روابط للدخول

الحدود العراقية الأردنية تشهد تجمع العديد من الفلسطينيين الفارين من العراق


حازم مبيضين - عمان

ونتابع الشأن الأقليمي المتعلق بالعراق وننتقل الى الحدود العراقية الأردنية التي شهدت تجمع العديد من الفلسطينيين الفارين من العراق في المنطقة المعزولة بين البلدين..(حازم مبيضين) والتفاصيل

شهدت الحدود الاردنية العراقية ازدحاما غير مسبوق عقب اغلاق المركز الحدودي منذ ثلاثة ايام بهدف منع اعداد من الفلسطينيين الفارين من الوضع الامني المتردي في العراق من الدخول الى الاردن وذكر شهود عيان ان الآلاف من السيارات والشاحنات علقت على البوابات الرئيسة لمركزي حدود الكرامة الاردني والقادسية العراقي لحين التوصل لاتفاق بين البلدين لحل ازمة اللاجئين الفلسطينيين الذين يتواجدون داخل المنطقة العازلة.
الحكومة الاردنية بادرت بالاتصال مع نظيرتها العراقية لبحث تداعيات الازمة جراء اصرار العراق على رفض اعادة هؤلاء اللاجئين رغم انهم يحملون وثائق سفر عراقية.
هذا وقال بلاغ صادر عن فريق صنع السلام المسيحي في العراق ان تسعة وثمانين فلسطينيا ممن يعيشون في العراق, بينهم اثنان وأربعون طفلا, يعيشون في مخيم بالعراء ما بين حدود العراق والاردن منذ يوم الماضي بهدف حصولهم على موافقات رسمية للدخول للاردن والاقامة فيه.
واضاف البلاغ ان هؤلاء الفلسطينيين تركوا وراءهم منازلهم وأعمالهم في بغداد, ووصلوا إلى الحدود الأردنية مساء السبت برفقة ناشطين من فريق صنع السلام المسيحي في بغداد.. مشيرا الى ان موظفي الحدود الأردنية منعوا دخولهم وطلبوا منهم العودة إلى العراق.وقال احد افراد هذه المجموعة من اللاجئين الفلسطينيين ان الحياة هناك با ئسة فيما قال رجل آخر ان الكثير من أبناء الجالية الفلسطينية يقتلون يوميا.وقال إنهم يختطفون رجالنا, يقتلعون عيونهم أو يقطعون أيديهم أو يحرقونهم بالمواد الكيماوية , ومن ثم نعثر على جثثهم ملقاة على قارعة الطريق".
واكد احد الرجال انه جرى اختطاف شخص عندما خرج ليلا لتصليح مولد كهربائي, ولاحقا وجدت جثته في الحي وقد قطع رأسه ولم يتهم المتحدث أية جهة بذلك ونأى بجاليته عن الخلافات ما بين العراقيين قائلا انهم لا يعرفون من يقوم بذلكواصفا جماعته بانهم مسالمون وليست لهم أية علاقة بأي من الأحزاب في العراق.
واتهمت اطراف فلسطينية وعراقية ميليشيات تابعة لبعض الاحزاب بمحاولة ابعاد الفلسطينيين من العراق.في حين اكد الدكتور صالح المطلك زعيم جبهة الحوار الوطني ان هذه الافعال تقوم بها اطراف ايرانية تحاول تفريغ بغداد من هويتها العربية.
الامم المتحدة اعربت عن قلقها بشان اوضاع الفلسطينيين العالقين على الحدود وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان بعضهم يعاني من مشاكل صحية خطيرة.هذا واكد مدير دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية محمد ابو بكر ان رئاسة الدائرة في غزة بعثت بمذكرات عاجلة الى امين عام الامم المتحدة كوفي انان وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى ورئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين انطونيو غوترس تطلب منهم تقديم كافة اشكال العون لهؤلاء اللاجئين الجدد وغالبيتهم من الاطفال, محملا مسؤولية مصيرهم الى قوات الاحتلال الامريكية في العراق

على صلة

XS
SM
MD
LG