روابط للدخول

دور الجمعية الوطنية العراقية أو (البرلمان) في متابعة واقع حقوق الأنسان في العراق


ديار بامرني

حلقة هذا الأسبوع نسلط الضوء على دور الجمعية الوطنية العراقية أو (البرلمان) في متابعة واقع حقوق الأنسان في العراق, ضيف البرنامج هو الدكتور (قصي عبد الوهاب سهيل) عضو الجمعية الوطنية المنصرمة عن الائتلاف العراقي.

*********

الجمعية الوطنية العراقية وهي السلطة التشريعية وضمن أحكام نظامها الداخلي, تتولى الرقابة على عمل السلطة التنفيذية وكتابة مسودة الدستور الدائم للعراق, وتكفل أحكام هذا النظام حرية التعبير عن الرأي والفكر لجميع أعضاء الجمعية أياً كانت اتجاهاتهم أو انتماءاتهم السياسية أو الحزبية، وتضمن حرية المعارضة الموضوعية والنقد البناء، وتحقيق التعاون بين الجمعية والمؤسسات الدستورية الأخرى.

وللجمعية ثلاثة اختصاصات رئيسة هي : الاختصاص الدستوري و التشريعي والرقابي, حيث تمارس الجمعية ضمن أختصاصاتها الدستورية, تعديل قانون إدارة الدولة على أن لا يؤدي التعديل إلى الانتقاص، بأي شكل من الأشكال، من حقوق الشعب العراقي أو من شأنه أن يؤثر على الإسلام أو غيره من الأديان والطوائف وشعائرها.

تمارس الجمعية أيضا أختصاصها التشريعي من خلال تشريع القوانين وأعمال الرقابة على السلطة التنفيذية، وتتضمن الرقابة صلاحية استجواب أعضاء مجلس الرئاسة وأعضاء مجلس الوزراء وأي مسؤول آخر في السلطة التنفيذية وإجراء التحقيق بشأن أي واقعة ترى الجمعية أن لها علاقة بالمصلحة العامة أو حقوق المواطنين.

وقد شكلت الجمعية بعد تأسيسها مجموعة من اللجان الدائمة ومن بينها لجان تتابع واقع حقوق الأنسان وأهمها (لجنة حقوق الإنسان) التي تختص في متابعة حقوق الإنسان العراقي ورصد المخالفات واقتراح المعالجات وكذلك تعميم ثقافة حقوق الإنسان في المؤسسات الاجتماعية والتربوية.

أما (لجنة مؤسسات المجتمع المدني) فتعمل على دعم التشريعات والإجراءات الكفيلة بتطوير وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني لإنضاج الرأي العام. والعمل على استحداث معاهد دراسات تهتم بتطوير أفكار وآليات مؤسسات المجتمع المدني بما ينسجم وخصوصية المجتمع العراقي.

(لجنة ضحايا الاحتلال والإرهاب) تقوم بمتابعة تنفيذ الأوامر الصادرة من رئاسة الوزراء والخاصة بتعويض الضحايا عن الأضرار المادية والأدبية.

هذا بالإضافة إلى لجان أخرى مثل (اللجنة القانونية) , (لجنة الشكاوى) , (لجنة الشهداء والسجناء السياسيين) , (لجنة النزاهة) , (لجنة ضحايا النظام السابق) , (لجنة المرأة والأسرة والطفولة) , (لجنة الفساد الإداري والمالي) وأخيرا (لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين)

*********

لتسليط الضوء أكثر على عمل الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان العراقي) ودورها في متابعة واقع حقوق الإنسان, البرنامج يستضيف اليوم الدكتور (قصي عبد الوهاب سهيل) عضو الجمعية الوطنية عن الائتلاف العراقي والذي تحدث عن أهم المشاكل التي تعيق عملهم في متابعة قضايا ومشاكل المواطنين والحد من الانتهاكات التي يتعرضون لها, وما هي الصلاحيات التي تمتلكها الجمعية للدفاع عن حقوق المواطنين والسبب في عدم قدرة الجمعية وبالرغم من تشكيلها لكل هذه اللجان من أيجاد حلول لمشاكل المواطنين. الدكتور (قصي سهيل) بدأ حديثه عن أهم إنجازات الجمعية الوطنية فيما يتعلق بمتابعة واقع حقوق الأنسان

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG