روابط للدخول

الرئيس جورج بوش يعرب عن تفاؤله بخصوص التقدم الذي تم احرازه في العراق


حسين سعيد


نشرة الاخبار
الرئيس جورج بوش يعرب عن تفاؤله بخصوص التقدم الذي تم احرازه في العراق

**)
اعرب الرئيس جورج بوش اليوم وبعد ثلاث سنوات من الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق عن تفاؤله بخصوص التقدم الذي تم احرازه هناك. لكنه اشار في خطاب القاه في اوهايو الى التوتر الذي لازال يسود الوضع في العراق.
وكان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ابلغ صحفيين في بروكسل اليوم حيث وصلها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي ان العنف ما يزال يشكل خطرا جديا بعد مرور ثلاث سنوات على الحرب. وحث سترو الزعماء السياسيين العراقيين على الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية لوضع حد لعدم الاستقرار ولقطع دابر النزاع.
وشدد وزير الخارجية البريطاني على القول بان اهم ما هو مطلوب من الزعماء العراقيون في الوقت الراهن وبعد مرور ثلاثة اشهر على الانتخابات الاخيرة هو الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

**)
قال حسين الفلوجي عضو جبهة التوافق عضو مجلس النواب ان الفرقاء السياسيين المعنيين بتشكيل الحكومة العراقية اتفقوا من حيث المبدأ على تشكيل هيئة عليا للامن الوطني.
واوضح الفلوجي في تصريح لوكالة انباء رويترز ان الاطراف المشتركة في المناقشات اتفقت على ان يكون من ضمن صلاحيات هذه الهيئة اعلان حالة الطوارىء وحالة الحرب واعلان حالة الازمات.
واشار الفلوجي الى ان العقبات التي يواجهها الفرقاء السياسيون الان هي الصلاحيات التي ستوكل الى هذه الهيئة، اذ تصر اطراف على ضرورة منح هذه الهيئة صلاحيات واسعة وان تكون قراراتها ملزمة التطبيق بينما تبدي اطراف اخرى تخوفا من ان تؤدي سلطة هذه الهيئة الى مصادرة سلطة الحكومة.

**)
اظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة استرالية ذات توجهات يسارية ان 65% من الذي استطلعت اراءهم يؤيدون انسحاب القوات الاسترالية من العراق قبل شهر ايار المقبل.
ودعا 24% من المشاركين في الاستطلاع الى ضرورة بقاء القوات الاسترالية في العراق الى ان يتحقق السلم والاستقرار حتى لو تطلب ذلك بقاء هذه القوات هناك لفترة اطول من تلك المقررة. وقد 8% في المئة ضرورة ان تسحب استراليا قواتها من العراق بالتزامن مع الانسحاب الاميركي من هناك، ولم يحدد 3% من المشاركين في الاستطلاع موقفا ازاء انسحاب القوات او بقائها.

**)
اغلق الاردن حدوده مع العراق منذ يوم الاحد لمنع انتقال موجات كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين في العراق الى الاردن بعد ان تقطعت بهم السبل في مخيم يقع في المنطقة المحرمة بين حدود البلدين.
وفي تقرير لوكالة انباء رويترز ان بعض لفلسطينيين المقيمين في العراق ممن لهم اقارب في الاردن يحاولون الدخول اليها إلاّ ان مسؤولين قالوا مرارا ان الاردن لن يستقبل المزيد من اللاجئين.
ونقل التقرير عن يارا الشريف المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين انها ارسلت فريقا الى المنطقة لبحث اوضاع اللاجئين، موضحة ان المفوضية تقوم بتقدير الوضع على الارض 89 لاجئا من بينهم 42 طفلا فروا من الاضطهاد في العراق.
وتقول المفوضية ان 23 الف فلسطيني كانوا مسجلين في بغداد، اما عددهم الكلي في انحاء العراق فيصل الى 34 الف.

**)
اعلنت ايران انها احتجزت ثلاثة عراقيين في المياة الاقليمية الايرانية. ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الى مسؤول لم تكشف عن اسمه ان قوات خفر السواحل الايرانية احتجزت العراقيين الثلاثة مساء أمس الاحد بعد دخولهم المياه الاقليمية الايرانية وهم على متن زورق بالقرب من ميناء اروند كنار للصيد البحري وعثرت بحوزتهم على اسلحة.

**)
سلم الاتحاد الاوروبي الامم المتحدة اليوم صكا بمبلغ 64 مليون يورو كمساعدة عاجلة الى الفلسطينيين لكنه حذر من ان أي مساعدات مستقبلية غير مضمونة. واعلنت بنيتا فيرارو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد سيترك الباب مفتوحا امام التغيير الايجابي، في اشارة الى حركة حماس، لكن علينا ان نوضح اننا لن نتهاون في مبادئنا.
وكانت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا قد طالبت حماس الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والاعتراف باتفاقيات السلام وألا فانها ستخاطر بقطع المساعدات عنها.

**)
رفض البيت الابيض نتائج انتخابات الرئاسة في بيلاروس التي جرت يوم أمس الاحد، ودعا الى اعادتها. وابلغ سكوت ماكليلان الصحفيين المرافقين للرئيس بوش على متن طائرة الرئاسة التي نقلت بوش الى كليفلاند لالقاء خطاب حول الحرب على الارهاب، ستتم دراسة اجراءات فرض عقوبات على مينسك.
في غضون ذلك هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو على اعادة انتخابه لدورة رئاسية ثالثة.

**)
تنظر محكمة في العاصمة الفرنسية باريس في قضية 26 جزائريا على صلة بالمسلحين في التشيشان كانوا يعدون لتنفيذ عملية ارهابية في باريس. ومن بين المتهمين امام احد المساجد في مدينة ليون. وفي حال ادين هؤلاء بالتهم الموجهة اليهم فسيصدر بحقهم حكم بالسجن لمدة عشر سنوات.
ويقول الادعاء ان من بين الاهداف التي كان المتهمون يخططون لتفجيرها سفارة روسيا في باريس أو برج ايفل.

**)
بدأت اليوم في تركيا محاكمة محمد حاج باقر السقا وعدد آخر من المشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة، لمسؤوليتهم عن تنفيذ سلسلة من الهجمات الانتحارية في استامبول في عام 2003 والتي راح ضحيتها اكثر من 60 شخصا. وكان السقا الذي يواجه حكما بالسجن لمدة 35 عاما اعتقل في تركيا في آب الماضي بعد الاشتباه باعداده لهجوم على سفينة سياحية اسرائيلية، وكان حكم عليه غيابيا في الاردن عام 2002 الى جانب ابي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق، بعد تورطه في محاولة هجوم فاشلة على اميركيين واسرائيليين في الاردن.

على صلة

XS
SM
MD
LG