روابط للدخول

القوات العراقية ستصبح قادرة على السيطرة على 75% من العراق بحلول نهاية الصيف


حسين سعيد

**)
اعلن اللفتنانت جنرال بيتر كيا ريللي قائد القوة متعددة الجنسيات في العراق ان قوات الامن العراقية ستكون قادرة بحلول نهاية الصيف المقبل على السيطرة على 75% من اراضي العراق، مقارنة بـ 50% حاليا. واشاد الجنرال كيا ريللي بأداء القوات العراقية اثناء موجة العنف الطائفي الاخيرة وقال ان هذه القوات اثبت بانها جيدة التدريب.
وابلغ الجنرال كيا ريللي من بغداد صحفيين في البنتاغون عبر دائرة تلفزيونية مغلقة ان الوحدات العراقية اثبتت بانها وباسناد من قواتنا قادرة على تنفيذ أي عملية ضد المتمردين.
واعرب اللفتنانت جنرال كيا ريللي عن الاعتقاد بان القوات العراقية جيدة الاعداد والتدريب وهي قادرة على القيام بمهامها سواء في المدن او في وسط الصحراء كما هو جار حاليا من خلال عملية الانقضاض.

**)
اشاد وزير الدفاع البريطاني جون ريد بعد لقائه قيادة القوات الاميركية في العراق اليوم اشاد بالتقدم الذي حققته القوات العراقية. وقال ان الهجوم الذي تشنه القوات الاميركية والعراقية لاجتثاث المتمردين في مناطق شمال بغداد يُظهر مدى تزايد قوة الجيش العراقي الجديد.
واضاف الوزير البريطاني الذي يزور العراق حاليا ان العملية الحالية تجرى بقيادة عراقية وان عملية بهذا الحجم وبهذا الاسلوب من الاداء لم تكن ممكنة من قبل القوات العراقية قبل سنة من الآن. وقال ريد ان بريطانيا ستبدأ اعتبارا من يوم الاثنين المقبل عملية تقليص حجم قواتها العاملة في العراق بنسبة عشرة في المئة أي بسحب 800 من افرادها في سياق تحويل المزيد من المسؤوليات الامنية خلال الاشهر القليلة المقبلة الى القوات العراقية.

**)
اعربت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن اعتقادها بأن المباحثات مع إيران بشأن العراق ستكون مفيدة ولكن لن يجري توسيعها.
وكان البيت الأبيض اعلن مساء أمس إن السفير الاميركي الى العراق زلمي خليلزاد مخول بالتحدث إلى الإيرانيين عن المخاوف المتعلقة بالعراق.
وكانت ايران اعلنت أمس استعدادها لإجراء مباحثات مع الولايات المتحدة حول العراق وقال علي لاريجاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ان لأميركيين طرحوا مثل هذا الطلب منذ فترة، واعرب بحسب وكالة انباء (ايرنا) الايرانية الرسمية عن عدم ثقة طهران بالتصريحات الاميركية موضحا انهم أي يطلقونها عندما يكونون في حاجه إلى إيران ويقولون غيرها بعد حل مشكلتهم.

**)
اتهمت السفارة الاميركية في بغداد ايران اليوم بالقيام بأنشطة غير مفيدة في العراق حسب تعبيرها، وابدت السفارة قلقها من هذه الانشطة موضحة ان اسباب هذا القلق معروفة وقد تم التحدث بشأنها.
ومن الملاحظ ان البيان صدر بعد يوم واحد من اعلان طهران قبولها اقتراحا لبدء حوار مع الولايات المتحدة بشأن العراق. وبعد ان اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن اعتقادها في تصريحات صحفية في استراليا بان الحوار بين واشنطن وطهران بشأن اشاعة الاستقرار في العراق سيكون مفيدة.

**)
اعلن عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري اليوم ان معارضين سوريين يقيمون في المنفى توصلوا بعد اجتماع استمر يومين الى نتيجة مفادها ان النظام في سوريا يجب ان يتغير.
وقال خدام خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل ان زعماء حركات معارضة تضم الاخوان المسلمين وليبراليين وشيوعيين واكراد تعاهدوا على تشكيل جبهة متحدة لاستبدال نظام الرئيس بشار الاسد بحكومة ديمقراطية.
وقالت وكالة انباء رويترز ان مجموعة من سبعة عشر سياسيا منفيا جميعهم من الرجال تفاوضوا حتى ساعة متقدمة من الليلة الماضية في أحد فنادق بروكسل للاتفاق على اعلان مشترك يهدف لان يكون خارطة طريق لانتفاضة سورية.
ونقل المصدر عن حسام الديري زعيم الحزب الديمقراطي القومي الليبرالي السوري هذه هي المرة الاولى في التاريخ التي تجلس فيها جميع حركات المعارضة من داخل سوريا وخارجها الى طاولة واحدة وتتفق على خطة مشتركة.

**)
أعلنت حركة حماس انها ستنتهي من تشكيل الحكومة الفلسطينية يوم السبت وستقدم الاسماء الى رئيس السلطة محمود عباس بعد أن رفضت حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس وفصائل اخرى المشاركة في الحكومة.
وقال صلاح البردويل المتحدث باسم كتلة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني ان الحكومة جاهزة بتشكيلها لكنها لن تعلن قبل اطلاع الرئيس محمود عباس عليها.
ونقلت تقارير عن مسؤولون فلسطينيين ان مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية فشلت لان حماس رفضت مطالب من فتح وجماعات أخرى بالالتزام باتفاقات السلام المؤقتة والاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.

**)
توصلت الهند وروسيا اليوم الى اتفاق حول تزويد موسكو نيودلهي باليورانيوم الروسي لتشغيل مفاعلين نووين هنديين رغم معارضة واشنطن.
واعرب رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي ميخائيل فرادكوف الذي يزور الهند حاليا عن امتنان بلاده العميق للحكومة الروسية على موافقتها تزوديد الهند بالوقود النووي الذي تحتاج اليه.
يشار الى ان الصفقة بين روسيا والهند تمت رغم معارضة واشنطن التي طلبت من الهند ان تطبق اولا التزاماتها في اطار اتفاق التعاون النووي المدني الذي وقعته مع الولايات المتحدة
ومن المعروف ان الهند التي قامت باولى تجاربها النووية في 1974 غير منضمة الى معاهدة حظر الانتشار النووي الامر الذي يمنعها من اي تعاون مع الدول الاعضاء في مجموعة التزويد بالطاقة النووية.

**)
اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة إن عدد طالبي اللجوء إلى اوروبا العام الماضي سجل ادنى مستوى له منذ خمسة اعوام.
وأوضح مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريش في تقرير له ان طلبات اللجوء المقدمة الى خمسين دولة صناعية تقلصت بشكل ملحوظ خلال الاعوام الاربعة الماضية ووصلت الى 336 الف في السنة الماضية.
وأشار التقرير إلى أن عدد طالبي اللجوء الى اوربا حيث عملت الاحزاب اليمينية على إثارة وتضخيم المخاوف إزاء تدفق اللاجئين بلغ العام الماضي أدنى نسبة له منذ عام 1988.
وأوضح غوتيريش ان هذه الارقام تؤكد ان الحديث في الدول الصناعية عن تفاقم مشكلة اللجوء لا يعكس الواقع.

**)
كشفت صحيفة يصدرها الحزب الشيوعي الصيني ان تكاليف استخدام السيارات والوجبات الغذائية المجانية التي تقدم الى المسؤولين الصينيين على مختلف المستويات وصلت خلال العام 2004 الى 75 مليار دولار أي ما يعادل خمس عائدات الميزانية العامة.
واشارت الصحيفة التي تصدر عن المدرسة الحزبية المركزية ان المبلغ المذكور يخص استخدام مسؤولي الحكومة المركزية والحكومات الاقليمية 4 ملايين سيارة حكومية واستهلاك وجبات طعام وشراب دون مقابل.
يشار الى ان مثل هذه الارقام تنشر لاول مرة في الصين في اطار الحملة التي بدأها الحزب الشيوعي الحاكم لتقليص مثل هذه النفقات التي يعتبرها المواطنون العاديون مظهرا من مظاهر الفساد المستشري في صفوف المسؤولين.

على صلة

XS
SM
MD
LG