روابط للدخول

رئيس الوزراء المصري بشان الملف العراقي


احمد رجب - القاهرة

من إذاعة القاهرة، يجري المسؤولون المصريون اتصالات مع مختلف الفصائل السياسية العراقية والأطراف الدولية في محاولة للعمل على إعادة الأمن والاستقرار في العراق, وهذا ما أكد عليه الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء المصري الذي يزور العاصمة البريطانية لندن, عن الدور المصري وتصريحات رئيس الوزراء المصري بشان الملف العراقي تحدث لإذاعتنا الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي..

((نص المقابلة))

تجري مصر اتصالات مع الفصائل السياسية العراقية، وأطراف في المجتمع الدولي في مقدمتهم الولايات المتحدة الأميركية في محاولة للعمل على استعادة الاستقرار في العراق، أكد على ذلك رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، ومن قبله الرئيس المصري حسني مبارك الذي أجرى مباحثات مع عدد من قادة الدول الأوروبية حول الملف العراقي، عن الدور المصري وتصريحات رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف الذي يزور العاصمة البريطانية حاليا يقول الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي:

-د. عبد العاطي: هذا الدور قائم منذ عقد مؤتمر الوفاق وكان من نتائجه وجود ما يشبه حل عربي لكن وجه ببعض العقبات من أبرزها عدم الاتفاق بين الشيعة والسنة، وعدم وجود غطاء قوي من المجتمع الدولي باستثناء الولايات المتحدة، ومعروف أن الرئيس مبارك عندما زار دول الخليج ثم بعض الدول الأوروبية وجد توافقا على الرؤية المصرية من الأطراف العربية والأوروبية. والاهتمام المصري نابع من مخاوف تتعلق بترسيخ التقسيم. وبالتالي يجب وقف التهديد بالحرب الأهلية.

- وعن المواقف العراقية إزاء التحرك المصري بما يشمله من اتصالات مع الأطراف العراقية يقول الدكتور عبد العاطي:
- د. عبد العاطي: هنا مصر من حيث علاقاتها مع السنة مع الأكراد وبعض الأطراف الشيعية تشكل أرضية للتعامل مع الحل العربي.
- ولكن كيف تطرح مصر مساعدة العراقيين من الخلال البوابة الدولية لدعم العملية السياسية يقول الخبير السياسي المصري:
- د. عبد العاطي: لا بد من تحقيق توافق بين دول الجوار لدعم الاستقرار في العراق، وهناك جهد مصري في هذا الاتجاه، والاتجاه الآخر مع أوروبا وتركيا ويمكن لمصر توفير غطاء دولي لتسوية عادلة وداعمة للحل السياسي والقوى السياسية الداعية في العراق إلى هذه التسوية
- تنشط مصر على المحيط الدولي والعربي لدعم الحل السياسي المتعثر في العراق كما يؤكد على ذلك الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG