالبيتهم من عناصر الشرطة ، وعشرات المصابين. واوضحت وزارة الداخلية ان الانتحاري الذي نفذ الهجوم بسيارة مفخخة توقف عند أول حاجز في محيط المديرية لتفتيش سيارته عندما قام بتفجيرها.

أُفرج عن ثلاثة رهائن غربيين خُطفوا في بغداد منذ اربعة اشهر بعد العثور عليهم مقيدين في احد البيوت غربي العاصمة.
وقال قائد عسكري اميركي ان الرهائن الثلاثة وهم كنديان وبريطاني كانوا وحدهم في المنزل. واضاف انه لم يكن هناك اطلاق نار خلال العملية التي نُفذت بسرعة بعد تلقي معلومات عن مكان احتجازهم من مشبوه أُلقي القبض عليهم ليل الاربعاء. وأوضح المتحدث العسكري الاميركي الميجر جنرال رك لينتش ان شخصين اعتُقلا خلال عملية نُفذت ليل الاربعاء وان احدهما اعطى المعلومات التي أدت الى انقاذ الرهائن.

اعلنت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" اليوم الخميس ان تقديم حكومتها الى المجلس التشريعي لنيل الثقة في الاسبوع المقبل سيضطر الحركة للتغيب عن القمة العربية المقرر ان تبدأ اعمالُها يوم الثلاثاء.
وقال المسؤول القيادي في حماس محمد نزال لوكالة رويترز في حديث هاتفي من البحرين "ان حماس لن تشارك في القمة العربية في السودان لأن بعض الاحزاب الفلسطينية ارجأت الاجراءات المتعلقة بتقديم حكومة تقودها حماس الى البرلمان".
وأوضح نزال ان الاجراءات البرلمانية يمكن ان تستغرق اياما ، وهذا يعني ان احدا من حكومة حماس لن يحضر القمة ، بحسب نزال.
وفي سياق ذي صلة قال سعيد صيام وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس انه لن يأمر باعتقال ناشطين فلسطينيين ينفذون هجمات ضد اسرائيل.
واعلن صيام في مقابلة مع وكالة رويترز: "لن يأتي اليوم الذي يُعتقل فيه مواطن فلسطيني على خلفية انتماء سياسي أو بسبب مقاومته الاحتلال".
واكد صيام ان حفظ الأمن والنظام ستكون له الاولوية القصوى.

اجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر. وتركزت المحادثات على العلاقات المتأزمة بين لبنان وسوريا. كما تناولت مؤتمر الحوار الوطني بين الفرقاء اللبنانيين.
وبعد ساعات على محادثات مبارك مع السنيورة التقى الرئيس المصري نائبَ الرئيس السوري فاروق الشرع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين مصريين ان لقاء يجمع مبارك والسنيورة والشرع سيُعقد في حال التوصل الى اتفاق بين الجانبين المصري واللبناني على مقترحات جديدة لتحسين العلاقات بين بيروت ودمشق التي اعتراها التوتر منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

قالت المحكمة العليا في افغانستان انها تحاول التوصل الى حل ايجابي لقضية رجل افغاني اعتنق الديانة المسيحية ويواجه الآن احتمال الحكم عليه بالاعدام.
وكانت قضية الافغاني عبد الرحمن اثارت ردود افعال دولية واسعة ، بما في ذلك من الرئيس الاميركي جورج بوش الذي قال ان من دواعي القلق العميق ان شخصا يُمكن ان يُعدم بسبب معتقداته الدينية.
واوضح القاضي انصار الله مولاوي وادة ان القضية حساسة ولكن المحكمة تحاول التعامل معها بسرعة لانهاء الجدل الذي اثارته. واعلنت حكومات غربية ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان انها تنظر الى القضية على انها اختبار لالتزام افغانستان بقيم الحرية الفردية.

دعت منظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية اليوم الخميس سكان اقليم الباسك الى دعم عملية السلام بعد اعلانها وقفا دائما لاطلاق النار ابتداء من يوم غد الجمعة. وقالت "ايتا" في بيان نُشر اليوم الخميس ان وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل الخميس على الجمعة.
ولاقى اعلان ايتا وقف اطلاق النار ترحيبا حذرا من رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثَباتيرو.

تقاعد رجل اميركي يبلُغ من العمر مئةَ عام عن وظيفته بمؤسسة النقل العام في مدينة لوس انجيليس بولاية كاليفورنيا حيث عمل ستة وسبعين عاما.
وكان ارثر ونستن بدأ العمل في عام الف وتسعمئة واربعة وعشرين وغادر المؤسسة في عام الف وتسعمئة وثمانية وعشرين ثم عاد الى الوظيفة بعد ستة اعوام. ويَنسب المواطن الاميركي تعميره مئة عام الى الامتناع عن الكحول والتدخين وبقائه متقد العاطفة طيلة حياته. وهو يقول انه لم يراجع الطبيب منذ خمسين عاما ولم يتغيب عن العمل سوى يوم واحد في عام الف وتسمعئة وثمانية وثمانين عندما توفيت زوجته. ويؤكد ونستن ابن المئة عام انه يعتزم البقاء نشيطا في سنوات تقاعده بتربية حيوانات داجنة.

قال المسؤول القيادي في الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي ان قادة الكتل السياسية سيجتمعون يوم السبت لبحث مناصب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان. واضاف ان المحادثات ستتناول ايضا برنامج الحكومة الجديد وتشكيل مجلس للأمن الوطني.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر سياسية قولها اليوم الخميس ان من المستبعَد ان يتوصل القادة السياسيون الى اتفاق على المناصب الحكومية الأساسية ومنها منصب رئيس الجمهورية عند استئناف المحادثات يوم السبت.

اكدت بريطانيا اليوم الخميس تحرير ثلاثة رهائن غربيين في عملية نفذتها القوات متعددة الجنسيات بمشاركة القوات العراقية.
واعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الرهائن الثلاثة أُفرج عنهم في عملية نُفذت في وقت سابق من اليوم الخميس بعد اسابيع من العمل.
واثنى وزير الخارجية البريطاني على أداء القوات التي شاركت في تحرير الرهائن.
وقال سترو:
"انها شهادة كبيرة للاحتراف الذي ابدته القوات متعددة الجنسيات والقوات العراقية في ان تكون قادرة على تحقيق هذه النتيجة. فهي حصيلة مجهود فرقي بمشاركة عسكريين ومدنيين من عدد من البلدان".
وكان الرهائن الثلاثة وهم كنديان وبريطاني من منظمة سلام مسيحية ، خُطفوا في بغداد في تشرين الثاني الماضي. وعُثر على جثة رفيقهم الرابع توم فوكس وبها آثار تعذيب قبل اسبوعين غربي بغداد.

افادت صحيفة "الشرق الاوسط" الصادرة في لندن نقلا عن مصدر في الائتلاف العراقي الموحد ان الائتلاف سيقدم مرشحَين آخرَين الى جانب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في محاولة لايجاد مخرج من الطريق المسدود الذي دخلته المحادثات بين الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة.
ونسبت الصحيفة الى المصدر قوله عبر الهاتف من بغداد "ان الائتلاف العراقي الموحد يشعر بالاحراج كون العملية السياسية متوقفة بسبب مرشحه الذي تم رفضه من قبل بقية الكيانات السياسية الاخرى" ، على حد تعبيره.
واضاف المصدر الذي قالت صحيفة الشرق الاوسط انه اشترط عدم الكشف عن هويته: "ان المقترح يتخلص بتقديم ثلاثة مرشحين عن الائتلاف الى مجلس النواب بمن فيهم الجعفري المتمسك بحقه في هذا الترشيح ، وسنترك لممثلي الشعب والكتل السياسية الاخرى حق اختيار من يريدونه رئيسا للوزراء" ، بحسب المسؤول في الائتلاف.

قُتل ثلاثة من افراد الشرطة واصيب ستة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة اثناء مرور دوريتهم في شارع المغرب شمالي بغداد.
وفي ناحية الاسكندرية قُتل شرطي واصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم. وقُتل جندي واصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتِهما على احد الطرق بين اللطيفية والاسكندرية.

طالب زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد بأن تبذل ادارة الرئيس جورج بوش جهودا أكبر لمنع اعمال العنف المتصاعدة في العراق متهما الرئيس الاميركي بعدم الكفاءة.
وقال ريد في حديث لوكالة اسوشيتد برس اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تواجه الفشل على ثلاث جبهات هي تعثر الجهود العسكرية وتعطل الاقتصاد بهبوط انتاج النفط والكهرباء وتأخر المحاولات الرامية الى تشكيل حكومة تمثيلية عن المواعيد المحدَّدة. وتساءل زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي لماذا لا تتوجه وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الى العراق وتحاول دفع العملية السياسية لتشكيل الحكومة.

دعا رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال بيتر بايس اليوم الخميس الى مراجعة رسمية للسياسات التي أدت الى نشر مقالات وقصص ايجابية في وسائل اعلام عراقية مقابل مبالغ من المال يدفعها مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون).
وأكد الجنرال بايس في مقابلة أُجريت معه خلال توجهه الى تركيا على متن طائرة عسكرية ان من الضروري ان يعرف الناس ما إذا كانت المقالة التي يقرأونها بقلم صحفي مستقل او بقلم شخص مأجور. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال بايس قوله: "لا بد ان يعرف الناس ذلك ليتمكنوا من الحكم بأنفسهم على ما يصدِّقونه وما لا يصدِّقونه في المقالة". وشدد القائد العسكري الاميركي على توفير شفافية أكثر في هذا المجال. ولم يحدد الجنرال بايس كيف يتعين ان تكون المراجعة بشأن هذه الممارسة ولكنه قال انه سيدعو الى مراجعة شاملة يُجريها موظفو البنتاغون.

اكد مسؤولون مصريون اليوم الخميس عقد لقاء ثلاثي بين الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر. ويأتي اللقاء في اطار الجهود المصرية لتحسين العلاقات بين لبنان وسوريا.
وامتنع المسؤولون المصريون الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم عن اعطاء مزيد من التفاصيل حول اللقاء ، وهو الأول بين مسؤولين لبنانيين وسوريين على هذا المستوى منذ تأزم العلاقات بين بيروت ودمشق بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وأكدت قناة "المستقبل التلفزيونية اللبنانية عقد اللقاء الثلاثي. وكان مبارك التقى السنيورة والشرع كلا على انفراد في وقت سابق من اليوم.

افاد مصدر امني فلسطيني ان ثلاثة فلسطينيين قتلوا اليوم الخميس بنيران اسرائيلية في قطاع غزة قرب الحدود مع اسرائيل.
وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق ان احدى طائراته استهدفت ثلاثة فلسطينيين كانوا يستعدون لزرع عبوة ناسفة في منطقة الحدود.
وقالت مصادر عسكرية ان اثنين من الفلسطينيين الثلاثة على الاقل اصيبا في الغارة وكذلك بنيران الجنود الاسرائيليين المنتشرين في المنطقة.

قررت السلطات الاردنية ان تُمهل المواطنين الاردنيين في المناطق المحاذية لاسرائيل والاراضي الفلسطينية مدة اسبوع لأكل دواجنهم المنزلية وبخلافه اعدامها.
وقال وزير الصحة الاردني سعيد دراوزة ان هذا الاجراء اتُخذ بعدما أكدت السلطات الاسرائيلية والفلسطينية اصابة طيور في مناطقها بفيروس انفلونزا الطيور.
وكان الاردن منع استيراد منتجات الدواجن والطيور الداجنة ، واستورد ستين الف جرعة من دواء تامفلو الذي يُستخدَم لمعالجة البشر المصابين بفيروس ايج خمسة ان واحد القاتل. كما رصدت المملكة اعتمادات مالية لتطعيم الدواجن وتعويض المتضررين من اعدام دواجنهم.

اعلن نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة اليوم الخميس ان من المقرر ان يصوت المجلس يوم الاثنين المقبل على الحكومة الجديدة التي شكلتها حركة حماس. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن خريشة ان الحكومة لن تؤدي اليمين الدستورية إلا يوم الخميس بعد عودة الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جولة يزور خلالها الاردن ومصر والسودان.
ويعتزم عباس حضور القمة العربية المقرر ان تبدأ اعمالها يوم الثلاثاء المقبل على رأس وفد يضم اعضاء الحكومة الفلسطينية المنتهية ولايتها بمن فيه وزير الخارجية ناصر القدوة.

اعلنت زعيمة حزب المؤتمر الحاكم في الهند سونيا غاندي اليوم الخميس استقالَتَها من عضوية البرلمان بعد اتهامها بمخالفة الانظمة البرلمانية بتقاضيها اكثر من راتب. وقالت غاندي انها قررت التنحي من رئاسة المجلس الاستشاري للحكومة الهندية ايضا.
واكدت زعيمة حزب المؤتمر الهندي عزمها على الترشح في الانتخابات القادمة لاستعادة مقعدِها في البرلمان.

قدمت باكستان اليوم الخميس احتجاجا شديدا الى افغانستان على مقتل سبعة عشر باكستانيا بنيران الجنود الافغان.
وكانت حكومة كابول اعلنت ان القتلى هم من عناصر طالبان الذين تسللوا عبر الحدود من داخل الاراضي الباكستانية. ولكن اسلام اباد اشارت الى ان الضحايا رجال قبائل باكستانيون كانوا متوجهين للاحتفال بالسنة الافغانية الجديدة عندما قُتلوا يوم الثلاثاء الماضي.

قررت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس فرض رسوم على الاحذية الجلدية التي تستوردها دول الاتحاد الاوروبي من الصين وفيتنام متهمة البلدين باغراق السوق.
واعلنت المفوضية في بيان لها انها وافقت على المقترحات التي قدمها مفوض التجارة بيتر ماندلسن لفرض رسوم مؤقتة على الأحذية الصينية والفيتنامية في اطار مكافحة الاغراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG