روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الخميس 16 اذار في لندن عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي

جولة على عدد من الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في لندن لنطالع ابرز ما نشرته عن الشان العراقي, نبدا الجولة بعناوين صحيفة الحياة اللندنية:

مقتل 11 عراقياً بينهم 5 أطفال و4 نساء... وطالباني يتوقع تشكيل الحكومة نهاية الجاري ... صدام يصف محاكمته بـ «المهزلة»: أنا رئيس العراق وقائد الجيش المجاهد
علاوي أوفد مساعديه للقاء الصدر في النجف ... الجعفري يؤكد ان احتمال استبداله بات «ضعيفاً» والاكراد يتحدثون عن معارضة اميركية لاختياره
علماء دين سنّة وشيعة يفتون بتحريم سفك دماء العراقيين ويدعون إلى نبذ الفتنة
الحياة اللندنية ذكرت بان علماء دين سنة وشيعة أصدروا فتوى تحرم «التعاون مع الارهابيين وسفك دماء العراقيين». جاء ذلك خلال مؤتمر أقامته «مؤسسة الحوار الإنساني» والتي يشرف عليها السيد حسين الصدر تحت شعار «يداً بيد نحو إسلامٍ واحد وعراقٍ موحد»، في إطار الجهود المبذولة لتجاوز الفتنة الطائفية التي أعقبت حادثة سامراء.
وخرج المؤتمر ببيان مشترك اعتبر وثيقة للحوار بين العراقيين عبر «إشاعة روح التسامح والمساواة وتأكيد أهمية القيم الدينية والروحية والأخلاقية والإنسانية ومحاربة كل أشكال التطرف والتعصب الأعمى وإشاعة ثقافة الحوار ومحاربة الإرهاب والتصدي لكل أنواعه ومنها العنف الطائفي.
ووقع علماء «فتوى شرعية تحرم سفك دم الانسان تحريماً مطلقاً مهما كان انتماؤه الديني أو المذهبي أو العرقي من دون وجهة حقّ وتكفر كل من استباح دماء المسلمين وأعراضهم. وتحرم هتك حرمة المراقد المقدسة والجوامع والحسينيات ودور العبادة. والتعرض لدوائر الدولة ومؤسساتها وتنبذ التعاون مع الإرهابيين أياً كان مصدرهم أو انتماؤهم».

- صحفية الشرق الأوسط: أبرزت العنوان التالي على صدر صفحتها الاولى
صدام للقاضي: لولا أميركا «لا أنت ولا أبوك» تستطيعان إحضاري للمحكمة
بغداد: كتلة «الائتلاف» متفائلة بنتائج المفاوضات حول الحكومة الجديدة
البرلمان يفتتح اليوم في ذكرى افتتاح الجمعية الوطنية الانتقالية وقصف حلبجة
مسؤول بوزارة الدفاع أكد لـ«الشرق الأوسط» إحباط مخطط لـ«القاعدة» لاحتلال المنطقة الخضراء
إجراءات جديدة لمنح العراقيين المهجرين الجنسية
الأمم المتحدة تدين اغتيال الصحافيين في العراق
الصحيفة ذكرت بان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي، أدان استمرار استهداف الصحافيين العراقيين من قبل مسلحين مجهولين، داعيا سلطات الأمن العراقية الى التحقيق الكامل في هذه الأعمال الإجرامية وإحضار مرتكبي هذه الأعمال أمام القضاء.
وقال قاضي، في بيان وزعته بعثة الأمم المتحدة في العراق «يجب أن يُمنح الصحافيون الأمن وحرية التعبير لكي يتمكنوا من أداء مهامهم بأمانة»، قائلا إن «حرية الصحافة هي شرط أساس في العراق الديمقراطي الجديد»..

على صلة

XS
SM
MD
LG