روابط للدخول

وزير الصحة العراقي يجتمع إلی نظرائه العرب


أحمد رجب –القاهرة

تشهد القاهرة تواجدا مكثفا لعدد من الوزراء العراقيين في مجالات مختلفة يشارك بعضهم في فعاليات الجامعة العربية قبل انعقاد القمة، وآخرون في فعاليات مصرية عراقية.
فقد غادر إلى العراق قبل ساعات وزير الصحة العراقي عبد المطلب صالح الذي شارك في اجتماعات وزراء الصحة العرب، لكنه قال في تصريحات قبل مغادرته إن تعاونا مصريا عراقيا يتواصل في المجال الصحي، وأضاف أن مصر ستبدأ خطة لتدريب كوادر طبية عراقية لثلاث سنوات مقبلة وستستقبل الحالات المرضية الحرجة في مستشفياتها.
كما أشار صالح إلى أن العراق تلقى عددا من شحنات الأدوية من مصر خصصتها بعض الجمعيات الأهلية والحكومية لدعم الشعب العراقي.
و قال الوزير العراقي إن وزارة الصحة العراقية بدأت بالتعاون مع مصر وبعض الدول العربية والمنظمات الدولية لتنفيذ ثلاث خطط لرفع مستوى الخدمات الصحية في جميع أنحاء العراق.
وفي هذه الأثناء وصل إلى القاهرة وزير الصناعة والمعادن العراقي أسامة عبدا لعزيز النجفي وذلك للمشاركة في معرض القاهرة الصناعي ودعا عقب وصوله رجال الأعمال المصريين إلى زيادة حجم استثماراتهم في العراق لاسيما في مجالات الأسمنت والبتروكيماويات والأسمدة الكيماوية.
وأوضح النجفي أن العراق في صدد سن قانون جديد للاستثمار يقدم تيسيرات للمستثمرين العرب والأجانب إضافة إلى إدارة جديدة للخصخصة.وشدد على حرص بلاده على منح الدول العربية والمستثمرين العرب الأولوية في مجال المشاركة في إقامة مشروعات استثمارية في العراق.
كما أكد الوزير العراقي أن الاستثمار المصري موجود حاليا في العراق حيث نالت شركة أوراسكوم حق بناء مصنع جديد للأسمنت في كردستان بقيمة 300 مليون دولار وشركة أسيك التي حصلت على عقد تجديد معمل اسمنت في مدينة الموصل بقيمة 5ر7 مليون دولار.كما أشار إلى أنه سيعرض على رجال الأعمال المصريين إمكانيات مشاركة شركات عراقية لإقامة 20 مصنعا جديدا للأسمنت بجملة استثمارات تبلغ 4 مليارات دولار.
ولم يكن هذا كل شئ في النشاط العراقي بالقاهرة، فقد وصل وزير الشباب والرياضة العراقي طالب عزيز زيني وصل قبل ساعات مساء الجمعة للمشاركة في أعمال الدورة ال29 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وشدد زيني فور وصوله على أهمية الاستفادة من خبرة مصر في دعم قطاعي الشباب والرياضة في العراق. كما أشار إلى أنه بصدد التوقيع على بروتوكولات تعاون مع مصر في هذا الإطار.
وحول مشاركته في الاجتماع العربي قال الوزير العراقي إنه انه سيناشد الدول العربية لاستقبال الفرق العراقية في معسكرات ودورات تدريبية وتسهيل مهمة المشرفين على منتخبات الشباب والرياضة في العراق.
الأيام القليلة المقبلة ستشهد خلالها القاهرة نشاطا عراقيا مكثفا ربما يستعيد خلاله العراق ومصر التعاون الذي تجمد في أعقاب اغتيال السفير المصري السابق في العراق الشهيد إيهاب الشريف.

على صلة

XS
SM
MD
LG