روابط للدخول

علاوي يزور القاهرة من دون إعلان مسبق


أحمد رجب –القاهرة

من دون إعلان مسبق وصل بشكل مفاجئ إلى القاهرة الدكتور إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق في الحكومة الانتقالية، وبجري الدكتور علاوي مباحثات مع المسؤولين المصريين حول الأوضاع الخطيرة في العراق بحسب مصدر رسمي عراقي في القاهرة، ومن المتوقع أن يستقبل الرئيس المصري حسني مبارك علاوي في وقت لاحق، الكاتب والمحلل السياسي أسامة الغزولي اعتبر الزيارة مهمة على مستويات عدة:
" الزيارة مهمة بالنسبة لأياد علاوي وبالنسبة لمصر، وعلاوي معروف بحرصه على الوحدة الوطنية العراقية وهو أكثر ما يهم المصريين حكومة وشعبا وأتوقع أن يلقى علاوي الدعم المصري، المصريون مهتمون بالحفاظ على التكامل الإقليمي، ومهتمون بتجنب الحرب الأهلية في العراق وما يؤمله المصريون أن تكون هذه الحرب خطرا يمكن تجنبه عبر حكومة وحدة وطنية. "

سألت الخبير السياسي المصري عما يمكن أن يحصل عليه أياد علاوي من مصر في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ العراق، وقال:
" الدعم المتاح هو مساندة سياسية تقدمها مصر كدولة وطرف رئيسي عربي، ودعم للذين تقوم شرعية وجودهم السياسي على أساس الدعوة إلى وحدة وطنية وتجاوز الرؤية الطائفية. "

وتأتي زيارة علاوي إلى القاهرة قبل أيام من انعقاد القمة العربية العادية في الخرطوم، وتجري القاهرة مباحثات مع أطراف عربية تمهيدا للقمة يتركز جانب منها على الملف العراقي، ما هو الدور المصري المتوقع في هذا الإطار؟ يجيب أسامة الغزولي:
" مصر لن تجد صعوبة في جمع العرب على حكومة وحدة وطنية في العراق، والسيد أياد علاوي وجه مقبول عربيا وخليجيا، ومصر والخليج من اللاعبين الأساسيين في الشأن العراق، ومصر لن تجد صعوبة في إقناع دول الخليج والدول العربية لدعم العراق، ودعم تشكيل حكومة وحدة وطنية. "

زيارة علاوي إلى القاهرة التي لم يعلن عنها من قبل كما لم يعلن حتى الآن جدول أعمالها ستكون مهمة في المرحلة الدقيقة من تاريخ العراق كما يقول الكاتب المصري والمحلل السياسي أسامة الغزولي.

على صلة

XS
SM
MD
LG