روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف لبنانية وأردنية ومصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في صحف لبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عناوين صحيفة النهار:
** بوش يقدم تلعفر نموذجاً للنجاح في العراق
** ويهدّد باستخدام القوة لحماية إسرائيل من إيران
** صحيفة المستقبل اللبنانية أبرزت العنوان التالي على صدر صفحتها الاولى
** الحكيم يزور مصر قريباً سعياً لتعزيز الدور العربي ويجدد المطالبة بإقليم فدرالي لوسط العراق وجنوبه

السفير اللبنانية أبرزت هي الأخرى العناوين العراقية التالية:
** السنّة يؤكدون فشل المشروع الأميركي ... وبوش متفائل
** العراق يدشن عامه الرابع تحت الاحتلال ب42 قتيلاً
** حلب: مواجهات في عيد النوروز
** القاهرة: تظاهرة تطالب بدعم المقاومة العراقية

تحت عنوان (تنظيم الحرب الاهلية) كتب ساطع نور الدين في صحيفة السفير البيروتية يقول ان هناك اكثر من دليل، على ان اميركا تسببت بالفتنة المذهبية المشتعلة في العراق، برغم انه ليس هناك برهان على ان مثل هذه الفتنة تخدم مصالحها العراقية المباشرة. الارجح انها تتعارض مع اهدافها المعلنة في اعادة بناء الدولة العراقية وتحويلها الى نموذج للحرية والديموقراطية في العالمين العربي والاسلامي، والى سلاح في وجه الارهاب والاصولية الاسلامية.
الكاتب يضيف بانه ليس من المبالغة القول ان اميركا تقوم حاليا بتنظيم الحرب الاهلية العراقية، التي تعفي القوات الاميركية من مهمة ملاحقة شبكات ابو مصعب الزرقاوي وتعهد بها الى فيلق بدر الشيعي، وتوجه التعبئة الشعبية لدى السنة والشيعة على حد سواء بعيدا عن الاحتلال، بدليل تراجع العمليات العسكرية ضده، وانخفاض معدل خسائره البشرية الى الحدود الدنيا، مما حال دون نزول مسيرات حاشدة في المدن الاميركية امس، في الذكرى الثالثة للغزو للمطالبة بالخروج من العراق.

** ** **

قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يسال صالح القلاب لماذا كل هذا الصمت إزاء هذا الذي يجري بين إيران والولايات المتحدة .. ولماذا يغلق العرب كلهم آذانهم أمام صرخات وصيحات وتحذيرات العراقيين الذين لازالوا يتمسكون بسيادة وكرامة بلدهم وبعمقهم العربي رغم تعالي الأمواج المذهبية والطائفية .. لماذا هذا الصمت .. هل ماتت الأحاسيس العربية أم ان الجميع قد استسلموا للمؤامرة.
ويقول محمد عمايره انه اذا كان مستقبل العراق غير واضح، على المدى القريب، فإنه، بلا شك، اقل وضوحا على المدى الابعد، وهذا يؤشر على اهمية ان يعمل العراقيون على ان يأخذوا مستقبلهم بأيديهم واهم ما يريده العراقيون الان هو الامن والاستقرار ثم تأتي الخدمات العامة، ومستلزمات الحياة الطبيعية واليومية، قبل ان نصل الى الاعمار و استئناف جهود التنمية.

وفي الغد يقول ايمن الصفدي ان أميركا تحتاج إلى شراكة اقليمية ودولية لحل أزمة العراق. لكن الشراكة تفترض ديمقراطية في صنع القرار. هذا يعني أن على أميركا أن تسمع. فقد انفردت لثلاث سنوات بالسيطرة على صيرورة الأوضاع في العراق وكانت النتيجة ما نرى من فوضى وإرهاب وعنف ودمار للدولة ومؤسساتها.
وفي العرب اليوم يرى فهد الخيطان ان الاردن خسر كثيرا جراء الحرب على العراق فاقتصاديا خسر المنحة النفطية العراقية, الامر الذي رتب اعباء كبيرة على الموازنة وقبل الحرب قامت في الاردن صناعات تعتمد على السوق العراقي وتصدر منتجاتها ضمن البروتوكول ومذكرة التفاهم بين البلدين وكان ثلث الصادرات الاردنية تقريبا يذهب الى العراق, وتضررت قطاعات واسعة من المواطنين من احتلال العراق فقد كان الآلاف من السائقين وص غار التجار يعتمدون على العمل في العراق.

وفي الدستور يسال ياسر الزعاتره لماذا يدعو الحكيم إلى حوار أمريكي إيراني بشأن العراق؟ ويرى الكاتب ان الدعوة تنطوي على اعترافين مهمين يقول الأول إن إيران تتدخل بالفعل في الشأن العراقي و الثاني هو الاعتراف بأن ذلك التدخل غدا عبئاً على الائتلاف الشيعي، لا سيما بعد أن بات التعامل الأمريكي معه شكلاً من أشكال الرد على الإيرانيين، لا سيما بعد تصاعد الموقف من الملف النووي ووصوله إلى مجلس الأمن. وما يريده الحكيم في واقع الحال هو إخراج العلاقة بين الائتلاف والأمريكان من أجندة الصراع بين إيران وواشنطن.

** ** **

قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأخبار الصادرة اليوم الثلاثاء في تقرير لها إن الإجراءات الأمنية في مدينة كربلاء العراقية شددت أمس تحسبا لهجمات انتحارية في الوقت الذي احتشد فيه نحو مليون شيعي بمناسبة أربعينية الإمام الحسين.. وأبرزت المخاوف من حدوث أعمال عنف قد تفجر موجة جديدة من الهجمات الطائفية حالة عدم الاستقرار التي يعيشها العراق في الذكري الثالثة للغزو الأمريكي عام 2003.
وقد تزيد أعمال العنف من الضغوط علي قادة العراق من الشيعة الأكراد والسنة الذين لا يزالون منقسمين بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية تبعد شبح الحرب الأهلية عن العراق رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر علي إجراء الانتخابات.

ومن جهتها قالت الأهرام إنه في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة النقل العراقية إغلاق مطار بغداد الدولي أمس واليوم لأسباب أمنية‏,‏ أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال بيتربيس أن الجيش العراقي سيتمكن من بسط سيطرته علي‏75%‏ من الأراضي العراقية بحلول نهاية فصل الصيف‏.‏

ومن عناوين الأهرام:
** تجدد التحذيرات من وجود عمليات تطهير عرقي
** تأجيل محادثات تشكيل الحكومة العراقية أسبوعا
** وصــلاحيات مجـلس الأمــن الوطــني لــم تحـسم.

وعلى صعيد آخر قالت الوفد إن نطاق المظاهرات الرافضة للاحتلال الأمريكي للعراق قد اتسع في الذكري الثالثة لاجتياح الأراضي العراقية والإطاحة بنظام صدام حسين. وتظاهر الآلاف وسط العاصمة الاسبانية مدريد ورددوا الشعارات المناهضة للولايات المتحدة وطالبوا بسحب قوات بلادهم من أفغانستان وهايتي. وفي العاصمة البلجيكية بروكسل تظاهر الآلاف احتجاجاً علي الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الأمريكي في العراق. وتجمع المتظاهرون في المسيرة التي نظمتها 75 منظمة
من دعاة السلام أمام مبني السفارة الأمريكية في بروكسل، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

وإلى الجمهورية حيث نطالع العناوين التالية: اغتيالات وانفجارات وأعمال عنف في الذكري الثالثة لغزو العراق.. الكونجرس يحذر من خطورة الأوضاع

وأخيرا نطالع في عناوين المصري اليوم:
** سترو يعتبر الوضع صعباً وخطيراً
** الحكيم يطالب بـ «فيدرالية الوسط والجنوب».. وكيسي يصف المقاتلين الأجانب بـ الأقلية المؤثرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG