روابط للدخول

توقعات باستئناف الزعماء السياسيين العراقيين مشاوراتهم يوم السبت المقبل


حسين سعيد

من ابرز موضوعات الملف:
** توقعات باستئناف الزعماء السياسيين العراقيين مشاوراتهم يوم السبت المقبل، والرئيس الاميركي يحث العراقيين على الاسراع في تشكيل الحكومة، والتفاصيل بعد هذا الفاصل.

** ** **

توقع زعماء سياسيون عراقيون ان تستأنف المشاورات بعد توقف دام قرابة اسبوع. في غضون ذلك حث الجانب الاميركي العراقيين على الاسراع في تشكيل الحكومة، وكان الرئيس بوش كشف يوم الاربعاء انه طلب من السفير الاميركي في بغداد زلمي خليزاد ومن قائد القوات الاميركية الجنرال كايسي الالحاح على العراقيين بالتعجيل في تشكيل الحكومة، كما ان عضو مجلس الشيوخ الاميركي وورنر اوضح خلال مؤتمر صحفي بعد لقائه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في بغداد سبب الحاح واشنطن على الاسراع في تشكيل الحكومة قائلا: (( الشعب الاميركي يراقب عن كثب كيفية تشكل الحكومة العراقية ..... وان الشعب الاميركي غي حتا عدم التوصل الى حكومة وحدة وطنية في العراق فانه سيعترض وسيتكلم بصوت عال))
واكد عبد الخالق زنكنة من قائمة التحالف الكردستاني في تصريح نقلته وكالة انباء فرانس برس إن الكتل السياسية اتفقت على استئناف مفاوضاتها يوم السبت حول هيئة الأمن الوطني التي تم الاتفاق على ان تضم تسعة عشر عضوا، موضحا ان المفاوضات ستكون بشأن رئاسة الهيئة، نظرا لوجود تباين حول من سيترأسها هل رئيس هيئة الرئاسة، أم رئيس مجلس النواب؟ اضافة الى الاتفاق على صلاحيات هذه الهيئة، وهل ستكون إستشارية أم تنفيذية؟.
ورأى عباس البياتي عضو قائمة الائتلاف العراق الموحد انه اذا كان المطلوب من هذه الهيئة تقديم استشارات الى هيئة الرئاسة او رئاسة الوزراء او الى المجلس فان الموقف تجاهها سيكون موحدا وقال: ((هناك اتجاعات كثيرة في فهم هذا المجلس ودوره......))
اما عضوة التحالف الكردستاني فائزة باباخان فلها رأي آخر اذ تعتقد بضرورة ضم وزارتي الداخلية والدفاع الى هيئة الامن الوطني: ((اذا كان تحت لواله وزارة الداخلية ووزارة الدفاع فهذه تعنتبر خطوة جبارة .......))
اما المحامي طارق حرب رئيس جمعية الثقافة القانونية فيرى ضرورة ان يجري تحديد مهام وصلاحيات الهيئة بموجب القانون: (( ان اقتصار دور مجلس الامن الوطني على مجرد الرأي والاستشار فهو مسالة مقبولة ........))
الى ذلك اكد مهدي الحافظ عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية التي يتراسها اياد علاوي أن الكتل البرلمانية الرئيسية انجزت الاتفاق على البرنامج السياسي للحكومة المقبلة بعد مداولات ايجابية ودية اثمرت عن اجراء بعض التعديلات عليه، ومن ثم إقراره.
واوضح الحافظ في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط السعودية ان القائمة العراقية الوطنية التي يتحدث باسمها قدمت مقترحا لتعديل مشروع ما تم الاتفاق على تسميته بالهيئة السياسية العليا للأمن الوطني، التي تم الاتفاق على تسميتها بهذا الاسم، وهو ان يكون تشكيل الهيئة لدورة انتخابية واحدة بسبب الظروف الاستثنائية، وتتألف الهيئة من رئيس هيئة رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورؤساء الاقاليم وممثلي الكتل البرلمانية المشاركة في الحكومة على ألا يتجاوز عدد اعضاء الهيئة 15 عضوا، ويترأسها رئيس الجمهورية، وتعقد اجتماعاتها دوريا مرتين كل شهر، ويحق لأحد الاعضاء دعوتها للاجتماع، وتختص صلاحياتها في بحث كافة الامور الاستراتيجية والمستجدات المهمة والتشاور حولها والإشراف على شؤون البلاد العامة، وضمان التنسيق بين هيئات الدولة واتخاذ القرارات بأغلبية أصوات ثلثي الاعضاء، وإذا كانت القرارات ذات طابع تشريعي توجه الى مجلس النواب كمشاريع قوانين للنظر فيها وفق الصلاحيات الدستورية وآلية المجلس، وتكون القرارات ملزمة لأعضاء الهيئة بصفتهم الرسمية والسياسية، وتعتبر نافذة لمؤسسات الدولة، ولا يحق للهيئة التدخل في شؤون القضاء.

** ** **

كشف الرئيس الاميركي في خطاب ألقاه في ويلينغ بولاية فيرجينيا الغربية في خامس يوم يتحدث فيه علنا بخصوص العراق في ذكرى مرور ثلاثة اعوام على الحرب التي اطاحت نظام حكم صدام، كشف أنه تحدث صباح الاربعاء إلى السفير الأميركي الى العراق زلمي خليلزاد والى قائد القوات الأميركية الجنرال جورج كايسي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وحضهما على إفهام العراقيين بأنه من الملح جدا لهم تشكيل حكومة وحدة وطنية في اقرب وقت، وقال: ((حان الآن وقتُ تشكيل الحكومة. وهذا هو الوقت الذي على ممثلي الشعب المنُتخَبين، أو أولئك الذي يمثلون الناخِبين من الاحزاب السياسية ان يجتمعوا لتشكيلِ حكومةِ وحدةٍ وطنية)).
وأقر الرئيس بوش بوجود قلق بين الأميركيين وشكوك حول قدرة الولايات المتحدة على تحقيق النصر في العراق، لكنه اكد قدرة الولايات المتحدة على إكمال المهمة وتحقيق الانتصار في العراق، وقال ان الجنود الاميركيين الذين يواجهون هجمات دامية يوميا هناك لا يموتون من اجل قضية خاسرة، واضاف: ((إني متفائل، كما إني على ثقة من أننا سننجح. دعني اوضح الامر كالتالي: لو لم أعتقد باننا سننجح لأمرت قواتنا بالانسحاب. أنا غير قادر عن النظر في أعين الامهات وآلآباء . لم أك لأسال جنود البحرية الطيبين ان يرموا انفسهم في التهلكة، لو لم أك واثقا، أولاً من أننا سننجح، وثانيا لأن ذلك ضروري بالنسية لأمن الولايات المتحدة)).
وجدد بوش تأكيد موقفه من تقليص عدد القوات الأميركية في العراق قائلا إنه سيتم اتخاذ قرار في هذا الموضوع بناء على توافر الشروط الميدانية ومدى قدرة القوات العراقية من جيش وشرطة وقوات أمنية خاصة، واوضح قائلا : ((سأحسم رأيي استنادا الى توصية العسكريين الاميركيين في العراق. سأحسم رأيي بخصوص مستوى القوات بناء على توصية هؤلاء الذين هم على الارض. سأحسم رأيي على أساس تحقيق النصر، وليس بناء على استطلاعات الرأي أو عينات مختارة أو سياسات عام الانتخابات))
كما وضع بوش شرطا لانسحاب القوات الاميركية من العراق وهو التأكد من أن القوات العراقية اصبحت مدربة بما يمكنها من النهوض بمهامها والدفاع عن ديمقراطيتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG