روابط للدخول

عمل منظمات المجتمع المدني والدور الذي تقوم به في عملية بناء المجتمع العراقي الذي دمر خلال العقود الماضية


ديار بامرني

موضوع حلقة هذا الأسبوع سيكون حول عمل منظمات المجتمع المدني والدور الذي تقوم به في عملية بناء المجتمع الذي دمر خلال العقود الماضية وما هي ابرز أنجازاتها واهم المشاكل التي تعانيها. ضيف حلقة اليوم هو..
(الشيخ رائد نعيم الجحيشي) أمين عام منظمة الشهداء والسجناء السياسيين العراقيين وممثل منظمات المجتمع المدني في محافظة النجف.

***********
تعتبر منظمات المجتمع المدني, منظمات مستقلة غير رسمية وذات نشاط وعمل تطوعي غير ربحي, وهي حلقة الوصل بين المواطن والمسؤول فهي من جهة تعمل لتحقيق برامجها وأهدافها ورعاية مصالح اعضائها، ومن جهة اخرى تعمل لخدمة المصلحة العامة من خلال تخصصها في مجال يمس حياة المجتمع ومصالحه و الحيلولة دون هيمنة الحكومة المطلقة على المضامير الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وتتكون هذه المؤسسات من الجمعيات المهنية والاتحادات والغرف والنقابات والنوادي والأحزاب والجماعات والصحف والكثير من التنظيمات الأخرى. ويظهر دور المجتمع المدني في الدول المتقدمة من خلال المشاركة الحقيقية للمواطن في متابعة ومراقبة اداء الجهات المسؤولة في عملية صنع القرار ومدى نزاهة وشفافية تلك الأطراف في تعاملها وما يتعلق بحقوقه. ولا يحدث هذا الى بعد المرور في المراحل التدريجية في عملية بناء مجتمع مدني جديد ومتطور, والتخلص من كل ترسبات الماضي وما حمله من عنف واضطهاد بسبب استبداد الدولة.

خلال السنتين الماضيتين وبعد سقوط نظام صدام, ازداد عدد المنظمات غير الحكومية التي تقوم بنشاطات مختلفة أهمها نشر مفاهيم الديمقراطية وحقوق الأنسان والمساهمة في بناء المجتمع المدني, بالإضافة إلى تقديم خدماتها الإنسانية للمتضررين من العراقيين ومساعدتهم.

عن دور هذه المنظمات وما قدمته للمواطن من خدمات, والقدرة الفعلية لهذه المنظمات على دفع عملية الإصلاح, والأسباب وراء الأخفاقات والمشاكل التي تعانيها, وما هي التحديات والعقبات التي تواجهها, البرنامج يستضيف اليوم (الشيخ رائد نعيم الجحيشي) أمين عام منظمة الشهداء والسجناء السياسيين العراقيين وممثل منظمات المجتمع المدني في محافظة النجف, ليتحدث عن عمل هذه المنظمة وما تقدمه من مساعدات لعوائل ضحايا نظام صدام والدور الذي تقوم به في تقديم ادلة تثبت ارتكاب ذلك النظام جرائم بحق العراقيين.


لقاء مع (الشيخ رائد نعيم الجحيشي) أمين عام منظمة السجناء والشهداء السياسيين العراقيين وممثل منظمات المجتمع المدني في محافظة النجف

***********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

على صلة

XS
SM
MD
LG