روابط للدخول

وزير الدفاع البريطاني جون ريد يقول اليوم ان بريطانيا ستخفض عدد قواتها في العراق بنسبة عشرة بالمائة


ميسون ابو الحب

قال وزير الدفاع البريطاني جون ريد اليوم ان بريطانيا ستخفض عدد قواتها في العراق بنسبة عشرة بالمائة أي انها ستسحب حوالى ثمانمائة من رجالها بحلول شهر آيار المقبل وذلك لان قوات الأمن العراقية اصبحت اكثر قدرة على التعامل مع الاوضاع الامنية، حسب قوله.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلت عن ريد قوله أيضا " دعوني اؤكد بان التخفيض الذي اعلنت عنه لا يأتي في اطار تسليم المهام الامنية على الصعيد الميداني ، حسب قول ريد في مجلس العموم ثم أكد ان هذا التخفيض يأتي لاسباب ميدانية اكثر منها سياسية.
ريد قال أيضا ان هذا التخفيض قائم بشكل واسع على قدرة العراقيين على المشاركة في الدفاع عن انفسهم ضد الارهاب غير انه أضاف ان الطريق ما تزال طويلة.
من جانب آخر، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن ريد قوله وهنا اقتبس " تحليلنا ان الحرب الاهلية في العراق ليست وشيكة ولا حتمية " حسب قوله مشيرا إلى دعوات قادة العراق مختلف الشرائح العراقية إلى الهدوء وضبط النفس.



حث رئيس الجمهورية جلال طلباني الاحزاب السياسية اليوم على العمل بشكل أسرع لتشكيل حكومة ائتلاف وقال ان الانفجارات وتفجير السيارات المفخخة تهدف إلى اشعال اتون حرب طائفية واهلية، حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء عن بيان صدر عن الرئيس طلباني أضاف فيه ان من واجب جميع الكتل السياسية تعزيز الجهود من اجل تشكيل الحكومة وانشاء جبهة واسعة لاحلال الأمن والاستقرار. جاء في البيان أيضا ان الإرهابيين والتكفيريين والموالين لصدام حسين يسعون إلى بث روح الفرقة واستغلال الفراغ الناجم عن تأخر العملية السياسية.
هذا وقال سياسيون انهم سيسرعون المفاوضات غير انهم عبروا عن شكهم في التمكن من التوصل إلى اتفاق في موعد انعقاد جلسة مجلس النواب الاولى يوم الخميس المقبل، حسب الوكالة.



قالت الشرطة العراقية أن انفجارات وقعت اليوم في عدة مدن مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص في الأقل وإصابة ثلاثين آخرين.
الانفجارات وقعت في الإسكندرية وكركوك والتاجي وتكريت وفي العاصمة بغداد حيث عثرت الشرطة أيضا على أربع جثث.
يوم أمس قتل ستة وأربعون شخصا في الأقل وأصيب حوالى مائتين في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة.

رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اتهم تنظيم القاعدة الارهابي والقوات الأميركية بكونها وراء الهجمات ودعا إلى الوحدة.
هذا وذكر الجيش الأميركي ان جنديا اميركيا قتل في انفجار عبوة ناسفة اليوم شرقي بغداد بينما قتل رجل مارينز يوم أمس خلال معارك في الانبار.

من جانب آخر، اعلن تنظيم القاعدة الارهابي في العراق اليوم مسؤوليته عن مقتل أمجد حميد وهو صحفي يعمل في تلفزيون العراقية وقد قتل يوم السبت الماضي.
في البصرة، أطلق مهاجمون صواريخ على دورية لقوات دنماركية في حادثين منفصلين دون ان يؤدي ذلك إلى وقوع اصابات في الارواح، حسب ما اعلن الجيش الدنماركي اليوم.
من جانب آخر، أدانت محكمة الجنايات المركزية ستة عشر ارهابيا لارتكابهم جرائم عدة بضمنها حيازة أسلحة غير قانونية وتهريبها عبر الحدود.

هذا وأعلنت جماعة مسلحة تشكلت بدعم من الحكومة لطرد عناصر تنظيم القاعدة من الانبار وهي جماعة لواء الثأر، أعلنت في بيان نشرته اليوم على الانترنيت انها قتلت خمسة من كبار اعضاء تنظيم القاعدة. البيان اورد أسماء اربعة من قادة التنظيم بينما وصف الخامس بكونه من أنصار السنة وهي جماعة ارهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي.

من جانب آخر، تمكنت القوات العراقية من إلقاء القبض على ثمانية من المشتبه بهم قرب منطقة الدور في العاشر من هذا الشهر كما اعتقلت الشرطة العراقية اليوم ستة عشر من المشتبه بهم شمال غرب كركوك إثر حملة تفتيش في منطقة باجوان، حسب بيانين صدرا عن القوات متعددة الجنسيات.

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء بان حراسا تابعين لشركة عراقنا تبادلوا اطلاق النار مع حراس نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي عن طريق الخطأ. وقع الحادث عندما بدأ حراس موكب الجلبي باطلاق النار في الهواء لفتح الطريق في طريق مزدحمة في منطقة المنصور في بغداد. غير ان الجلبي لم يكن في الموكب. في هذه الأثناء اعتقد حراس شركة عراقنا في الموقع نفسه انهم يتعرضون إلى هجوم فأخذوا بالرد على اطلاق النار. سقط في الحادث شخص واحد في الاقل من كل من الجانبين حسب ما نقلت الوكالة عن عقيد الشرطة فلاح المحمداوي.

وقعت انفجارات في عدد من المدن العراقية اليوم مما ادى إلى مقتل اربعة اشخاص في الاقل واصابة ثلاثين آخرين.
بين القتلى جندي أميركي قتل في انفجار عبوة ناسفة في بغداد حيث عثرت الشرطة أيضا على اربع جثث بعد يوم واحد من انفجارات بسيارات مفخخة اودت بحياة ستة واربعين شخصا واصابة مائتين آخرين.
في حديث للصحفيين في النجف اتهم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر تنظيم القاعدة الارهابي والقوات الأميركية بكونها وراء الهجمات ودعا إلى الوحدة.



أجلت محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه حتى يوم الاربعاء الخامس عشر من هذا الشهر بعد جلسة استمرت خمس ساعات اليوم حيث دافع عواد حامد البندر رئيس محكمة الثورة السابق عن قانونية أحكام الإعدام التي صدرت في حق مائة وثمانية واربعين شخصا من الدجيل إثر محاولة اغتيال رئيس النظام السابق في الثمانينات. البندر أضاف أن محاكمة هؤلاء الأشخاص كانت عادلة وأحكام الإعدام قانونية.
يذكر ان صدام أقر باصداره أوامر باجراء المحاكمة وأضاف ان العملية برمتها كانت شرعية بينما قال الادعاء ان المحاكمة كانت صورية.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان عملا عسكريا ضد إيران لا يقع ضمن جدول اعمال الولايات المتحدة كما جاء في لقاء اجرته معه هيئة الاذاعة البريطانية أضاف فيه انه يجب حل الخلافات الدولية مع إيران حول برنامجها النووي من خلال الضغط السلمي.
من جانبه قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ان المحادثات مع إيران حول برنامجها النووي قد تستؤنف في وقت قريب جدا غير انه من غير الواضح ان كان يعني المحادثات حول المقترح الروسي الذي رفضته إيران واعتبر حلا وسطا محتملا للازمة الايرانية.
هذا وكان مسؤولون اميركيون قد قالوا في وقت سابق ان جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك العمل العسكري ضد إيران لمنعها من تطوير أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أحالت الملف الايراني إلى مجلس الأمن الذي قد يلجأ إلى فرض عقوبات على طهران.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان إيران تسير في الاتجاه الخاطئ تحت قيادة رئيسها محمود احمدي نجاد:

" منذ انتخاب الرئيس احمدي نجاد العام الماضي، اعتمد هو وفئة قليلة تحيط به، سياسات داخلية وخارجية قد تضر بشكل حقيقي بسمعة إيران وعلاقاتها مع بقية العالم. إيران والشعب الايراني يستحقون افضل من ذلك ".
سترو تحدث في المعهد الدولي للدراسات الستراتيجية في لندن ودعا الامم المتحدة إلى الاستمرار في الضغط على إيران كي تتخلى عن برنامجها النووي وان تسمح في الوقت نفسه للمحادثات بالاستمرار في اية مرحلة.
وزير خارجية لافروف سيرغي لافروف كان قد قال في وقت سابق ان المحادثات مع إيران قد تستؤنف قريبا جدا غير انه من غير الواضح ان كان يعني المحادثات حول المقترح الروسي الذي رفضته إيران واعتبر حلا وسطا محتملا للازمة الايرانية.
هذا وكان مسؤولون اميركيون قد قالوا في وقت سابق ان جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك العمل العسكري ضد إيران لمنعها من تطوير أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أحالت الملف الايراني إلى مجلس الأمن الذي قد يلجأ إلى فرض عقوبات على طهران.

قال ناطق باسم جماعة طالبان في افغانستان انه تم قتل اربعة عمال أجانب كانوا قد اختطفوا يوم السبت الماضي بناءا على أوامر من قائد الجماعة الملا عمر مضيفا ان الاربعة وهم ثلاثة البانيين والماني كانوا جواسيس للولايات المتحدة.
يذكر ان جماعة طالبان التي ازيحت من السلطة في افغانستان في عام 2001 تشن هجمات متكررة على القوات الأميركية والافغانية وقد اختطفت وقتلت عددا من العمال الاجانب الذين عادة ما تتهمهم بكونهم جواسيس.


قالت السلطات الهولندية اليوم انه قد يتم تسليم جثة رئيس يوغسلافيا السابق سلوبودان ميلوسوفتش إلى اسرته وكان مستشار قانوني لميلوسوفتش قد قال أن جنازة ميلوسوفتش ستقام في بلغراد حسب رغبة اسرته.
يذكر انه عثر على جثة ميلوسوفتش في زنزانته في سجنه في لاهاي في هولندا في الحادي عشر من هذا الشهر وكانت تجري محاكمته منذ عام 2002 على جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد البشرية ارتكبت في منطقة البلقان في اوائل التسعينات. كان ميلوسوفتش يعاني وهو في السجن من مشاكل في القلب ومن ارتفاع في ضغط الدم وكشف الفحص بعد الوفاة انه توفي بالسكتة القلبية.

تفكر القاضية ليوني برنكيما التي تشرف على محاكمة أحد عناصر تنظيم القاعدة الارهابي والمتواطئ في احداث الحادي عشر من ايلول في عام 2001 في الولايات المتحدة، تفكر في تغيير حكم الاعدام الذي من المحتمل ان يصدر في حقه إلى حكم بالسجن المؤبد. القاضية قالت انها علمت بان أحد المحامين انتهك القانون بمشاطرته معلومات مع شهود.
يذكر ان المتهم زكريا موسوي وهو فرنسي من اصل مغربي قد اعترف بذنبه بالتواطؤ في احداث الحادي عشر من ايلول.

على صلة

XS
SM
MD
LG