روابط للدخول

صحيفة نيويورك تايمز تنشر تقريراعن شركة علاقات عامة اميركية و وسائل اعلام عراقية


ميسون ابو الحب

توصل تحقيق إلى ان شركة علاقات عامة اميركية لم تخالف السياسة العسكرية الأميركية من خلال دفعها مبالغ إلى وسائل اعلام عراقية لنشر تقارير واخبار ايجابية. جاء ذلك على لسان مسؤولين عسكريين يوم الثلاثاء. غير ان نتائج التحقيق تترك المجال لوزارة الدفاع لاتخاذ قرار بشأن وضع قواعد جديدة لمثل هذه الممارسات في حالة الحاجة اليها، حسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز:

أمر الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق بإجراء هذا التحقيق الذي لم تنشر نتائجه حتى الآن وذلك بعد ورود انباء في شهر تشرين الثاني الماضي تحدثت عن قيام الجيش الأميركي باستخدام شركة علاقات عامة اميركية هي شركة لنكولن غروب لنشر تقارير في الصحافة العراقية ذكر ان القوات الأميركية كتبتها دون ذكر مصدرها.
الصحيفة ذكرت ان مسؤولين في واشنطن وفي العراق هم الذين تحدثوا عن التقرير النهائي للتحقيق والذي لم ينشر بعد، بعد اطلاعهم على هذا التقرير أو ابلاغهم به، غير انهم امتنعوا عن الكشف عن هوياتهم لعدم تخويلهم بالتحدث عنها رسميا.

المسؤولون قالوا ان التحقيق أظهر ان شركة لنكولن غروب لم ترتكب أي مخالفة قانونية لان عقد الشركة لا يشير إلى منع نشر مقالات يكتبها اميركيون دون ذكر المصدر.
صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن المسؤولين قولهم أيضا ان عقد الشركة ما يزال نافذ المفعول كما نقلت عن قادة عسكريين في العراق قولهم ان في امكان الشركة مواصلة عملها الا في حالة وضع وزارة الدفاع سياسة جديدة في هذا الشأن.
هذا وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون يوم الثلاثاء ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد يفكر في وضع سياسات جديدة للقادة الاقليميين تتعلق بالاتصالات العسكرية والعمليات الاعلامية.
يذكر ان الكونجرس الأميركي استدعى مسؤولين في وزارة الدفاع لشرح ملابسات هذه القضية بعد ورود انباء عنها في تشرين الثاني. وقال مسؤولو الدفاع في ذلك الوقت ان القيادة العسكرية في العراق هي التي وقعت العقد مع شركة لنكولن غروب. غير ان هذه القضية وملابساتها والتحقيق الذي اعقبها يضع وزارة الدفاع امام مهمة وضع قواعد جديدة توازن بين القيم الأميركية الخاصة بحرية التعبير والتعبير الحر والحاجة إلى مكافحة التمرد، حسب تعبير الصحيفة التي نقلت عن لورنس دي ريتا وهو مدير مشارك للجنة تابعة لوزارة الدفاع تقوم بدراسة المسائل المتعلقة بالاتصالات، نقلت عنه ان الوزير رامسفيلد ومسؤولين كبار آخرين يفكرون الآن في وضع سياسات تتعلق بالاتصالات للقادة العسكريين الاقليميين.

على صلة

XS
SM
MD
LG