روابط للدخول

العاهل الأردني: خطر اندلاع نزاع طائفي موجود في العراق


حازم مبيضين –عمّان

اعتبر الملك عبد الله خلال زيارته لفرنسا أن هناك احتمالا قائما بحدوث نزاع طائفي في العراق وعاد في حديثه الى صحيفة لوموند الى ما ذكره في الماضي عن ما وصفه بمخاطر الهلال الشيعي. قائلا انه عندما تحدث قبل عامين عن خطر الهلال الشيعي، كان يعبر عن مخاوف من أن يفضي النزاع السياسي في العراق تحت غطاء ديني الى حرب بين السنة والشيعة وهو ما نرى بداياته حاليا وشدد إن خطر قيام حرب طائفية قائم وان هذا سيكون بمثابة الكارثة للجميع.
وعول العاهل الأردني على ما يمكن أن يسفر عنه الحوار الإيراني ـ الاميرك ي حول العراق. معرباً عن الأمل بأن يسمح الحوار الذي أعلن عنه سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليل زاد بين واشنطن وطهران بـحل الخلافات عبر الوسائل الديبلوماسية.
وفي خطاب له في نادي الصحافة الاميركي في باريس قال الملك ان العالم باجمعه له مصلحة في عراق مستقر يتطلع للامام.. والهجمات الشريرة الاجرامية التي جرت في الشهر الماضي على الاماكن المقدسة قصد بها بصورة لا تقبل الشك اشعال فتيل الفتنة الطائفية..وقال انه قام مرارا بحث العراقيين على الوقوف معا والوقوف بحزم في وجه مثل هذه الاستفزازات و اضاف انه للسير بهذه القضية الى الامام دعا الاردن الى عقد مؤتمر في عمان يجمع القادة الدينيين العراقيين ليتلمسوا السبل للحفاظ على وحدة العراق ولأن يعيدوا له في اسرع وقت ممكن امنه واستقراره.
وكان الملك تطرق خلال مباحثاته مع الرئيس الفرنسي لمبادرته الداعية الى جمع القادة الدينيين العراقيين في مؤتمر في عمان الشهر المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG