روابط للدخول

مجلس النواب ينهي جلسته الاولى بعد اقل من ساعة من انعقادها دون انتخاب هيئة رئاسته


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مجلس النواب ينهي جلسته الاولى بعد اقل من ساعة من انعقادها دون انتخاب هيئة رئاسته.

**) انتهت الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد دون انتخاب هيئة رئاسة المجلس.
وكان اول المتحدثين في الجلسة، التي انتهت بعد اقل من ساعة من بدئها، رئيس الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها حاجم الحسني، الذي وصف انعقاد مجلس النواب بالحدث التاريخي وقال (...).
وترأس الجلسة الاولى للمجلس اكبر اعضائه سنا عدنان الباجه جي ودعا في كلمة الى السعي الى ايجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها العراق واضاف قائلا (...)
واعلن ابراهيم الجعفري الذي اثار ترشيحة من قبل قائمة الائتلاف العراقي الموحد لتولي رئاسة مجلس الوزراء معارضة من اطراف سياسية عديدة، اعلن خلال مؤتمر صحفي عقب الجلسة الاولى للمجلس انه مستعد لسحب ترشيحه إذا طلب منه العراقيون ذلك (...)

**) اعلن سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض استعداد الولايات المتحدة لاجراء مفاوضات مع ايران حول العراق، موضحا ان السفير زلماي خليلزاد مخول باجراء مثل هذه
المفاوضات مع الجانب الايراني.
ويأتي اعلان مكليلان اثر تصريحات الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم استعداد طهران للدخول في مفاوضات مع واشنطن بهدف حل المشاكل التي يعاني منها العراق.
وابلغ لاريجاني الصحفيين بعد القائه كلمة في جلسة مغلقة للبرلمان الايراني انه تمت الموافقة على مقترح اجراء مفاوضات مع الجانب الاميركي وسنعيّن وفدنا المفاوض في القريب العاجل.
وكان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم دعا امس الاربعاء في خطاب علني في بغداد القيادة الايرانية التي وصفها بالحكيمة الى التفاوض مع الولايات المتحدة حول الملف العراقي.

**) اعلن الجيش الاميركي ان اكثر من 50 طائرة و200 مركبة عسكرية و1500 عنصر من القوات العراقية والاميركية بدأت عملية وصفت بانها الاكبر منذ العام 2003 تهدف الى تطهير مناطق شمال شرق سامراء من المسلحين.
واوضح بيان للجيش الاميركي ان العملية التي بدأت صباح الخميس تهدف الى تمشيط المنطقة تمشيطا دقيقا وستستمر عدة ايام.
وذكرت وكالة انباء فرانس برس ان المعلومات الاولية تؤكد العثور على عدد من المخابئ التي احتوت على قذائف مدفعية، ومتفجرات، ومواد لتصنيع العبوات الناسفة، وبزات عسكرية.
ويشارك في الهجوم الجوي والبري الذي يهدف الى عزل المنطقة المستهدفة بحسب بيان الجيش الاميركي جنود من اللواء الاول، والفرقة الرابعة في الجيش العراقي، ومن الفرقة المجوقلة الاميركية 101 وكتائب اميركية اخرى.

**) دعا الرئيس جلال طالباني في كلمة بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لقصف حلبجة بالاسلحة الكيماوية الى الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية وذلك لقطع الطريق على محاولات العودة الى الماضي الدموي، وللمضي قدما في بناء المجتمع الديمقراطي الاتحادي التعددي الحر، ومكافحة الإرهابيين والتكفيريين.
وشدد طالباني على إن مأساة حلبجة وما سبقها واعقبها من مجازر أرتكبت بحق الكرد وسائر العراقيين لهي برهان دامغ على وحشية نظام الجور والاستبداد. وإن ذكرى المدينة الشهيدة تهيب بنا اليوم ان نعزز وحدة قوى الخير لمواجهة فلول النظام البائد والإرهابيين.

**) من جهة اخرى ذكرت تقارير من حلبجه ان فتى قتل واصيب ستة اشخاص بجروح نتيجة مواجهات بين متظاهرين وقوات الامن الكردية خلال مراسم احياء الذكرى الثامنة عشرة لقصف حلبجة بالاسلحة الكيماوية.
واشارت التقارير الى ان حلبجة شهدت اليوم مظاهرة ردد المشاركون فيها هتافات تندد بالفساد وتحتج على سوء الخدمات ونقصها.
ونقلت التقارير عن شهود عيان ان المتظاهرين دمروا نصبا يخلد ضحايا حلبجة يعرف بنصب الشهيد.

**) قالت الشرطة العراقية ان عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب بلدة تازة جنوب كركوك انفجرت أثناء مرور موكب سيارات يستخدمه رئيس اركان الجيش العراقي اللواء بابكر زيباري لكنه لم يكن في الموكب، لكن ثلاثة من حراسه اصيبوا بجروح.
الى ذلك سقطت قذيفة هاون بالقرب من قصر المؤتمرات بعد ساعات من انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب. ونقل التقارير عن شهود ان نواب المجلس كانوا قد غادروا المبنى قبل وقوع الانفجار ولم يبلغ عن وقوع اصابات او اضرار مادية.

**) اعلنت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك ان العراق هو المكان الاكثر قتلا للاعلاميين.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان صادر عن اللجنة ان احصاء اجرته اللجنة اظهر ان ما يقارب من ثمانين في المئة من الصحفيين والاعلاميين في العالم الذين قتلوا اثناء اداء مهام عملهم كانوا في العراق، وبذلك يكون العراق المكان الاكثر قتلا للاعلاميين.
واضاف بيان اللجنة إن حوادث قتل الاعلاميين في العراق مستمرة على مسارين هما أن غالبية هؤلاء هم مواطنون عراقيون وأن أغلب الحالات هي اعمال اغتيال فحسب وليس حوادث عرضية.

**) دافعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن سياسة واشنطن في العراق وقالت في كلمة القتها في طلبة جامعة سيدني انها تتفهم لماذا يجد الناس صعوبة في اتخاذ موقف ايجابي بشأن العراق بينما كل ما يشاهدوه على شاشات التلفزيون هو العنف.
واعربت رايس عن ثقتها من ان العراقيين سينتصرون كما ستنتصر الولايات المتحدة وحلفائها، لكن دعت في الوقت نفسه الى ضرورة التحلى بالصبر.
واكدت رايس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الاسترالي الكسندر داونر ان العراقيين يحتاجون الى عدة سنوات ليتمكنوا من بناء عراق مستقر وآمن.

**) أكدت وثيقة استراتيجية الامن القومي الاميركية ان الولايات المتحدة لن تتردد في مهاجمة الأنظمة التي تراها معادية لها، أو المجموعات التي تعتقد بانها تمتلك أسلحة نووية أو كيماوية.
وذكرت الوثيقة ان الولايات المتحدة ما زالت على استعداد رغم وضعها في العراق لشن هجمات وقائية ضد كل من يهددها معتبرة ايران بانها الدولة التي تشكل اكبر تحد.
وتشير الوثيقة التي تقع في تسع واربعين صفحة وسينشر نصها الرسمي اليوم الى ان مكانة الوقاية في استراتيجية الامن القومي الاميركية لم تتغير.
وكانت الوثيقة السابقة للامن القومي نشرت في ايلول 2002 قبل اشهر من الحرب على العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG