روابط للدخول

ضيف هذه الحلقة المخرج السينمائي العراقي المعروف باز شمعون البازي الذي يعيش في كندا....


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نستضيف فيها اليوم مخرجا سينمائيا يقيم في كندا ..

أوقاتا طيبة نتمناها لكم وأهلا بكم.

ضيفنا لهذه الحلقة المخرج السينمائي العراقي المعروف باز شمعون البازي الذي تعرف على حياة الغربة وذاق مرارتها في سن مبكرة حيث اضطر الى ترك العراق قبل نهاية السبعينات , حينها كان صبي في مقتبل العمر, وكانت العاصمة التشيكية براغ هي أولى محطات الغربة التي امتدت لأكثر من سبعة وعشرين عاما..

((باز البازي))

في مدينة براغ الجميلة التي عاش فيها سنوات طويلة كان قريبا من الشخصيات العراقية المعروفة التي كانت تخفف عنه معاناة الغربة والم البعاد عن الأهل والأحبة في الوطن..

((باز البازي))

المخرج السينمائي باز البازي الذي ينحدر من أصول آشورية عريقة, استطاع رغم سنوات الغربة الطويلة أن يحافظ على ارتباطه بجذوره العراقية العريقة وينفتح على ثقافة الآخر..

((باز البازي))

يرى المخرج السينمائي العراقي باز البازي انه يحاول باستمرار ان يصنع من مشاعر الحنين والغربة والاشتياق وحالات الضجر التي تنتابه في شمال كندا قوة ودافع وحافز لكي يقدم دائما الأفضل..

((باز البازي))

المخرج باز البازي بدا العمل في مجال صناعة الأفلام في نهاية الثمانينات قبل أن يتوجه إلى كندا عام 1996 حيث يقيم هناك حاليا, كما عمل في مجال الكتابة وله اهتمامات أيضا بالرسم.. وللمخرج الباز أسلوب خاص في إخراج أفلامه فهو يعمل على مزج الواقع بالخيال ويبحث دائما عن الصعب..

((باز البازي))

وعن أسلوبه في التعامل مع العاملين معه في إنتاج أو إخراج أي عمل سينمائي يقول المخرج السينمائي باز البازي..

((باز البازي))

من ابرز أفلامه السينمائية فلم (الرغبة والطين) و الفيلم العراقي (العراق إلى أين) الذي شارك في مهرجانات سينمائية عديدة, منها مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته التاسعة ومهرجان روتردام الهولندي للفيلم العربي, في فيلم (العراق إلى أين؟) يصدر المخرج الباز صرخة تنطلق من الأردن حيث لم يسمح له بالدخول الى العراق فيلجأ إلى رصد ردود أفعال عراقيين على مقهي يعانون مثله قسوة المنفى وعدم السماح لهم بالعودة إلى وطنهم. ويرى النقاد السينمائيون ان الباز في فيلمه هذا فجر العديد من التساؤلات ، بعضها خرج من معاناته الشخصية بعد سنوات المنفى في كندا ، وبعضها من قلب الشارع العراقي، وسجله هو بكاميرته.
عن مشاركته في المهرجانات السينمائية العربية وتقييمه للأفلام العراقية..

((باز البازي))

المخرج باز البازي عمل على ثيمة الشعر في أفلامه أو ما يسمى بالسينما الشعرية وله رؤية خاصة في التعاطي مع الشعر والدين وعناصر الحياة المقدسة..

((باز البازي))

المخرج باز البازي الذي يقيم حاليا متنقلا بين كندا وأوروبا مشغول بكتابة فلم روائي وثائقي طويل بالاشتراك مع كاتب سيناريو عربي يقيم في لوس أنجليس يعالج نفسية الإنسان العراقي في اللحظة الحاضرة من خلال الأسطورة.

((باز البازي))

كنا مع المخرج السينمائي العراقي المعروف باز البازي الذي يعيش في بلاد الغربة منذ اكثر من سبعة وعشرين عاما, وقد حدثنا عن رحلة الغربة التي بدأها في براغ وانتهى به المطاف في كندا حيث استمر في إنتاج وإخراج أفلام سينمائية, كما حدثنا عن أعماله الأخيرة ورؤيته لواقع السينما العراقية..
وبهذا نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر .. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تهديكم اجمل التحايا وارقها, كما انقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG