روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاربعاء 15 اذار في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


فريال حسين و احمد رجب و حازم مبيضين

مرحبا بكم في متابعة جديدة للصحف العربية وابرز العناوين العراقية فيها. جولة هذه الساعة يشاركني في تقديمها الزميل حازم مبيضين من عمان والزميل احمد رجب من القاهرة . بداية نطالع عناوين صحيفة المستقبل:

الطالباني: الحكومة الجديدة قبل نهاية الشهر
اجتماع مفصلي في مقر الحكيم يناقش تشكيل الحكومة
محكمة عراقية تقضي بسجن 3 سوريين بتهم الإرهاب
صحيفة السفير هي الأخرى أوردت العناوين العراقية التالية
أبي زيد: قواعد دائمة في العراق لمواجهة الإرهاب والتوسعية الإيرانية
طارق عزيز يطلب العلاج في روسيا
المحكمة الأوروبية ترد دعوى صدام ضد دول غزو العراق
ردت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أمس، قضية رفعها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ضد 21 دولة شاركت في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لغزو العراق في العام 2003، متهماً إياها بعزمها على إعدامه بعد محاكمة صورية.
وعللت المحكمة ردها لطلب صدام بذريعة أنه لم يثبت انه يخضع للسلطة القضائية لدول التحالف >.

- وبعد ان تعرفنا على عناوين الصحف اللبنانية دعونا ننتقل الى عمان لنرى ماذا اختار لنا حازم مبيضين من مقالات راي نشرتها الصحف الأردنية عن الشان العراقي.

((حزم مبيضين من عمان))

- يقول صالح القلاب في صحيفة الراي انه قبل ان تندلع الحرب العراقية الإيرانية وصفت العلاقات بين إيران والعراق بأنها مميزة وخاصة... وهي توصف الآن أيضا بأنها مميزة وخاصة ثم وكما هو معروف فإن صدام حسين قبل أن يغزو الكويت أشبع الشعب الكويتي غزلا ومحبة وأسمعهم بأن حدودهم لا تقف عند «صفوان» وإنما تصل الى «زاخو» في الشمال على الحدود مع تركيا.. هل هناك كلام أجمل من هذا الكلام.. لكن المثل يقول لا تنظر الى دموع عينيه ولكن أنظر الى فعل يديه.
وفي العرب اليوم يقول جواد البشيتي ان بقاء القوات الاميركية في العراق يحتاج إلى سبب مقنع. وكان تمكين العراقيين من بناء نظام حكم ديمقراطي, في منزلة المثل الديمقراطي الأعلى على المستوى العربي والإقليمي, هو السبب الجديد, أو المهمة الجديدة, التي بعد إنجازها لن يبقى الوجود العسكري للولايات المتحدة في العراق يوما واحدا ولكن انتهى الوعد الديمقراطي ووعد الولايات المتحدة الجديد للعراقيين هو أن يقف جيشها على الحياد إذا هم اختاروا السير حثيثا في الطريق المؤدية إلى الحرب الأهليه وكأنها تقول لهم اقتتلوا ولا تخشوا أن نقف مع طرف منكم ضد طرف!

- وفي الدستور يقول حسين الرواشده ان المشهد الديني العراقي يبدو حتى الان متماسكا ومتمسكا بدوره وواجبه وقادرا على تحويط حدة النزاع وتطويقه كما ان المرجعيات مع انخراطها في اللعبة السياسية ما تزال حريصة على وحدة العراق واستقراره رغم ما تواجهه من ضغوطات داخلية وخارجية لتجاوز مسألة الوحدة مقابل اقتسام السلطة او من اجل الثأر الطائفي او دفاعا عن المصلحة المذهبية.او غير ذلك من الاغراءات والمبررات.
لكن هذا لا يعني ان خيوط اللعبة ستبقى بيد المرجعيات الى الابد او ان دورها سيظل محصنا او ان قدرتها على ضبط الشارع والاتباع والمقلدين لن تتأثر بما يجري من محاولات لخلط الدين بالدم والسياسة وتراب العراق ومائه ونفطه بمستقبل المنطقة المستهدفة اصلا بالتصفية والتجزئة والتفكيك ولهذا فان المبادرة الى تحصين هذا الجدار بما يلزم من مناعة وطاقة من قبل الاشقاء العرب والمسلمين، ومن قبل الحركات والمرجعيات الاسلامية التي ما تزال حريصة على العراق وشعبه، تبدو الان فريضة على الجميع، ومهمة وطنية ودينية لا يجوز الانسحاب منها او الاعتذار عنها او تأجيلها مهما كانت الذرائع والاسباب.

نكمل جولتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة في الصحف المصرية اعدها ويقدمها لنا

((مراسلنا في القاهرة احمد رجب))

- في العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام المصرية الصادرة اليوم الأربعاء: عناصر بالجيش والشرطة العراقية تتورط في فرق الموت
العثور علي‏87‏ جثة في بغداد خلال‏24‏ ساعة‏..‏ ومخاوف من اندلاع عنف طائفي
وثائق بريطانية‏:‏ الإستراتيجية الأمريكية لما بعد الغزو تحولت إلي فوضي كبيرة
- وقالت الصحيفة المصرية في تقرير لها: إن المخاوف تزايدت أمس من اندلاع موجة عنف طائفي جديدة في العراق بعد الإعلان عن العثور علي‏87‏جثة علي الأقل خلال‏24‏ ساعة في بغداد لأشخاص قتلوا بطلقات نارية أو خنقوا وعليهم علامات التعذيب‏.
- وعلى صعيد العملية السياسية ذكرت الأهرام أن رئيس الوزراء الحالي إبراهيم الجعفري أعرب عن احترامه للمعارضة‏,‏ لكنه أكد أنه لا يعتزم سحب ترشيحه لتولي رئاسة الوزراء‏.
- ومن عناوين صحيفة الأخبار: مذابح طائفية تنذر بحرب أهلية واسعة بالعراق.
- وقالت الصحيفة المصرية إن العراق شهد موجة من أعمال القتل الطائفية مما ينذر بنشوب حرب أهلية واسعة، ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية عراقية انه تم العثور علي 36 جثة أمس وضعت في شاحنة صغيرة ومقبرة جماعية في مناطق ببغداد وبذلك يصل عدد الجثث التي أعلن عن اكتشافها في يومين إلي ما لا يقل عن 70 جثة على حد تعبير صحيفة الخبار.
- ومن العناوين الرئيسية للجمهورية: حرب سرية دامية بين الشيعة والسنة بالعراق
90 جثة ملقاة في الشوارع ومقابر جماعية للضحايا من الجانبين
الأجهزة الأمنية عاجزة عن السيطرة.. ومعركة مع الأمريكيين في حديثة.
- الجمهورية قالت إن الصراع الطائفي في بغداد تحول إلي "حرب سرية" يتم فيها إعدام المواطنين وإلقاء جثثهم في الشوارع، وقالت الصحيفة إن اللواء حسين علي كمال وكيل وزارة الداخلية العراقية لشئون الأمن والمخابرات اعترف بوجود مناطق واسعة في بغداد لا تخضع لسيطرة الأجهزة الأمنية. مما يسهم في إذكاء نار "الصراع الدموي" ويؤدي إلي موجة القتل الجماعي التي يكشفها العثور علي جثث مجهولة بالعشرات كل يوم.
- وعلى العكس من ذلك نقلت الوفد عن محمد العسكري ـ المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية ـ إعلانه أن قرار سحب جزء من القوات البريطانية يثبت مدي التحسن الذي يشهده الملف الأمني وتطور القوات العراقية.

وصلنا إلى نهاية جولتنا الصحفية التي تعرفنا من خلالها على ابرز ما كتبته عن الشان العراقي الصحف العربية الصادرة هذا اليوم في بيروت والقاهرة وعمان شكرا لمتابعتكم وارجوا أن تقضوا أوقاتا طيبه ومفيدة مع بقيه فقرات برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG